30-11-2014

نادي الرياض الأدبي ومهنية التوثيق

لمحات عن النادي الأبي بالرياض ومنجزاته» و «شخصيات من النادي من 1395 - 1435 هـ - 1975 - 2014 م»، و إصدارات النادي من 1399 - 1435 هـ «و» فعاليات النادي من 1398 - 1435 هـ»، أربعة إصدارات عن النادي الأدبي بالرياض تحت عنوان (سلسلة في تاريخ النادي) جاوزت الهدف التوثيقي والإعلامي على أهميتهما لتاريخ النادي الأعرق في بلادنا، إلى أنها تمثل بكل تأكيد أرضية صلبة يستطيع أن يقف عليها أي باحث في تاريخ الأدب والشعر في عاصمتنا الغالية.

مثل هذه الإصدارات التي يقف عليها باحثون متخصصون في الأدب واللغة والشعر ، وفي الوقت نفسه لديهم حس إعلامي راقٍ تجلى بوضوح في هذه الإصدارات التي أتمنى أن يقف عليها ضيوف البلد من عاشقي الأدب ودارسي الأدب السعودي.

هذا النموذج من التوثيق لأنشطة مراكزنا الثقافية تجربة ثرية أتمنى أن نجدها في مراكز ثقافية أخرى ، فالتعريف بالكتاب أو النشاط في بعض الأحيان يشكل معلومة ثرية، إذا صاحبه صورة لبعض الأنشطة وبعض الحضور، مع خطابات توثق بعض المواقع الإدارية في هذا الموقع أو ذاك.

ومن مزايا هذا التوثيق التي تدل على المهنية، أن هذه الإصدارات كتبت كما لو كان كل رئيس من رؤساء النادي السابقين يشرف على هذا العمل بنفسه، فقد ذكر رؤساء النادي السابقون كما ذكر اللاحقون، وبعضهم شارك فعلياً في هذا العمل، وهذا يدل على المهنية والإنصاف والاعتراف للمتقدمين بفضلهم وسابقتهم.

شكراً لنادي الرياض الأدبي على هذه الإصدارات، وشكر آخر للمميز رئيس هذا النادي الدكتور عبد الله الحيدري المميز إعلامياً وأكاديمياً وأديباً ومثقفاً.

وشكر كبير لكل من يعمل في هذا النادي على هذه الإصدارات التي ستقدم إضافة كبيرة بإذن الله في تاريخنا الأدبي المشرق بفضل الله.

للتواصل: على التويتر @yousef_alateeg- فاكس 2333738

مقالات أخرى للكاتب