25-11-2014

من سيملأ فراغ ثقتِي بنفسي

النجاح في الحياة والوصول إلى قمة سلم النجاح الذي يختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر، مطلب كل إنسان يريد أن يحفر اسمه في سجل الناجحين ويري نفسه كما تحب. الثقة بالنفس دافع ومُحفز لهذا النجاح وبدون الثقة ينهار البناء. ترى هل الثقة مكتسبة أم فطرية عند الإنسان؟ ببساطة الثقة بالنفس تأتي مكتسبة وليست فطرية، فالإنسان يستطيع اكتسابها حين يرد ذلك من واقعه الذي يعيش فيه. هناك تعريف مختلفة للثقة منها، إحساس الشخص بقيمة نفسه وهنا يستطيع ترجمة القيمة إلى أقوال وأفعال، كذلك الثقة بالنفس هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته. من صور الثقة بالنفس Self-confidence الثقة في الحديث مع الآخرين، الثقة من قدراته، الثقة من نفسه، يستطيع أن يوصل ما يريد بوضوح ودون تردد فهو يعرف ماذا يريد.

هناك من يقول وبصوتِ عالِ الثقة بالنفس يعني الغرور، هذا قول غير صحيح وغيرواقعي، فالثقة بالنفس لا تتقاطع مع الغرور، الغرور الشعور بالعظمة والكمال، والكمال لله، الإنسان المغرور مثل السّراب فصاحبه لا يغني ولا ينفع فهو يدور حول نفسه. أما الثقة كما ذكرت تلك الإمكانات والحكمة والمعرفة المتوفرة. والإنسان المغرور يتصرف وهو خائف من النقد وسماعه ما يكدر خاطرة. ولعل أهم عامل بالثقة بالنفس هو الاحترام، احترام ذاتك وعدم تقزيمها وقهرها، فكلما كان احترامك لذاتك اكبر كانت ثقتك بنفسك أكثر. شعور الإنسان الواثق من نفسه تختلف من إنسان إلى آخر لكنها تتفق على لا يخاف من تحمل المسؤولية، يحترم نفسه، لديه أهداف واضحة،لا يتأثر بإحباطات الآخرين له. وفي الوقت نفسه هناك علامات ودلالات للإنسان غير الواثق من نفسه منها، ليس لديها أهداف واضحة، لديه قناعات وأفكار سلبية تجاه الحياة والمجتمع، يخاف من تحمل المسؤولية، متردد، يخاف النقد، لا يحترم نفسه.

من أين يأتي الإنسان بالثقة لنفسه ؟ وكيف يروضها ؟ بالتأكيد مصدر الثقة بالنفس عندنا نحن المسلمين، الاستعانة بالله، النجاح تلو النجاح، وكلما زاد النجاح الشخصي لدى الإنسان زادت ثقته بنفسه، وهذا دليل على قدراته ومعلوماته ووقوفه على ارض صلبة، أهمس في أذن المتأرجحين هناك مبادئ وقيم حين تمارسها سوف تأخذ نفسك إلى عالم الواثقين من أنفسهم منها، تصالح مع عيوبك وحاول إصلاحها وتقويمها ولا تتركها كما هي، كن واضح الهدف والرؤية فلا تتحرك للأمام دون رؤية واضحة تستطيع تحقيقها، الاهتمام بالمظهر والملبس يعطي النفس الشعور بالراحة، سلّح نفسك بالعلم والمعرفة والقراءة الحرة هناك مثل غربي يقول (knowledge is power) القوة في المعلومة. إن اطلاعك وقدرتك على الحصول على معلومات جيدة في المجال الذي تحبه أو في الثقافة العامة. يجعلك دائما» واثقا» من نفسك قادرا. هناك من أعرفه شخصيا واثق من نفسه بالعلم العلم الذي يجعله مميزا بين الآخرين وبهذه الثقة وصل إلى القمة وأصبح يشار له بالبنان.

أخيراً هناك مقاييس تساعد الإنسان على معرفة مدي ثقته بنفسه، ومن هنا ينطلق إلى عالم النجاح، من سيملأ فراغ ثقتِي بنفسي، نفسي تستطيع ذلك حين تكشّر عن أنيابها وتستعيد تلك الثقة المفقودة، وما أسهلها حين تريد ذلك. أقتبس: (الثقة بالنفس هو أن تعتقد في نفسك اعتقاداً راسخاً بإمكانية تحقيق الهدف بإذن الله رغم جميع الظروف والتحديات).

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب