30-11-2014

بطولة الخليج كشفت المستور

حصد منتخب قطر العمل الإداري المنظم وقطف المنتخب العنابي نتاج الفكر الفني المرتب وخطف كأس خليج (22) من فم الأسد الجريح المنتخب السعودي الذي أنهكه العمل العشوائي وأرهقه الفكر الارتجالي وأضعفه الطرح الإعلامي الانتقائي وأعياه الانقسام والشتات الجماهيري حتى وقع المنتخب السعودي في مخالب المنافسين بعد ان تم تجريده من هيبته وتقويض قوته بسبب المعارك الجانبية والصراعات الشخصية في الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي واصل فشله إدارياً وبصم على ضياع هوية المنتخب فنياً، وكاد ان يفشلنا أمام الإخوان الخليجيين تنظيماً!!.. فقد كشفت بطولة الخليج إفلاس الاتحاد السعودي لكرة القدم عملياً، وفضحت آلية ونوعية العمل داخل أروقته، وان ما نعيشه ونلمسه طوال الفترة الماضية من عبث داخل اتحاد القدم وتخبط اللجان فيه هو نتيجة واقعية لقدرات رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الضعيفة ومحصلة حتمية لعمل أعضائه المتنازعين، لذا بات اتحاد القدم لا يكاد يخرج من جرف سوء أدائه إلا ويستقبل دحديرة تخبطات لجانه حتى امتد عبثه وتخبطه للمنتخب السعودي الذي دفع فاتورة الديون المالية الضخمة على الاتحاد السعودي بكل الم وحسرة !!..

بكل صراحة استمرار الاتحاد السعودي بهذا العمل وهذه الطريقة هو مجازفة جديدة وتوقع لمزيد من الكوارث التي ستحل على كرة القدم السعودية لاسيما ان رئيسه وأعضاءه قد استنفدوا كل الفرص التي أتيحت لهم بعد التغير الايجابي في إدارة الرياضة السعودية فلم يصلحوا ما يمكن إصلاحه ويتداركوا ما يمكن تداركه لان رئيس الاتحاد الأستاذ احمد عيد أصر على مجاملة بعض أعضاء الاتحاد ومداهنة بعض الأندية مما يؤكد ان فاقد الشيء لا يعطيه !!..

على كل حال أن تصل متأخر خير من ألا تصل أبداً لذا استبشر الوسط الرياضي بقرار رئيس اللجنة الاولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد والقاضي بتشكيل فريق عمل مهمته تسريع تفعيل مهام الجمعية العمومية للاتحاد السعودي التي من ابرز مسئولياتها مناقشة ومحاسبة الاتحاد السعودي لكرة القدم على سوء أدائه وضعف قراراته، خاصة بعد ان كشفت بطولة الخليج المستور بان معاناة اتحاد القدم الحقيقية هي في قدرات رئيسه الضعيفة وكفاءة أعضائه المحدودة والتي كادت ان تتسبب في ان تكون بطولة خليجي (22 ) أسوأ دورة في تاريخ بطولات الخليج من ناحية التنظيم، ولكن الله ستر ولطف في النهاية بفضل تدخلات سمو الرئيس العام لرعاية الشباب في اللحظات الأخيرة ومبادرات سمو أمير منطقة الرياض في الأوقات المناسبة!!.

كلاسيكو الكبار المنتظر

يعيش لاعبو الهلال الـ(7) العائدون من مشاركة المنتخب إرهاقا بدنيا ونفسيا كبيرا نظير مشاركتهم الأساسية مع المنتخب في جميع مباريات المنتخب في بطولة الخليج ومرارة خسارة اللقب في المباراة النهائية وهذا ربما ينعكس على عطاء لاعبي الهلال في مباراتهم غدا الاثنين أمام الاتحاد في جدة لاسيما ان جدولة هذه المباراة بعد نهاية بطولة الخليج قد تظلم المتابع الذي يريد ان يستمتع في كلاسيكو الكبار !!.. صحيح ظروف فريق الاتحاد في هذه المباراة أفضل وبكثير من الهلال الذي يعاني من الإصابات والإرهاق وكذلك هذه أول مباراة للهلال في المنافسات المحلية بعد خسارة البطولة الآسيوية ولكن ازعم ان لاعبي الهلال باستطاعتهم تجاوز كل تلك التحديات والتغلب على جميع هذه الظروف والمضي نحو المنافسة على الصدارة بكل جسارة، بشرط استحضار قيمة ومكانة الهلال في داخل أنفسهم وحينها سيعلمون ان هيبة ومهابة الهلال ترفض الاستسلام وعصية على الانكسار!!.. عموماً أمام مدرب فريق الهلال السيد ريجيكامب مهمة صعبة في تجهيز لاعبي فريقه فنياً ومعنوياً لهذا الكلاسيكو المنتظر وربما يضطر لإقحام عناصر جديدة على التشكيلة الأساسية خاصة إذا تأكد غياب البرازيلي تياقونيفز عن المباراة للإصابة وهذه فرصة سانحة لبعض اللاعبين في تقديم أنفسهم بصورة مغايرة عن السابق واعني تحديداً اللاعب المهاري عبدالعزيز الدوسري الذي مازال بعيدا جداً عن مستواه المعروف بسبب عدم جديته وتخاذله ومازال جمهور الهلال ينتظر بشغف عودته .. فهل من عودة قريبة يا عزوز ؟!.

نقاط سريعة

** الإعلان عن تصميم استاد خليفة الدولي في الرياض وخلال بطولة الخليج (22 ) يعكس ما تتمتع به اللجنة المشرفة على مشاريع كاس العالم (2022 ) في قطر من رؤية ثاقبة وبعد نظر في الترويج لمشاريعها وملاعبها من العاصمة السعودية الرياض.

** بكل أمانة وتجرد لا يستحق لقب أفضل لاعب في آسيا إلا لاعب الهلال ناصر الشمراني لمشاركته القوية في تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كاس آسيا في استراليا وكذلك لمساهمته الفاعلة في وصول فريقه الهلال إلى المباراة النهائية ولكن أكثر ما أخشاه ان يؤثر تصرفه الغير مبرر في المباراة النهائية ضد لاعب سيدني الاسترالي ويسقطه من عرش أفضل لاعب في آسيا !!.

** ظل فهد الهريفي يتقمص دور الضحية ومنغمسا في نظرية المؤامرة بشكل يثير السخرية حتى وصل به الحال إلى ان يرمي التهم جزافاً وبدون إثباتات أو أدلة وهو ما أوقعه في قضية اتهام خطيرة لرئيس نادي الهلال بأنه فاوض لاعب النصر عمر هوساوي في معسكر المنتخب!!..

** الاتهام الذي أطلقه بكل حماقة فهد الهريفي على رئيس نادي الهلال نفاه الأمير عبدالرحمن بن مساعد وصادق على عدم صحته نواف المهدي وكيل أعمال اللاعب عمر هوساوي وأكد بالفعل انه يهرف بما لا يعرف !!.

** تم تعيين المدرب الوطني صالح المطلق ضمن الطاقم الفني للمنتخب السعودي ولكن تم تغييب اسمه في انتقاد العمل الفني للمنتخب وتجاهل دوره في الإخفاق الأخير لأنه ببساطة محسوب على فريق النصر !!.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com

للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan

مقالات أخرى للكاتب