دعماً لخطتها التطويرية الشاملة ولإطفاء كامل الخسائر المتراكمة حتى نهاية سبتمبر الماضي

«زين السعودية» توصي بتخفيض رأسمالها 45.96% لتحسين وضعها المالي

الجزيرة - الرياض:

أوصى مجلس إدارة شركة زين السعودية في اجتماعه المنعقد أمس، بناء على دراسة أعدتها إدارة الشركة التنفيذية ومستشاريها الخارجيين، بدعوة الجمعية العامة غير العادية للموافقة على تخفيض رأسمال الشركة من 10.801.000.000 ريال إلى 5.837.291.750 ريال، بنسبة تخفيض قدرها 45.96 %، وتخفيض عدد الأسهم من 1.080.100.000 سهم إلى 583.729.175 سهم، بحيث يتم تخفيض سهم واحد لكل 2.18 سهم.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أن السبب الرئيسي الذي دعا مجلس إدارتها لإصدار التوصية بتخفيض رأس المال، هو لإطفاء كامل الخسائر المتراكمة عليها حتى نهاية سبتمبر الماضي (30 سبتمبر 2014)، حيث عَزَت أن مبلغ الخسائر المتراكمة قد يؤثر على أدائها الإيجابي، وذلك بعد تطبيق قرار هيئة السوق المالية نهاية العام الماضي بهذا الخصوص.

وأشارت «زين السعودية» إلى أن عملية تخفيض رأسمالها مشروط بأخذ موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة وموافقة مساهميها، وعليه سيكون قرار التخفيض نافذاً على المساهمين المسجّلين بسجلات الشركة لدى السوق المالية السعودية «تداول» بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غيرالعادية.

وعن القيمة السوقية، أوضحت الشركة أنها لن تتأثر بعملية التخفيض، على الرغم من أن عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم في الشركة سينخفض، مبينة أن سعر افتتاح السهم على «تداول» سيتم احتسابه عن طريق ضرب سعر الإقفال السابق بـ 1.85 تقريبا، وذلك عند افتتاح جلسة التداول التالية ليوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي يوافق فيها مساهمو الشركة على تخفيض رأس المال.

وإذ بينت الشركة أن البيئة التشغيلية لعملياتها تأثرت منذ عملية إعادة هيكلة رأسمالها في عام 2012 بالعديد من التحديات غير المتوقعة، والتي كان من بينها التحديات المرتبطة بقطاع الاتصالات في المملكة مثل ارتفاع حدة منافسة أسعار المكالمات في السوق والالتزام الكامل بالقرارات التنظيمية المتعلقة بفرض قيود على الخطوط مسبقة الدفع، كما كشفت في الوقت ذاته أنها نجحت في تحسين مؤشراتها المالية خلال فترة التسعة أشهر من هذا العام، حيث خفضت صافي الخسارة بنسبة 26 %، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012، وبنسبة 19 %، مقارنة بذات الفترة من العام 2013.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية المهندس فرحان نايف الفيصل الجربا، أن توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس المال تأتي امتداداً للخطوات الإيجابية التي اتخذتها الشركة في سبيل تحسين وضعها المالي كجزء من الخطة التطويرية الشاملة التي تسير عليها منذ مطلع العام الحالي.

وأضاف الجربا أن الشركة اتخذت مؤخراً عدداً من الخطوات الاستراتيجية الهامة، حيث نجحت في توسيع وتطوير شبكة البيانات لاحتواء ومواكبة النمو الملحوظ في الطلب على خدمات الإنترنت، مستهدفة المشتركين ذوي الهوامش الربحية المرتفعة، ما نتج عنه نمو ملحوظ في حجم الأرباح ماقبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء EBITDA خلال فترة التسعة أشهر من هذا العام بنسبة 21 % لتصل إلى 825 مليون ريال، مقارنة بـ 684 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام السابق.

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لـ «زين السعودية» حسّان قباني أن الشركة تسير بخطى ثابتة في تطبيق خطة التحوّل الطموحة التي وضعتها، حيث بيّن أن الشركة قامت خلال هذا العام بتعزيز موقعها في السوق من خلال تحسين أدائها وتطوير البنية التحتية لشبكتها، وتوسعة شبكة التوزيع وزيادة نقاط البيع. وأكد قباني، أن هذه التوصية من قِبل مجلس الإدارة تعد خطوة إيجابية في مسار الخطة التطويرية الشاملة لنقل الشركة إلى موقع أقوى، وبالتالي فإن الشركة تؤكد أن هذه الخطوة لن تؤثر على التزاماتها المالية. ودعت الشركة زين السعودية مساهميها الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات إلى التواصل مع إدارة علاقات المستثمرين عبر البريد الالكتروني investor.relations@sa.zain.com.

موضوعات أخرى