المنتدى العربي للمياه ينطلق بالقاهرة في ديسمبر المقبل

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تنطلق في القاهرة في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر المقبل، فعاليات المنتدى العربي الثالث للمياه الذي ينظمه المجلس العربي للمياه تحت رعاية جامعة الدول العربية، بمشاركة العديد من المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية.

وينعقد المنتدى هذا العام في دورته الثالثة تحت شعار «معًا نحو مستقبل مائي عربي آمن»، استمرارًا لسلسلة من المنتديات التي تعقد كل ثلاث سنوات لتدارس التجارب السابقة، والوقوف على المواقف الراهنة والتخطيط للمستقبل والتعرف على أولويات وقضايا موارد المياه.

وأوضح الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه أن المنتدى يهدف بشكل عام إلى العمل معًا لتحقيق الأمن المائي العربي، الذي يقوم على مبادئ أهمها حق المواطن في الحصول على احتياجاته الأساسية من المياه والصرف الصحي وتحقيق الأمن الغذائي في ظل المحافظة على سلامة البيئة.

وأضاف أن المنتدى سيناقش محاوره الرئيسية من خلال الموضوعات ذات الأولوية في مجال الموارد المائية واستخدامات المياه في الدول العربية بحيث ستتسع هذه الموضوعات، لتشمل العديد من القضايا ابتداءً من إدارة الموارد المائية المتكاملة إلى موارد المياه المشتركة، مرورًا بالقضايا الأخرى ذات الصلة مثل تغيير المناخ والإدارة الرشيدة للمياه والأمن الغذائي والعائد الاقتصادي والاجتماعي للمياه وغيرها.

موضوعات أخرى