دشن خطة الإعلانات الوظيفية لهذا العام

الدكتور البراك: مبدأ الجدارة والأفضل في مقدمة المعايير التي تبنتها الوزارة

دشن معالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله البراك خطة الإعلانات الوظيفية لعام 1436هـ - 2015م التي تصدرها للعام الثاني، حيث تتناول هذه الخطة مسار الإعلانات الوظيفية التي تلتزم بها الوزارة بحسب توفر الوظائف المطلوب شغلها من الجهات الحكومية.

جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بمبنى الوزارة الرئيس ظهر أمس، الذي رعاه معالي وزير الخدمة المدنية، بحضور معالي نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن الشهيب، ووكيل الوزارة للشؤون التنفيذية الأستاذ عبد الله بن علي الملفي وكبار مسؤولي الوزارة.

وفي مستهل المؤتمر رحب الدكتور البراك بحضور وسائل الإعلام مؤكدًا أن تدشين الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية، من أجل تجسيد المهنية لكافة الأنشطة بالوزارة، من منطلق حرصها على تحقيق هذه الرؤية من خلال نشاط التوظيف الذي يمثل أحد أهم هذه الأنشطة، مضيفًا أن الوزارة وضعت مجموعة من الترتيبات ذات العلاقة لشغل الوظيفة العامة، وحددت متطلبات معينة لشغلها، مشيرًا إلى أن الأدوار المطلوبة من الجهات الحكومية بتحديد الوظائف التي ترغب بشغلها وإرسالها إلى وزارة الخدمة المدنية التي تحرص كل الحرص على تحقيق مبدأ الشفافية في التوظيف عبر جدول زمني.

وقال الدكتور البراك: إن الوزارة تعتمد على مبدأ الجدارة واختيار الأفضل في شغل الوظيفة العامة من خلال معايير ومقاييس يتم تطويرها بشكل مستمر، مؤكدًا أن هذا التطور في الوظيفة العامة بكافة جوانبها، إنما نتاج الدعم الذي تلقاه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز-حفظه الله- وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وولي وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز -حفظهما الله-.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان الوزارة لخطة الإعلانات الوظيفية في عامها الثاني يأتي في إطار سعيها الحثيث لتأكيد تطبيقها لمنهجية مهنية لإدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالموظف ووظيفته. ويسرها أن تضع أمام المستفيدين من خدماتها (أفرادًا كانوا أو جهات حكومية) هذه الخطة، وتأمل بتعاون الجهات الحكومية المعتاد بما ورد فيها بالجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي (1436 - 1437 هـ)، فيما يخص الأدوار والمسؤوليات الخاصة بها، من حيث إرسال الوظائف التي ترغب في شغلها خلال الفترات الزمنية المحددة، حرصًا على الدور التكاملي بين هذه الوزارة واختصاصاتها من جهة وتوفير القوى العاملة الوطنية المناسبة في التوقيت المناسب للجهات الحكومية من جهة أخرى.

كما تحث الباحثين عن العمل من الجنسين (رجالاً - نساءً) على الالتزام بالفترات الزمنية المحددة لتحديد رغبتهم في دخول الإعلان المرتبط بكل سلم رواتب وظيفي من السلالم سلم رواتب الوظائف التعليمية، وسلم رواتب الوظائف الصحية، وسلم رواتب الموظفين العام.

ووفق أساليب التوظيف الثلاثة مطبقة بالوزارة: أسلوب المفاضلة، أسلو ب الإعلان المتكرر، وأسلوب المسابقات الوظيفية.