تفجير في محافظة أبين .. وتنظيم القاعدة يتبنى هجمات في مديرية رداع

السلطات اليمنية تعلن عن مقتل 7 إرهابيين .. وعشرات الصوماليين ينضمون للقاعدة

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - الجزيرة:

أعلن مسؤول كبير أن القوات الخاصَّة اليمنية تَمكَّنت أمس الثلاثاء من تحرير ثمانية رهائن بينهم أجنبي على إثر هجوم شنته على الخاطفين المنتمين إلى تنظيم القاعدة المتطرف وأعلنت السلطات اليمنية مقتل سبعة إرهابيين في عملية وصفتها بالنوعية فجر أمس الثلاثاء.

ولم يوضح المسؤول في اللجنة الأمنيَّة العليا الذي نقلت تصريحه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ، لا مكان الهجوم ولا جنسية الرهينة الأجنبي ولا مدة احتجاز الرهائن لدى القاعدة.

وأكَّد المسؤول أنه «بعد تلقي الأجهزة الأمنيَّة معلومات حول مكان وجود العناصر الإرهابيَّة التابعة لتنظيم القاعدة التي قامت باختطاف ثمانية رهائن منهم سبعة يمنيين وآخر أجنبي، نفذت قوات مكافحة الإرهاب في الساعات الأولى من فجر أمس (الثلاثاء) عملية نوعية ناجحة نتج عنها تحرير جميع الرهائن».

وأضاف أن الخاطفين السبعة قتلوا فيما أصيب أحد عناصر القوات الأمنيَّة اليمنية بجروح طفيفة.

وفي السنوات الخمس عشرة الأخيرة تعرض مئات الأشخاص للاختطاف في اليمن، غالبيتهم العظمى من أفراد القبائل بهدف الضغط على الحكومة. وقد أفرج عنهم جميعًا سالمين في وقت سريع، معظمهم مقابل فدية أو تنازلات من قبل السلطات. ويحتجز تنظيم القاعدة في الجزيرة العربيَّة، الذي تعتبره الولايات المتحدة أخطر التنظيمات، مواطنًا من جنوب إفريقيا منذ أيار - مايو الماضي، ودبلوماسيًّا سعوديًّا منذ 2012 وإيرانيًّا منذ تموز - يوليو 2013.

من جهة أخرى كشفت وزارة الداخليَّة عن حصولها على معلومات تشير إلى احتمال تحرك مجاميع من حركة الشباب المجاهد الصوماليَّة إلى اليمن للقيام بعمليات إرهابية.

وقالت الوزارة إنها وجهت بتشديد الإجراءات الأمنيَّة في المحافظات الساحلية وتعزيز عمليات المراقبة على السواحل لمنع تسلَّل أيّ عناصر إلى داخل الأراضي اليمنية. مشيرة إلى أنَّه سيتم تكثيف الدوريات على طول الساحل اليمني من قبل شرطة خفر السواحل بالتنسيق مع القوات البحريَّة لرصد وضبط أية تحرُّكات مشبوهة.

وكانت مصادر إعلاميَّة قالت: إن السلطات الأمنيَّة رصدت وصول العشرات من عناصر الشباب الصومالي للانضمام لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

من جهة أخرى أعلنت جماعة «أنصار الشريعة» المرتبطة بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربيَّة تبنيها لثلاث هجمات متزامنة استهدفت الليلة الماضية تجمعات للحوثيين في قرية «خبزة» بمحافظة البيضاء.

وقال التنظيم في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر» للتدوينات القصيرة إن عناصره هاجمت منطقة خبزة من ثلاثة محاور، وتزامن ذلك مع قصف بالمدفعية الثقيلة على مواقع للحوثيين في قرية الثعالب القريبة من خبزة.

وأوضح التنظيم أن اشتباكات عنيفة دارت بين عناصره وجماعة الحوثيين لمدة تزيد عن ساعة، مشيرًا إلى أن الظلام حال دون معرفة حجم الخسائر البشرية.

وفي محافظة البيضاء أيْضًا، أفاد مصدر صحفي لـ(د.ب.أ) بأن لواء «المجد» المرابط في المحافظة صد ليلة أمس هجومًا لعناصر من تنظيم القاعدة على مواقع للواء في مديرية الزاهر القريبة من مدينة البيضاء.

وأوضح المصدر أن جنود اللواء قصفوا عناصر التنظيم بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا من مقر قيادة اللواء، مشيرًا إلى أن الجنود تمكنوا من قتل وإحراق العديد من السيَّارات التابعة للمهاجمين من عناصر التنظيم. وعلى صعيد آخر، أعلنت جماعة أنصار الشريعة تبنيها لتفجير عبوة ناسفة في طقم عسكري تابع للجيش في وادي «ضيقة» في مديرية المحفد محافظة أبين جنوب العاصمة..

وذكر التقرير أن قوات مكافحة الإرهاب قامت بتنفيذ عملية نوعية فجر أمس الثلاثاء تَمكَّنت من خلالها من تحرير ثمانية رهائن، سبعة منهم يمنيين والثامن مواطن أجنبي، ما أدَّى إلى مقتل سبعة وصفتهم بالإرهابيين.

موضوعات أخرى