أكد استمرار إصدار تراخيص المشروعات لسد الفجوة الاستهلاكية

وزير الزراعة: إنتاج السوق المحلية من الدواجن 45% .. وفائض البيض يصدر إلى الخارج

جدة - واس:

أوضح وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، أن إنتاج الدواجن في المملكة يقدر بـ 45 %، فيما يتم تصدير الفائض من البيض إلى خارج المملكة، مشيراً إلى أن سوق الدواجن يعد أكبر القطاعات التي تشرف وتهتم بها الوزارة نتيجة الاستثمارات المالية الكبيرة، ولما له من تأثير على الأمن الغذائي في السوق المحلية.

وبين بالغنيم، خلال رعايته حفل مدرسة الشركة العربية «لامات الدواجن» بجدة أمس، أن الزيادة السنوية تقدر بحدود 3 إلى 5 في المائة، ولمقابلة هذا التوسع وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج. وأشار إلى أن الدولة اتخذت عدة إجراءات من أجل تشجيع المستثمرين في مشاريع إنتاج الدواجن، حيث قدمت تسهيلات وإجراءات في تأجير أو منح الأراضي، لافتا إلى أن مشروعات الدواجن مستثناة من قرار إيقاف منح الأراضي للمزارعين الصادر بالأمر السامي، مما يدل على أهمية مشاريع الدواجن في منظور خطة الدولة.

وأفاد بالغنيم إلى أن الوزارة مستمرة في إصدار تراخيص مشاريع لاحم ومسالخ الدواجن، مضيفا أن صندوق التنمية الزراعي مستمر في منح القروض والدعم لمشاريع الدواجن، مبينا أن الوزارة تحث القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، كما تتفقد المشاريع للتأكد من مطابقتها للمعايير الخاصة بالأمن الوقائي، وطالب بمضاعفة الجهود وبالتوعية الإعلامية لإدارة مشاريع الدواجن بأسلوب يقلل من الآثار البيئية. وفي نهاية الحفل كرم وزير الزراعة المشاركين في مدرسة لامات الدواجن.

موضوعات أخرى