د. العتيبي: أكثر من 177 ألف مصاب بمرض الصرع

1063 مشاركاً في مؤتمر الصرع الرابع.. والإقبال فاق التوقعات

الجزيرة - متابعة - عبد الرحمن المصيبيح / تصوير - ياسر السنيد:

اختتم يوم أمس بفندق الريتز كارلتون فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية السعودية للصرع.. وبهذه المناسبة تحدث لـ»الجزيرة» الدكتور فيصل العتيبي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، واستشاري الجراحة والأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث معرباً عن سعادته وامتنانه للنجاح الذي واكب هذا المؤتمر والبحوث والمواضيع التي تم تداولها، مشيداً بجهود وتعاون كافة المشاركين والمنظمين والداعمين.

1063 مشاركاً

وقال د. العتيبي أن عدد المشاركين أكثر من 1063 مشاركاً، حيث كنا نتوقع أن تكون المشاركة في حدود 400 مشارك، لأن هذا التخصص دقيق.. وهؤلاء المشاركون من كافة مناطق المملكة ومن خارج المملكة ومن دول الخليج والشرق الأوسط وأوروبا لذا زاد عدد المشاركين.

177 ألف مصاب

وأشار الدكتور العتيبي إلى أن عدد المصابين في المملكة بمرض الصرع حوالي 177 ألف مصاب مشخَّص في المملكة العربية السعودية ولكن هناك مرضى كثيرين لا نعلم عنهم، لكن المرضى 177 ألف مرضى مشخصين في المستشفيات ولديهم ملفات.

أكثر من 500 عملية

وأشار الدكتور العتيبي إلى أن عدد العمليات التي أُجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فاقت 500 عملية وهناك عمليات أخرى تجرى في مستشفيات المملكة.

وأعاد الدكتور العتيبي الحديث عن المؤتمر فقال إنه فاق تصوراتنا نحن كلجنة منظمة والحمد لله الجميع أشادوا بالمؤتمر وقوة الأبحاث التي طرحت فيه حيث شارك 22 خبيراً من جميع أنحاء العالم اجتمعوا مع الخبراء والعلماء الموجودين في الشرق الأوسط، وأبان الدكتور العتيبي أن توصيات المؤتمر سوف يستفيد منها مرضى الصرع.

وقد اعتمد برنامج المؤتمر في محاضراته على عدد من كبار المتخصصين في مجال علم الصرع، ونقاشات على المائدة المستديرة حول مكافحة المرض، وجلسات فيديو، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأكاديمية والعملية، والمعرض المصاحب الذي تشارك فيه الشركات الرائدة في مجال التقنيات الطبية المستخدمة في تشخيص وعلاج الصرع بأحدث منتجاتها في هذا المجال.

وشمل البرنامج أيضاً جانباً اجتماعياً يتعرف فيه ضيوف المؤتمر على المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية لمدينة الرياض والتطورات التنموية الكبرى للمملكة العربية السعودية.

وكان من بين المتحدثين الدوليين في المؤتمر:

- برفيسور حوشان كاروس أستاذ جراحة الأعصاب بمدينة هانوفر الطبية بمدينة هانوفر بألمانيا.

- بروفيسور يونسو كومير: عميد مدرسة روز - ماري شاغوري الطبية، التابعة للجامعة الأمريكية ببيروت وأستاذ جراحة الأعصاب بالجامعة.

- بروفيسور موجان هوداي أستاذة جراحة الأعصاب بمستشفى تورنتو بكندا، وغيرهم من المتخصصين من مختلف أنحاء العالم.وناقش المؤتمر تطورات مرض الصرع وأحدث البحوث التي تناولت المرض، والابتكارات الجديدة في مجال جراحة المخ والأعصاب، مثل استبدال جزء من الدماغ واستعادة الوظائف العصبية للدماغ والجهاز العصبي، ويتلازم هذان النشاطان جنباً إلى جنب، أثناء سير أعمال المؤتمر بهدف نشر الوعي بين الجمهور حول أحدث التطورات التي يشهدها مجالا مكافحة الصرع وجراحة المخ والأعصاب.

الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية لأمراض الصرع منظمة سعودية رسمية تعمل تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، وتضم في عضويتها المتخصصين في أمراض الصرع والعاملين في هذا المجال في المملكة العربية السعودية.

وحضر المؤتمر عددٌ من كبار المتخصصين في مجال مكافحة الصرع، كما يتميز برنامجه بعدد من الجلسات العلمية التي تتناول مختلف جوانب علاج الصرع والتعريف بالمرض.

موضوعات أخرى