معبر رفح يعمل لليوم الثاني لإدخال المسافرين العالقين لغزة

رفح - بلال أبو دقة - الجزيرة:

واصلت السلطات المصرية يوم أمس الخميس معبر رفح البري على الحدود المصرية -الفلسطينية لليوم الثاني على التوالي لإدخال العالقين الفلسطينيين في مختلف المدن المصرية الى قطاع غزة بعد اغلاق للمعبر استمر لأكثر من شهر.

وتمكن «254» مسافراً من ضمنهم 17 مريضاً تم علاجهم داخل الأراضي المصرية من الوصول مساء الأربعاء للصالة الفلسطينية في معبر رفح البري بعد إعلان فتح بوابته من قبل الجانب المصري لمدة يومين للعالقين فقط.

وأوضحت هيئة المعابر الفلسطينية بغزة في تصريح مقتضب نشرته « أنه وبعد قيام السلطات المصرية بفتح المعبر تمكن «254» مسافر من المسافرين العالقين في جمهورية مصر العربية من الوصول بعد معاناة لأكثر من «31» يوما من الإغلاق المتواصل للمعبر ..وبينت الهيئة أن المعبر سيفتح صباح الخميس «امس» الساعة السابعة صباحا حتى الرابعة مساء لاستقبال المسافرين العالقين داخل مصر.

وسبق ان اكد مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية -نظمي مهنا - ان الجهود الفلسطينية والمصرية بالتنسيق اثمرت عن فتح معبر رفح امام العالقين من مصر الى قطاع غزة..واضاف مهنا» انه وبناء على هذه الجهود تم فتح معبر رفح امام العالقين الاربعاء اعتبارا من الساعة 4:00 عصرا وحتى الساعة 7:00 مساء، ويوم أمس الخميس فتح المعبر من الساعة الـ 7:00 صباحا وحتى 4:00 عصرا.. يُشار ان المسافرين العالقين يبلغ عددهم اكثر من 3500 فلسطيني..

وثمنت السلطة الفلسطينية موقف وجهود جمهورية مصر العربية بفتح المعبر لمساعدة المواطنين العالقين..كما وأعلن سفير فلسطين بالقاهرة «جمال الشوبكي «أن السلطات المصرية أبلغت سفارة فلسطين بالقاهرة رسميا بقرار فتح معبر رفح البري عقب اتصالات حثيثة رفيعة المستوى مع الإخوة في جمهورية مصر العربية.

وأوصى الشوبكي المسافرين العالقين في محافظات جمهورية مصر العربية بالتوجه إلى مدينة العريش لكي يستعدوا للسفر لغزة

يشار إلى أن الآلاف المسافرين الفلسطينيين في قطاع غزة من أصحاب الحالات الإنسانية ينتظرون فتح المعبر ذهابا وإيابا، حيث وصل عدد الحالات الإنسانية المحتاجة للسفر في قطاع غزة أكثر من 25 ألف حالة من المرضى وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية.

موضوعات أخرى