اللاعب رقم 12 يميز السعودي والمرتدات وسيلة القطري

الأخضر يواجه العنابي بذكرى عام 2002

كتب - سلطان الجلمود:

يسدل الستار اليوم الأربعاء على بطولة خليجي 22 المقامة حاليًا في العاصمة السعودية، حيث يلتقي صاحب الأرض والجمهور المنتخب السعودي بنظيره المنتخب القطري في المباراة النهائية باستاد الملك فهد الدولي عند الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة مساء ليكون إعادة لمباراة افتتاح البطولة، وتكون بذلك المرة الثانية في تاريخ البطولة التي يلعب فيها طرفا المباراة الافتتاحية في النهائي بعد أن تكرر ذلك في خليجي 18 بين المنتخبين الإماراتي والعماني.

وكانت القرعة أوقعت المنتخبين السعودي والقطري بالمجموعة الأولى للبطولة وتقابلا في مباراة الافتتاح في 13 نوفمبر الجاري، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وبذلك يكون المنتخبان قد تقابلا في الافتتاح والختام للنسخة الحالية للبطولة.

يذكر أن خليجي 18 كانت أول مرة يتقابل فيها طرفا المباراة الافتتاحية في النهائي، الذي جمع بين الإمارات وعمان،

وبعد الوصول إلى نهائي كأس الخليج لكرة القدم يسعى الأخضر صاحب الأرض إلى إعادة التاريخ في آخر مرة استضاف فيها البطولة عام 2002 م في خليجي 15 بعد أن أقيمت البطولة بنظام المجموعة من دور واحد وحينها تقابلت السعودية مع قطر في لقاء حاسم على اللقب في المباراة الأخيرة بالمسابقة وفاز الأخضر بنتيجة 3-1.

الرابعة للأخضر أم الثالثة للعنابي

الأخضر السعودي نجح في إحراز لقب كأس الخليج ثلاثة مرات أولها عام 1994 في البطولة التي استضافتها الإمارات، ثم 2002 في البطولة التي أقيمت في السعودية، أخيرًا عام 2003 في خليجي 16 الذي أقيم في الكويت.

بينما انتظر الجمهور القطري 10 سنوات لمشاهدة العنابي فوق منصات التتويج منذ آخر بطولة فاز بها عام 2004م، التي احتضنتها الدوحة، وقبلها عام 1992 فيما غاب عن منصات التتويج خارج حدود بلاده.

مشوار المنتخبين في خليجي 22

تأهل الأخضر السعودي إلى نصف النهائي بعد أن تصدر المجموعة الأولى بسبع نقاط من فوزين وتعادل وفي نصف النهائي إقصاء الإماراتي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة دراماتيكة كان التعادل فيها سيد الموقف، قبل أن يحسم سالم الدوسري الموقف بتسديدة لافتة سكنت الشباك الإماراتية.

وكان «الأخضر» متقدمًا بهدفين من دون رد، أحرز الأول ناصر الشمراني (19)، وأضاف نواف العابد الثاني (22)، وفي الشوط الثاني انتفض «الأبيض»، وأحرز هدفي التعادل على التوالي عن طريق أحمد خليل (53 و79)، أخيرًا نجح سالم الدوسري في إحراز هدف التفوق السعودي قبل نهاية الوقت الأصلي بخمس دقائق.

في المقابل تأهل العنابي إلى نصف النهائي بعد أن حل في المركز الثاني في المجموعة الأول بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات وفي نصف النهائي قلب المنتخب القطري التوقعات كافة، بعدما أقصى الحصان الأسود للبطولة الخليجية الـ22 المنتخب العماني من نصف نهائي البطولة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وكان المنتخب العماني هو البادئ بالتسجيل من طريق رائد إبراهيم (24)، قبل أن يعود العنابي بعد 12 دقيقة بواسطة حسن الهيدروس (ركلة جزاء).

وفي الشوط الثاني تمكن من هز شباك الحبسي مرتين إضافيتين، كان لعلي أسعد الدور البارز فيها بعدما تمكن من التهديف في الدقيقتين (59، 67).

المنتخبان فنيًا

الأوراق الفنية بين الطرفين مكشوفه بعد أن التقيا في المباراة الافتتاحية وانتهت بالتعادل الإيجابي ويتميز الأخضر السعودي بعيدًا عن الأمور الفنية بجانب الأرض والجمهور وخصوصًا أن الجماهير كانت اللاعب رقم 12 في صفوف الفريق البطل في العديد من الدورات السابقة لكأس الخليج وخصوصًا في النسخ الأخيرة.

وربما يكون المنتخب السعودي بحاجة الآن إلى هذا اللاعب رقم 12 أكثر من أي وقت مضى وخصوصًا أن البطولة ستعطي اللاعبين دفعة معنوية قبل بطولة آسيا 2015 وكذلك المدرب الإسباني خوان لوبيز كارو المدير الفني للأخضر بحاجة ماسة للبطولة وقد تكون الفرصة الحقيقية للاستمرار مع الفريق بعد البطولة ليقود المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا 2015 بأستراليا ولاسيما أن لوبيز تعرض للكثير من النقد رغم تحقيق النتائج.

ويعتمد لوبيز على تكثيف منطقة خط الوسط بخمس لاعبين والاعتماد على الأطراف في الهجوم وأجرى تغييرا على التشكيل في المواجهة الثانية له في البطولة وشهد استقرارا في المواجهات الأخيرة وينتظر أن يشرك العناصر التالية في مواجهة اليوم وليد عبد الله وسعيد المولد وأسامة هوساوي وعمر هوساوي وسلمان الفرج وسعود كريري ووليد باخشوين وتيسير الجاسم ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني.

في المقابل يعتمد جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب القطر على عدد من اللاعبين المتميزين مثل حارس المرمى قاسم برهان ولاعبي الوسط علي أسد وبوعلام خوخي والمهاجم حسن الهيدوس.

ويعتمد بالماضي على تكثيف المناطق الخلفية والهجمات المرتدة السريعة وينتظر أن يشرك العناصر التالية: قاسم برهان ومحمد موسى وعبد الكريم حسن والمهدي علي وإبراهيم ماجد وكريم بوضيف وإسماعيل محمد وعبد العزيز حاتم وعلي أسد وحسن الهيدوس وعبد القادر إلياس.

* * *

مشوار الفريقين إلى النهائي

مشوار الأخضر

* الدور الأول:

- في 13 نوفمبر تعادلت 1-1 مع قطر وجاء الهدف عن طريق فهد المولد.

- في 16 نوفمبر فازت 3-صفر على البحرين بفضل هدف من ناصر الشمراني وهدفين من عبدالله الهزاع ومحمد حسين بطريق الخطأ.

- في 19 نوفمبر فازت 1-صفر على اليمن بتسديدة هائلة من نواف العابد. (تصدر الأخضر المجموعة بسبع نقاط وتأهلت لقبل النهائي)

* قبل النهائي:

- في 23 نوفمبر فازت 3-2 على الإمارات بأهداف ناصر الشمراني وفهد المولد سالم الدوسري.

مشوار العنابي

* الدور الأول:

- في 13 نوفمبر تعادل 1-1 مع الأخضر وجاء الهدف عن طريق المدافع إبراهيم ماجد.

- في 16 نوفمبر تعادل بدون أهداف مع اليمن.

- في 19 نوفمبر تعادل بدون أهداف مع البحرين.

(احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط)

* قبل النهائي:

- في 23 نوفمبر فازت 3-1 على سلطنة عمان بفضل هدف من حسن الهيدوس من ركلة جزاء وثنائية من علي أسد.

موضوعات أخرى