غرفة الشرقية تتأهب للأزمات وتنفذ فرضية لتسيير عملياتها خارج مقرها

الجزيرة - الدمام:

نفذت غرفة الشرقية مؤخراً فرضية تسيير عملياتها الإدارية والمالية والتقنية من خارج المركز الرئيسي تطبيقاً لمتطلبات شهادة نظام استمرارية الأعمال (ISO 22301:2012 ) التي حصلت عليها الغرفة نهاية العام الماضي.

وأوضح أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل أن الفرضية تمت من خلال تنفيذ عمل يوم كامل من فرع الغرفة بمحافظة القطيف وقال إن الشهادة التي حصلت عليها الغرفة تؤهلها لتسيير أعمالها كاملة عند وجود ظروف طارئة وغير طبيعية»، مشيرًا إلى أنه تم تسيير كافة أنشطة الغرفة من خلال الفرع الذي انتقل إليه ممثلون عن إدارات قطاع تطوير الأعمال والمشتركين وإدارة العلاقات العامة وإدارة المشتركين وقسم الجودة.

واستخدمت تقنيات متقدمة في تشغيل أنظمة الغرفة التقنية من فرع القطيف تشمل خوادم بمواصفات متطورة، واستخدام نظام التخزين الاحتياطي الذي يقوم بعملية المزامنة بين المعلومات المخزنة في الفرع الرئيسي ونسخها إلى فرع القطيف بشكل يومي ومباشر.

كما استخدمت شبكات لاسلكية وسلكية والإنترنت تغطي المبنى إضافة إلى أجهزة إضافية من الحاسب الآلي والحاسب المحمول وطابعات ومستلزماتها.

ولفت الوابل إلى أن العملية غطت تشغيل برامج المشتركين والبريد الإلكتروني ونظام الأوراكل ونظام Siebel وأنظمة قواعد البيانات واسترجاع ملفات الموظفين من الفرع الرئيسي.

يذكر أن غرفة الشرقية شكلت فريق عمل يضم مجموعة من الموظفين بمسمى «فريق استمرارية الأعمال» يرأسه أمين عام الغرفة ليقوم بمهام إدارة الأزمات في أوقات الطوارئ.

موضوعات أخرى