يشمل 1000 حافلة بأعلى المواصفات لتشغيل الخدمة في العاصمة

المهندس عبدالله المقبل: إطلاق العمليات التشغيلية لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بالحافلات بمدينة الرياض على ثلاث مراحل تبدأ عام 2016م

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

عبر معالي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل عن فخره واعتزازه بفوز تحالف شركة سابتكو والشركة الفرنسية RATP Dev بعقد توريد وتشغيل وإدارة وصيانة مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بالحافلات بالعاصمة الرياض لمدة عشر سنوات وبقيمة إجمالية تتجاوز (7.8) مليارات ريال، والذي جاء كنتيجة للمنافسة التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بين (6) تحالفات عالمية أسفرت عن فوز التحالف بما يعكس مكانة وريادة الشركة في هذا المجال وعلاقاتها وشراكاتها العالمية المتميزة التي بنتها خلال السنوات الماضية.

وأوضح المهندس المقبل أن التحالف سيبدأ تنفيذ شبكة متكاملة من خطوط الحافلات صممت لتضم خطوط حافلات سريعة إلى جانب الخطوط الدائرية والرئيسية الأخرى وخطوط التغذية بأسطول يضم ما يقارب ألف حافلة من مختلف الأحجام والسعات بأعلى المواصفات الفنية، وذلك وفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام احدث التقنيات لتشكل مع شبكة القطارات مكونات مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وتنقل العاصمة إلى مصاف العواصم العالمية.

وأشار المهندس المقبل أنه سيتم إطلاق العمليات التشغيلية على ثلاث مراحل تبدأ عام 2016م. مضيفاً أن الشبكة الجديدة ستوفر عند اكتمالها نقلة حديثة ومتطورة للتصدي للتحديات التي تواجه مدينة الرياض التي يربو عدد سكانها على ستة ملايين نسمة، وتشهد توسعات مستمرة وحركة مرورية نشطة، وهو ما يتطلب توفير بدائل مستدامة وأكثر فاعلية للوفاء بمتطلبات النقل القائمة والمتوقعة في العاصمة.

وعن دور الشريك الفرنسي مع سابتكو في هذا المشروع العملاق أوضح المهندس المقبل أن شركة RATP Dev تتمتع بسجل حافل من الإنجازات الهائلة في تشغيل الشبكات العالمية المتعددة الوسائل ستقوم بدور رئيسي ضمن التحالف خلال مرحلتي التجهيز والتشغيل، حيث ستوفر الدعم المعرفي والخبرة التي اكتسبتها مجموعة RATP المشغلة لوسائط النقل المتعددة في كل من باريس ولندن، بالإضافة إلى النجاحات التي حققتها والتي تمثلت في افتتاح وتشغيل العديد من شبكات النقل في كافة قارات العالم متضمنة الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وإيطاليا ووالصين وكوريا الجنوبية والجزائر والمغرب وجنوب إفريقيا.

واختتم تصريحه معرباً عن عظيم شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد بأن يحقق التحالف التطلعات وتنفيذ الرؤى في هذا المشروع الذي سيحدث بمشيئة الله أثراً ملموساً في حياة سكان وزوار مدينة الرياض وتسهيل حركة تنقلاتهم والتخفيف من حدة الازدحام والاختناقات المرورية، فضلاً عن مزاياه وفوائده العديدة المباشرة وغير المباشرة.

كما شكر صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة الاشرافية للمشروع على قيادته ومبادرته لتذليل الصعوبات والعقبات لتكون الرياض أول مدينة في المملكة تعلن البدء في تشغيل مشروع حافلات النقل العام بأحدث تقنية، وكذلك شكر أعضاء اللجنة الاشرافية صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية ومعالي وزير المالية ومعالي وزير النقل، وكذلك شكر فريق العمل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على كل ما تم لإنجاح هذا المشروع.

الجزيرة تلتقي المواطنين

وعقب توقيع عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع شبكة الحافلات التقت الجزيرة عدداً من المواطنين، الذين أبدوا سعادتهم بالطريقة الموفَّقة التي يسير بها هذا المشروع، مناشدين الجميع التعاون مع الجهات المنفذة للمشروع؛ لكي تتحقق الأهداف والغايات المرجوة.

وقال المواطن مهدي فقيهي: أولاً، أشكر جريدة الجزيرة على هذا اللقاء. حقيقة، نحن سعداء بهذا المشروع الذي يخص النقل، وأتمنى من الجميع الصبر والتعاون؛ فإن المشاريع لن تقام وتنفذ إلا بتنفيذ هذه الإجراءات الإنشائية والتحويلات المرورية. إذاً، علينا التحلي بالصبر. وأبارك للجميع هذا المشروع، وأتمنى للجميع التوفيق.

وقال المواطن محمد السلطان: حقيقة، أتابع مشروع النقل العام منذ أن بدأ التنفيذ الفعلي، وكلي أمل بأن يحقق أمنيات سكان الرياض وزوارها، ويسهم في فك الاختناقات المرورية.

من جانبه، قال المواطن عادل الرشيدي: لن يتم تنفيذ مشاريع بدون إجراءات الحفر والبناء وإجراء التحويلات المرورية الضرورية. إذاً، علينا جميعاً التعاون مع الجهات المختصة؛ لأننا سنجني ثمار هذا المشروع الحيوي المهم. شكراً لسمو أمير منطقة الرياض، هذا الأمير الشاب الذي يتابع بنفسه، ويحرص على مجريات الأمور في تنفيذ هذا المشروع.

ورحب المواطن سعيد الزهراني بتوقيع العقود لمشروع النقل العام (المترو)، وقال: إنه أحد المشاريع الحيوية المهمة في بلادنا الغالية خلال متابعتي لهذا المشروع. وما شاهدته في وسائل الإعلام يبشر بخير، ويحدث نقلة نوعية في مجال النقل. إذاً، علينا جميعاً التعاون. وشكراً لقيادتنا الرشيدة على هذا العطاء المميز.

ويرى المواطن محمد القحطاني أن مشروع القطار مشروع مهم، خاصة في مدينة مثل الرياض، تعاني الازدحام والاختناقات المرورية. وهذا المشروع سوف يعالج هذه المشاكل بإذن الله.