الحكم بالسجن 26 عاماً على إعلامي باكستاني بتهمة التجديف

أربعة قتلى على الأقل في ضربة جديد لطائرة أميركية بدون طيار في باكستان

إسلام أباد - وكالات:

أعلنت مصادر أمنية أن أربعة متمردين على الأقل قتلوا في ضربة لطائرة أميركية بدون طيار في المناطق القبلية الباكستانية، حيث يقوم الجيش بعملية ضد حركة طالبان ومجموعات أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقصفت الطائرة مخبأ للمتمردين في قرية كند سار التي تبعد نحو ستين كيلومتراً عن ميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي على الحدود مع أفغانستان وتستخدم قاعدة خلفية للجهاديين في المنطقة.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف هويته إن «الطائرة المسيّرة أطلقت صاروخين مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح اثنين آخرين».

وأضاف المصدر نفسه أنه «قد تكون هناك جثث تحت الأنقاض».. وأكد مسؤول باكستاني آخر أن القتلى هم مقاتلون في شبكة حقاني التي تُعد أحد أقوى فروع حركة طالبان، وشبكة حافظ غل بهادور زعيم الحرب المحلي الواسع النفوذ.. لكنه تعذر التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وكان الجيش الباكستاني أكد الثلاثاء أنه قتل عشرين مقاتلاً من شبكتي حقاني وحافظ غل بهادور في عمليات قصف جوي في شمال وزيرستان الذي يشهد منذ حزيران - يونيو عملية عسكرية أدت إلى مقتل حوالي 1500 «إرهابي».

وتأتي عمليات القصف بعيد زيارة قام بها قائد الجيش الباكستاني راحيل شريف للولايات المتحدة وهجوم انتحاري على مباراة للكرة الطائرة أودى بحياة 57 شخصاً في ولاية بكتيكا الأفغانية ونسبته السلطات إلى شبكة حقاني.

من جهة أخرى أصدرت محكمة باكستانية حكماً بالسجن 26 عاماً على مير شكيل الرحمن مالك قناة جيو نيوز التلفزيونية أمس الثلاثاء بتهمة التجديف بعد إذاعة القناة عرضاً لأناس يرقصون على نغمات أغنية تتحدث عن زفاف ابنة النبي محمد.

وقالت أكبر مجموعة إعلامية في باكستان أمس الأربعاء إنها ستستأنف الحكم في أحدث خطوة من خطوات العداء المستمر منذ فترة طويلة بين المحطة والجيش.

ووجهت عدة بلاغات تجديف للقناة بسبب هذا البرنامج الأمر الذي أثار اتهامات بأن قانون العقوبة بتهمة التجديف في البلاد يستخدم لتكميم أفواه منتقدي الجيش.

وقدمت البلاغات بعد أن ألقت القناة باللوم علناً على وكالة المخابرات الباكستانية في قتل أحد كبار مراسليها. ونفى الجيش الاتهامات.. وقالت محكمة مكافحة الإرهاب في مدينة كلكت في حكمها «أثارت هذه التصرفات المشينة للمتهمين مشاعر كل المسلمين في البلاد.. وهو أمر لا يمكن أن نستخف به وهناك حاجة لكبح هذا الاتجاه بصرامة.»

وقضت المحكمة بتغريم مالك القناة ومذيع البرنامج الصباحي واثنين ومن الضيوف 16600 دولار وتسليم جوازات سفرهم وبيع ممتلكاتهم.

ومن غير المرجح أن يُنفذ الحكم لأن أحكام المحاكم في منطقة كلكت بلتستان الشمالية لا تسري على بقية أنحاء باكستان.

موضوعات أخرى