الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


سمو الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز لـ «الجزيرة »:
والدي خادم الحرمين الشريفين يعيش كل دقيقة في حياته من أجل شعبه وأمته ونحن جزء من هذا الشعب

* حوار مريم شرف الدين:
عاش خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله حياته كلها إلى يومنا هذا من أجل وطنه ومواطنيه، أبا للصغير وابناً لمن هو أكبر منه، وأخا لمن هو في مثل سنه. التواضع سمته، وحسن الخلق مروءته، والانشغال بقضايا شعبه واحتياجات مواطنيه هاجسه الأساسي الذي لا يفارقه.
أكثر من نصف قرن مسؤولا في الدولة، وزيرا للمعارف يزور المدارس ويلتقي بأبنائه الطلاب في كل مناطق المملكة، ويجتمع بالمعلمين والمسؤولين عن التعليم، ويتابع تطور المناهج ومناسبتها لعقول أبنائه الطلاب ثم وزيرا للداخلية مسكونا بتحقيق الأمن والاستقرار لوطن كبير مترامي الأطراف ثم نائباً ثانيا لرئيس مجلس الوزراء يسهر الليالي على تحقيق حلم شعبه في الرخاء والرفاه من خلال خطط التنمية وولياً للعهد ثم ملكا يحمل المهام الجسام لا نحو شعبه وحده بل نحو أمته العربية والإسلامية كلها بلا استثناء.
لقد أعطى وقته كله لهذا الشعب وهذه الأمة، ولم يعش لنفسه ولأسرته. ومع ذلك فقد كان أباً عظيماً مربياً كبيراً ومثلاً أعلى لأبنائه في كل ما يقول ويفعل.
هذا ما تبوح به صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز، وحسبها أنها ابنة الفهد وخريجة جامعته التربوية والتعليمية.
ترسم لنا سمو الأميرة لطيفة بنت فهد بكل تواضع ووفاء صورة عن قرب للأب الملك، صاحب الأبوة الفياضة على أبناء شعبه وأسرته.
«بابا فهد» كلمة عذبة حلوة يطلقها اليوم كل طفل في طول البلاد وعرضها و«خادم الحرمين الشريفين» عبارة لها مكانة في نفوس المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لأنها تعني فهد بن عبد العزيز الأب والملك والقائد والزعيم والمربي الذي نحتفل بإنجازاته هذه الأيام، فإلى ما تقوله ابنته عنه لأبناء شعبه.
توجيهاته كانت مدرستنا الأولى، زرع في نفوسنا حب الوطن والعلم والتمسك بالعقيدة الإسلامية، ومخافة اللّه في السر والعلن
تعلمت منه
* صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز .. وأنت إحدى بنات الفهد حفظه الله التي تخرجت من جامعته التي لا ينضب معينها «جامعة الفهد» ، ماذا تعلمت سموكم من هذه الجامعة؟.
تعلمت الكثير من جامعته حفظه الله ويصعب علي الحصر فحركات وسكنات الفهد تحتاج لكتب تؤلف وقواميس تعد، لكنني أود أن أورد ثوابت تعلمتها من جامعته الفذة ومن أهمها التمسك بعقيدتنا السمحة، ومراقبة اللّه في السر والعلن في شتى مناحي الحياة، وأن نجعل الحق علينا قبل أن يكون لنا، والمحافظة على قيمنا الإسلامية وعاداتنا الأصيلة العربية النقية التي تنبع أساساً من الشريعة الإسلامية.
هدف سام
* ما الأسس التربوية التي انتهجها الوالد القائد حفظه الله لتنشئتكم التنشئة المثالية التي تطمح كل أسرة أن ترى أبناءها عليها اليوم، وما المكاسب التي اكتسبتها سموكم؟.
ذكرت لك سابقا أن المكتسبات والقيم الأصيلة التي تعلمتها يصعب حصرها، ولكن كما قلت هي جامعة تتعدد أقسامها وأفرعها وتتلخص في هدف سام هو التنشئة الإسلامية بكل موروثاتها وقيمها سعيا منه حفظه الله لتجسيدها في أبنائه وبناته كعادته في تعامله مع أسرته الكبيرة «الأسرة السعودية».
* وما التأثيرات التي انعكست من أسس مولاي حفظه الله التربوية على حياة سموكم الخاصة والعامة؟.
تأثير مولاي ووالدي حفظه الله تواصل معي منذ نعومة أظافري إلى أن كبرت وترعرعت في كنفه حفظه الله وتزوجت ونصائحه تخالجني وأرى ثمراتها في كل كلمة ألقيها وتصرف أقدم عليه لأرى النتائج تنعكس ليس علي فحسب بل على من حولي انعكاس الضوء على المرآة، ومباهجها كشعور من وجد الماء يغمره بواحة خضراء في وسط صحراء قاحلة، لا لشيء، فقط لأن منهجه حفظه الله في التربية والنصح هو منهج القرآن الكريم وأقوال وأفعال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
* صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة إلى أي مدى تأثرت بشخصية والدها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ؟.
هناك علاقة بين الأب وأولاده متعارف عليها لدى الجميع ألا وهي علاقة الأبوة، ولكن علاقتي بخادم الحرمين تتخطى ذلك بكثير فهي علاقة مواطن بملك وابنة بأبيها وصديق يبهج الفؤاد، فالحواجز بين والدي حفظه الله وبيني منزوعة يسودها الحب والتقدير في كل الأمور، ولذا أفعل ما يريد قبل أن يتكلم وأتهيأ لما بداخله قبل أن يهم بالإشارة الى لتنفيذه، ويخيل إلي أن نفس ما يحدث معي يحدث معه حفظه الله لفراسته ورؤيته الثاقبة التي لا تخطئ الهدف، أما ما يتعلق بالشطر الثاني من السؤال فاختصرلك ما لا تستطيع الأوراق تدوينه بأن خادم الحرمين يعطي كل ما بوسعه لخدمة أمته ويهبها فكره وجهده وحياته لها.
* هل تختلف نظرة سموكم بين فهد بن عبد العزيز الوالد وبين فهد بن عبد العزيز القائد؟ وكيف كان تعامله حفظه الله مع سموكم أمام مشاغله العديدة؟.
الأب العظيم
عندما تتحدثين عن فهد بن عبد العزيز فأنت تتحدثين عن الأب والقائد ولا فرق لديه بين أحد وينظر للجميع بمنظار واحد منظار الأبوة والحنان وعندما تتحدثين عن «لطيفة» فأنت تتحدثين عن مئات اللطائف السعوديات اللاتي لا يفرق بينهن، ويؤكد ذلك أن الوالد حفظه الله في إجازاته تجلس ملفات العمل وقضايا المواطنين جنبا إلى جنب مع أسرته، فأسرته الحقيقية أمة عظيمة تلقى اهتمامه ورعايته ونحن ضمن تلك الأسرة السعودية الكبيرة فمنذ أبصرت عيناي الحياة ومشاغله لا تنقطع واهتمامه بشعبه لا ينضب.
* عندما تتعمقين سموكم في فكر والدكم الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله هل لنا أن نعرف بماذا يتسم هذا الفكر؟.
وهل يختلف فكره التنموي عن فلسفته السياسية عن تعامله حفظه الله مع أبنائه؟
قبل أن أتطرق لأي شيء، أود أن أبين أولاً أن إيمان والدي باللّه سبحانه وتعالى منحه القدرة على انتهاج منهج بين ومسلك لا يحيد عن ديننا الحنيف وتعاليمه الغراء، ثانيا نظرته للأمور في كل مسالكها واتجاهاتها تنبع من إيمان عميق بأن الله مع من اتبع أوامره التي ارتضاها لعباده. ومن هذا المنظور حدد والدي منهجه معنا وفي كل أموره قاطبة الخاصة منها والعامة وفق هذا المنظور والمنهج.
* من العبارات التي يرددها والدكم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله «إننا نرحب بالنقد الجاد البناء الذي يعينني على تحقيق آمالنا وطموحاتنا» صاحبة السمو: هذه الشفافية في التعامل هل هي السبب في وصول المملكة العربية السعودية لما هي عليه اليوم من تطور ونماء؟.
بلا شك هذا التعامل الذي يهدف إلى معرفة وتعزيز كل ما يفيد في تطوير المملكة، والتواصل المستمر في ذلك بين الشعب والقيادة أحد أبرز الأسباب الجوهرية فيما نحن عليه في وطننا الغالي، واللّه يحفظ الملك ويحفظ الوطن ومزيدا من النماء في ظل شفافيته حفظه اللّه وحرصه على مصالح شعبه وأمته.
* بما أن والدكم أول وزير للمعارف، كيف ترى صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة السياسة التعليمية والقواعد التي ارتكزت عليها؟.
الجميع يعلم أنه لم يكن من السهولة أن نرى منابر العلم منارات الضياء تشع من شتى أنحاء المملكة في وقت قياسي وفي متناول من شاء أن ينهل منها بيسر وسهولة، وبالأمس القريب كانت لا توجد سوى مدارس قليلة يشد لها الرحال ويشق على من يهوى العلم التعلم، لم يتحقق ما نراه اليوم إلا عن طريق فكر استراتيجي لم ينظر للأمور لوقت محدد بل أطلق فكره نحو مئات السنين المقبلة لضمان العلم والتعلم لأجيال الأمة التي ستتعاقب على الخير إن شاء الله وفق ما خطط لها الوالد القائد الملك فهد بن عبد العزيز.
عاشق الوطن
* وضع خادم الحرمين أسس المسيرة التعليمية منذ 50 عاما تقريبا .. ما الخصائص التي تميزت بها هذه المسيرة؟.
السياسة التعليمية في بلادنا بنيت على أسس ثابتة ومتغيرة، الثابتة هي أسس الدين الإسلامي والثقافة العربية والتكاتف والتلاحم بين أبناء وطننا وقيم السلام والعدل والإخاء ومتابعة البناء والتطور. والأسس المتغيرة هي تلك التي تطرأ من مستجدات العصر في الجوانب التقنية والمعرفية، ونظرا لقوة هذه الأسس ومرونتها وقابليتها للتطور والنمو تحققت وللّه الحمد لبلادنا مسيرة تعليمية تكاد تكون متفردة عن تجارب شعوب أخرى سبقتنا إلى التعليم.
* وهذه السياسة هل ساهمت في تعزيز قيمة المرأة أو الفتاة السعودية .. ووجودها كعنصر مشارك في التنمية؟.
نعم ساهمت أسس التعليم ومسيرته في تعزيز مكانة المرأة وشراكتها في البناء والنمو كما هو محدد لها في شريعتنا الإسلامية السمحة فوصلت المرأة السعودية في عصرنا الحاضر إلى ما هي عليه فهي في قمة الهرم الإداري في مؤسسات الدولة وهي كذلك في مؤسسات التعليم العالي والجامعات ودور العمل الاجتماعي والخيري وفي الطب وفي الهندسة والتكنولوجيا وفي شتى المجالات مع حفاظها على خصوصيتها كمسلمة.
* كيف تثمنون سمو الأميرة اهتمام الدولة وجهودها لاستثمار هذا الوطن؟.
من الطبيعي أن تحرص كل دولة على استثمار وطنها سواء كان استثمارا طبيعيا أو استثمارا اقتصادياً لصالح مواطنيها لاسعادهم وتأمين حياة كريمة لهم ومستقبل آمن أيضا هذا هو واجب أي دولة، ودولتنا الرشيدة وللّه الحمد لها تجربة رائدة في استثمار كل مدخرات بلادنا المادية والمعنوية لإسعاد المواطن السعودي ورفعته ورفع راية الإسلام وهو أيضا من أنبل أهداف دولتنا بمواطنيها ولله الحمد.
* سمو الأميرة، الغرب من الناحية الفلسفية ينظر لحقوق الإنسان على أنها مجرد حقوق.. بينما ينظر الإسلام إلى هذه الحقوق كضرورة واعتبارها له من الفرائض الشرعية للمحافظة على آدمية الإنسان ومكانته وحريته في مجتمعنا المسلم.. كيف ترين سموك اهتمام المملكة بهذه الحقوق؟
بغض النظر عن نظرة الآخرين لحقوق الإنسان ومنطلقاتهم وأهدافهم، فنحن كمسلمين ننطلق في هذا الجانب من أن ديننا الإسلامي هو منهج حياتنا وقد حدد لنا مالنا من حقوق وما علينا من واجبات ولأن الخالق عز وجل أعلم بمخلوقه من مخلوق آخر فقد ارتضينا أن يكون القرآن الكريم وسنة نبيه هي مرد ما نحتكم إليه في كافة شؤون حياتنا وكفى بالله وكيلاً، وهذا هو منهج بلادنا في التعامل مع هذا الأمر ولله الحمد.
* وماذا تقولين سموك عمن يقومون بامتهان هذه الحقوق أو تلك المعتقدات التي يروج لها أعداء الإسلام للتغرير بالمرأة والتي بدأ ينساق إليها البعض فعلاً اليوم في عالمنا العربي والخليجي؟
وهب الله الإنسان عقلاً يميز به الخير من الشر ومن التبس عليه أمر فليسأل أهل الذكر والعلم ومن انساق وراء دعاوى الآخرين سواء عجماً كانوا أم عرباً فكل إثمه على نفسه بعد أن اتضح الحق للجميع وبات الإنسان يعرف الصالح من الطالح لكنه لن يصح إلا الصحيح ولن يجدوا لسنة الله تبديلا وان تمادوا وطال الزمن فالأمر كله لله ولدينه الإسلامي الحنيف.
المرأة السعودية
* ا سمو الأميرة ربما يرى البعض أن حقوق المرأة تكمن في حريتها ومساواتها مع الرجل ولكن كيف ترين سموك الحدود التي ينبغي للمرأة السعودية أو المسلمة أن تقف على مشارفها وعدم تجاوزها لها؟
ب. وهل انسياق أو انجراف المرأة وانقيادها خلف هذه المغريات من الممكن له أن يوثر على مسؤولياتها الأساسية كمربية وتنشئتها للأجيال الحالية والقادمة؟
ج. وكيف باستطاعتنا المحافظة على الأسس والمناهج التربوية التي تربينا عليها سمو الأميرة والأجيال التي سبقتنا؟
أ. لأن بلادنا ولله الحمد تحكم بشرع الله عز وجل الذي تضمن رؤية شاملة كاملة للمرأة المسلمة فإن الأمر لدينا في بلادنا واضح لا لبس فيه والمرأة السعودية تعرف تماما حدودها التي حددها لها دينها الإسلامي وهي اليوم ولله الحمد حامية لهذه الحدود وداعية لها.
ب. إذا كان الحديث عن المرأة المسلمة غير السعودية فنعم قد يكون هناك تجاوزات وبالتأكيد أن لهذه الانحرافات أثرها على جيل المستقبل فالأم مدرسة، أما إذا كان الحديث عن المرأة السعودية تحديدا فلله الحمد فإن كل الشواهد تؤكد انها في طليعة النساء الملتزمات بما يمليه عليهن ديننا الحنيف وعقيدتنا الإسلامية الصافية.
ج. نستطيع أن نحافظ على أسسنا ومناهجنا التربوية السابقة فهم كانوا على الإسلام ونحن عليه أيضا وبالتالي لا خوف علينا إن شاء الله تعالى.
مرونة ووعي القيادة والتحديث
* النظام الأساسي للحكم نظام الشورى ونظام المناطق التي استند عليها الملك في تحديث المملكة العربية السعودية واهتمام والدكم الملك فهد حفظه الله في الاستناد عليها كانت هي نفس الأسس التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى منذ قرنين ونصف القرن.. كيف ترين سموك الأهمية التي شكلتها هذه الأنظمة في الهيكل العام لهذه الدولة ووجودها كاستراتيجية للحكم؟ وأهمية وجود هذه الأنظمة في بناء أي دولة؟
الأنظمة التي أشرتِ إليها تعكس مرونة ووعي قيادتنا الحكيمة بما وصلت إليه بلادنا من تنمية ومنجزات حضارية وإنسانية وتعليمية وفكرية، جاءت هذه الأنظمة لتحديث مسيرة التنمية خطوة هادفة لاستمرار البناء وفق أحدث النظم، وكما هو معلوم أن بلادنا منذ نشأتها الأولى كانت على أسس راسخة ثابتة ومواقف مبدئية لا تهتز ولا تتغير بتغير الظروف. وأهم هذه الأسس أن هذه البلاد اختارت أن تكون لخدمة الإسلام وإعلاء رايته بهوية عربية أصيلة وهو هدف لا يخذل ولا يذل أبدا ولله الحمد.
* جميعنا نعلم أن المملكة العربية السعودية تمثل القلب النابض سواء للدول الإسلامية والعربية والخليجية. كيف تثمنون سمو الأميرة.. عظم هذه المسؤولية من خلال الأدوار التي قام بها والدكم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي العهد.. وسمو النائب الثاني حفظهما الله في مساندتهم ودعمهم لهذه الدول في قضاياها المصيرية.. وخدمة الإسلام والمسلمين؟ وكيف ترين سموك من خلال هذا الدور أيضا موقف المملكة في القضية الفلسطينية ومساعيها الجليلة والنبيلة من أجل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط؟
قضية فلسطين
شرف الله عز وجل بلادنا بأن جعلها مهبطا للوحي وختمت عليها آخر رسالات السماء مما جعلها مكان القلب النابض للإسلام والمسلمين ثم قيض الله عز وجل لهذه البلاد رجالا جندوا أنفسهم لخدمة قضايا دينهم وأمتهم العربية والإسلامية ولم يتوانوا بلا منة ولا أذى في مناصرة ودعم قضايا الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وقضايا أمتهم وقضايا الحق والعدل والسلام بكل ما أوتوا من جهد وعطاء وهو شرف عظيم ودور يليق بهم وهم أهل له ولله الحمد والفضل.
والقضية الفلسطينية ببعديها الإسلامي والعربي كانت من أهم القضايا الإسلامية العربية التي للمملكة فيها سجل حافل بالعطاء والبذل لحلها مرة بالرجال ومرة بالعتاد ومرة بالأموال ومرة بالمساعي الديبلوماسية منذ عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى يومنا هذا.. وخلال السنين الماضية شهد العالم الإسلامي والعربي والعالم أجمع مواقف تاريخية من حكومة وشعب المملكة العربية السعودية لنصرة شعب فلسطين وقضيته وكانت مواقف فعل حقيقي شهد بها العالم أجمع.
* ونحن نتحدث عن القضية الفلسطينية.. لو سألنا سمو الأميرة لطيفة.. عن تعاطفها مع هذه القضية.. ماذا تقول؟
موقفي ورأيي ليس مختلفا عن موقف بلادي وحكومة وشعب المملكة فأنا كمسلمة عربية أتألم لما يتعرض له هذا الشعب العربي من ظلم وجور طويل ومن تشرد ولكني أرى في هذه القضية دليلا على كذب ما يطرحه أدعياء السلام وحقوق الإنسان في الغرب فأين مبادئهم وشعاراتهم مما يحدث على أرض فلسطين أين حقوق الفلسطيني وأين حقوق الطفل وأين عدلهم وسلامهم عما يحدث من مجازر.
* المرأة السعودية تتفاعل دائما مع الأحداث وتحاول المشاركة برأيها وأن تقول كلمتها سواء بما يخدم وطنها.. أو بما يخرس الألسن والرد على كل من يحاول تشويه صورة هذا الوطن أو الطعن فيه. الأميرة لطيفة بنت فهد.. وهي ابنة هذا الوطن ما تعليقها على تلك الاتهامات التي تحاول دول العالم إلصاقها بالإسلام والمسلمين..عند حدوث أي عمل إرهابي؟
لن يطفئوا نور الله في الأرض ولو كثروا بأعدادهم وأسلحتهم وإعلامهم فالله يمهل ولا يهمل والإسلام قوي برسالته وبرجاله وكل ما يحدث هو مجرد محاولات كناطح الصخر يوما ليوهنها، إيماننا بالله لن يتزعزع ورايتنا خفاقة ولو كره الكافرون، فقط مزيد من الإيمان والعمل المخلص والنصر من الله لدينه وحماته.. أما حملاتهم المغرضة ومحاولاتهم تشويه صورة الإسلام بعبارات مثل الإرهاب وغيرها فهم يعرفون أن الإسلام والمسلمين لا يقرون قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأنه دين للسلام والعدل وأن سلوكيات بعض المسلمين ليست بالضرورة هي الإسلام، وكان من المنطق أن يعلموا أنه لا تزر وازرة وزر أخرى في الإسلام ولا يؤخذ الناس بجريرة مخطئ واحد، لكنهم يتمادون لأغراض لا ولم تخف عن العقلاء في كل دين.
* كيف ترين سموك الأسلوب العقلاني الذي تتعامل به المملكة العربية السعودية كقيادة ومسؤولين في مواجهة مثل هذه الافتراءات.. على الرغم من مواجهتها هي أيضا لمثل هذه العمليات؟
واجهنا الإرهاب
لأن بلادنا ولله الحمد تحكم بالإسلام ومنه تنطلق رؤيتها لكل جوانب الحياة فنحن ندرك حكومة وشعبا في هذه البلاد المسلمة أن سلوك مسلم واحد لا يعني سلوك الإسلام ولا مبدأه، ولأن المسلم واثق من نفسه ومن أفعاله ومن مبادئه وواثق من أن الحق هو المنتصر دائما ولو طال الزمن فقد تعاملت بلادنا مع هذه الأهداف بميزان العدل فللمسيء أساءت وللمحسن أحسنت وعندما واجهت بلادنا عمليات إرهابية تعاملت مع هذه الأمور بروية وهدوء وفرقت بين سلوك خاطئ لمسلم وبين الإسلام كدين ومنهج حياة وكثقافة ولم تخلط هذا بذاك فحددت الخطأ والمخطئ وعالجت ذلك بحكمة ولله الحمد والفضل.
* سمو الأميرة.. في الذكرى العشرين.. ما الكلمة التي تقولينها سموك لوالدنا الغالي خادم الحرمين الشريفين؟
مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أمد الله في عمره دولة في رجل، فالعشرون عاما الماضية كانت ملحمة من العطاء والبذل فاق تصور رجال الحكم والسياسة وهي من أخطر مراحل التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية في العالم أجمع وخلالها سقطت دول وانهارت ثقافات، بينما استطاع حفظه الله السير بمركب بلادنا ونهضتها المتواصلة عبر هذه الأمواج إلى بر الأمان وسيظل كذلك بمشيئة الله تعالى.
لا يمكن حصر إنجازاته أعزه الله بنصره لبلاده وأمته العربية والإسلامية وللعالم أجمع.. أرقام كبيرة في سجل التنمية ومواقف تاريخية صامده في وجه الظلم والعدوان ومنعطفات تاريخية للعرب والمسلمين غيرت مجرى الأحداث تجاه الحق والعدل.. وسجل وطني وإسلامي وعربي في العطاء الإنساني والدعم بلا حدود، رجل فاقت إنجازاته في مختلف أوجه العطاء عدد الثواني والساعات ليستحق من شعبه وأمته العربية والإسلامية هذا الوفاء والحب بجدارة.
أسأل المولى عز وجل أن يديمه لنا ذخرا وسندا وأن يحفظ ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعا وأعزهم ونصرهم ووفقهم إلى الخير والصلاح.

 

كلمة جلالة الملك فهد بن.....
مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ.....
وزير التخطيط والتعاون الدولي في.....
مؤسس حركة حماس الإسلامية لـ.....
المستشار الإعلامي للرئيس الفلسطيني نبيل.....
نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.....
أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير.....
عماد الفالوجي وزير الاتصالات في.....
مسؤول الجمعيات الخيرية في فلسطين.....
خادم الحرمين وخدمة القضية.....
مسؤولون وإعلاميون في سوريا الشقيقة.....
فهد بن.....
في عهده.....
فهد بن عبد.....
مع حافظ.....
نظرة.....
خلافاً للمواصفات المرغوبة.....
في تصريحات لـ الجزيرة مسؤولون.....
وزراء ومسؤولون يمنيون لـ.....
العلاقات اليمنية السعودية كما.....
فهد بن عبدالعزيز رائد نهضة.....
فهد بن عبدالعزيز بيت الحكمة.....
مكانة.....
على خطى الوالد.....
الفهد موقع.....
مسؤولون جزائريون لـ الجزيرة.....
إنجازات الفهد لا تعد ولا.....
عشرون عاماً مضيئة والمسيرة.....
خادم الحرمين الشريفين.. وعقدان من.....
وزراء وبرلمانيون وخبراء ومحللون سياسيون.....
فهد بن عبدالعزيز في الصحافة.....
الزلفي تبدي مشاعر الاعتزاز والبهجة.....
عصر الإنجازات ومواجهة التحديات العدل.....
مسئولون لبنانيون لـ « الجزيرة.....
شهادة.....
زيارتي.....
ماذا قال وزير التربية والتعليم.....
إنجازات وزارة الدفاع والطيران في.....
قيادة فذة.....
فهد بن عبدالعزيز.. والسياسة.....
هنيئاً.....
مسيرة نماء.....
إنجازات لا مثيل.....
الإنسان.......
سنوات تميزت.....
زعيم قدير.. وقائد.....
رجل المواقف.....
القصيم تبتهج بالذكرى العطرة.. الأمير.....
قفزات متميزة للتعليم في المملكة.....
الرشودي عضو مجلس منطقة القصيم.....
شهدت المدينة خلال العقدين الماضيين.....
مدير إدارة مرور القصيم العقيد.....
مدير عام نادي الفروسية بالقصيم.....
الإصلاحات الاقتصادية في عهد الملك.....
نهضة تعليم البنات في عهد.....
إنجازنا خلال عشرين.....
عهد الخير والعطاء.....
إنجازات بحجم.....
عقدان من الإنجاز.....
المال والأمن.....
فهد، ، ، ، ،.....
المسؤولون والمواطنون في.....
محافظة المجمعة بمدنها وقراها وهجرها.....
مهنئين المليك المفدى في هذه.....
عشرون عاماً من البذل والعطاء.....
أطفال المجمعة يشاركون الكبار فرحة.....
المعلمات والطالبات في عسير لـ.....
منسوبات التعليم في ذكرى البيعة.....
في ذكرى البيعة، ومرور عشرين.....
المواطنون في الأحساء يعبِّرون عن.....
أهالي محافظة بقعاء لـ الجزيرة.....
«الجزيرة» مع المسئولين في منطقة.....
مسؤولون ومواطنون في منطقة الجوف.....
قطاعات الشعب في الحائط تتحدث.....
المواطنون في خميس مشيط يتحدثون.....
المواطنون في عسير يتحدثون لـ.....
نرفع أسمى آيات التهاني لخادم.....
طالبات الزلفي يعبرن عن مشاعرهن.....
طلبة دورة الحاسب الآلي للمرحلة.....
قريباً... الانتهاء من إنشاء المستشفى.....
طلبة الزلفي يشاركون في الابتهاج.....
في الذكرى.....
المواطنون في الزلفي معربين عن.....
الملك فهد والدور الريادي داخلياً.....
المسؤولون ورجال الأعمال والمواطنون في.....
الزلفي تبدي مشاعر الاعتزاز والبهجة.....
في شوارع القاهرة الفنانون يتحدثون.....
سيدات الأعمال في ذكرى البيعة:.....
ولطلبة عرعر مشاركاتهم الدافئة بهذه.....
أعضاء لجنة أهالي منطقة القصيم.....
أعيان بريدة معربين عن اعتزازهم.....
رؤساء المراكز لـ «الجزيرة »:.....
أعربوا عن بالغ سعادتهم بالذكرى.....
عدد من المسئولين في البكيرية.....
بمناسبة مرور 20.....
الشيخ محمد الخضير وخالد.....
المسئولون والمواطنون برياض الخبراء مبدين.....
المسئولون في محافظة البدائع مشيدين.....
قطوف من سيرة حياة فهد.....
فهد بن عبدالعزيز في مدرسة.....
فهد بن عبدالعزيز والملك سعود.....
فهد بن عبد العزيز والملك.....
فهد بن عبد العزيز والملك.....
كلمتان تاريخيتان بينهما «71» عاماً.....
أيام في تاريخ القوات المسلحة.....
خادم الحرمين الشريفين( سيرة.....
الفهد وزيراً للداخلية - عصر.....
في مثل هذا.....
فهد بن عبد العزيز ملكاً.....
طفولة ملك.....
الأمير سلطان بن.....
الرياضة السعودية في عهد الفهد.....
الرياضة السعودية في عهد الفهد.....
من مرحلة النمو إلى.....
عهد حافل.....
20 عاماً مليئة بالإنجازات الرياضية.....
تقديراً من المجتمع الرياضي الدولي.....
كأس العالم الخامسة للشباب لكرة.....
كأس المؤسس الأولى للهلال بعد.....
الحمد لك يا.....
يا خادم الحرمين كفُّك.....
عَقْدانِ من العطَاء.....
ياخادم البيتين طاريك.....
نجدد البيعة على رؤوس.....
عَقْدانِ من العطَاء.....
ياخادم البيتين طاريك.....
عشرين عام.....
مواكب.....
رعى شعبه عسى ربي يمتع.....
نحمد الله دام حكم.....
بمناسبة مرور عشرين.....
عِشرون عَاماً في عُلاَ.....
عشرون.....
سامي المآثر سالماً.....
هنا وطن.....
نشيد الي المعالي.....
عشرين عامٍ كلها سحب.....
فهد وسلطان تحية المعارف.....
عشرون عاماً.....
القدس.....
السلام الذي.....
الغطرسة.....
أبعاد مشروع.....
مع شعب.....
الانسحاب.....
هذه.....
هذا.....
أهمية التضامن.....
إيماننا سر.....
نحن أمة.....
التضامن مع الشعب.....
نحن أمة تأبى.....
المملكة.....
سمو وزير الداخلية الأمير فهد.....
أين الإرادة.....
عقيدةٌ.....
فضل الله.....
لهذا ندعم.....
خادم الحرمين.....
لا بد من تلبية رغبة.....
نحن خدام بيت.....
مسئولية المملكة أمام.....
فهد بن عبدالعزيز: أعمالنا تتكلم.....
المملكة والعالم في أحاديث خادم.....
نداء مؤثر من جلالة الملك.....
إخواني حجاج بيت الله.....
أمركم.....
الأولوية.....
أساس معاملتنا.....
أسس.....
ما أنا إلا واحد.....
أبناء الشعب.....
جامعاتنا بالأمس.....
إيماني واعتزازي.....
الاحتكام إلى كتاب الله وسنة.....
مسؤولية وزير.....
من قلب فهد بن.....
إنجازات خادم الحرمين أصبحت مضرب.....
الفهد.....
في العهد الزاهر لخادم الحرمين.....
في ذكرى البيعة.....
يعد من أقدم مكاتب الوزارة.....
من مدرسة واحدة إلى.....
عشرون عاماً كلها إنجازات وبذل.....
في هذه الحقبة.....
يقدم خدماته لأبناء المحافظة وما.....
محافظة المجمعة حظيت باهتمام ملحوظ.....
إنجازات عديدة حققتها مصلحة المياه.....
مدير مديرية الزراعة بمحافظة.....
أكثر من 706 ملايين ريال.....
القطاع الزراعي بالمحافظة يحقق إنجازات.....
تقدم مساعداتها لأكثر من ألف.....
تجد الدعم من سمو أمير.....
في عهد المليك المفدى.....
في هذا العهد.....
رئيس بلدية تمير لـ (.....
رئيس بلديتها المهندس الحمدان.....
رئيس مركز جلاجل المهندس السويد.....
معالم إنجازات خادم الحرمين الشريفين.....
المسؤولون والأهالي في.....
«بنعمة ربك.....
جسر الملك فهد أحد إنجازات.....
«لا حدود للصرف على الحرمين.....
في أحاديث لـ «الجزيرة»: الفهد.....
إنجازات ضخمة للمؤسسة العامة للتعليم.....
20 عاماً في خدمة كتاب.....
مجلس الشورى في عصر خادم.....
الأمن.....
في عهده الميمون.....
مدير عام الزراعة والمياه بمحافظة.....
حققت العديد من الإنجازات.....
إدارة التعليم بمحافظة الزلفي.. معلومات.....
منجزات عديدة تحققت لأوقاف الزلفي.....
الضمان الاجتماعي حظي باهتمام.....
المطير متحدثاً عن إنجازات المكتب.....
عهد خادم الحرمين وضع المملكة.....
في زمن لا يتوقف وعالم.....
الدعم الحكومي والوعي الصحي بين.....
أساتذة الجامعات والأدباء.....
المسئولون بمحافظة المهد يثمّنون الإنجازات.....
مسيرة البناء والنماء في عهد.....
المجمع ينفذ مشاريع جديدة بقيمة.....
بمناسبة مرور 20 عاماً على.....
مشيداً بإنجازات العهد الزاهر لخادم.....
خلال العهد الميمون لخادم الحرمين.....
الدفاع المدني في عقدين أضحى.....
خدمة للإسلام وتحقيقاً لأهداف الشريعة.....
المجمع ينفذ مشاريع جديدة بقيمة.....
افتتحه خادم الحرمين الشريفين عام.....
إنجازات هذا العهد الميمون تتحدث.....
.....
منوهاً بالذكرى العطرة والإنجازات.....
في هذا العهد.....
د. عبدالرحمن المشيقح ل.....
مجهز بأحدث التجهيزات التقنية السلوم:.....
الطرق والمواصلات بمنطقة القصيم ُتحظى.....
المجمع الخيري ببريدة بوابة للبر.....
مصلحة المياه والصرف الصحي بالقصيم.....
أكثر من مائة مليون قيمة.....
المسئولون والأهالي في محافظة الرس:.....
دورها رائد في مساعدة الفقراء.....
رئيس مركز الخبراء معدداً.....
الحرس الوطني وعشرون عاماً من.....
قامت عليه الهيئة العليا لتطوير.....
افتتح في عهد خادم الحرمين.....
الحرس الوطني في عصر خادم.....
التطور التنظيمي للإعلام في عهد.....
من أهم منجزات العهد الزاهر.....
عشرون عاماً من البيعة.. خمسون.....
الأمن العلمي + الأمن الصحي.....
قائد فذ.. وشعب.....
خادم الحرمين الشريفين وعشرون عاماً.....
إنجازات تتحدث عن.....
ذكرى عزيزة ومناسبة.....
عهد الفهد وبناء الإنسان.....
هذه الذكرى.....
هذا العهد.....
عهد النهضة.....
عهد المزايا العديدة والخير.....
ملحمة التفاعل بين القائد الملهم.....
عشرون عاماً أمن ورخاء عطاء.....
فهد.....
القيادة الحكيمة والحاضر الباهر والمستقبل.....
العهد الميمون وحب.....
الدولة في عهد.....
هذا العهد الزاهر.....
الدولة في عهد الإنجازات الداخلية.....
عهد المليك المفدَّى والنهضة.....
ذكرى البيعة.....
عشرون عاماً من الإنجازات.....
عهد ميمون وإنجازات لا.....
يوم مبارك.....
نحن العرب والمسلمين نحب هذا.....
التعليم في عهد الفهد.....
ملحمة العزة.....
مسيرة خادم الحرمين الشريفين.....
عقدان من التنمية.....
عقدان من الزمن حافلان.....
مسيرة التعليم والتطور.....
20 عاماً من الرخاء والأمن.....
عهد التقدم والرقي.....
هذا العهد الزاهر.....
مسيرة نماء وعهد.....
مناسبة غالية وإنجازات.....
العهد الميمون وأعمال.....
العدل في عهد خادم الحرمين.....
ثمار الفهد ... تؤتي.....
فهد.....
ذروة المجد في عهد.....
إرساء.....
خادم الحرمين الشريفين.. مسيرة العطاء.....
مشاعرنا.....
أزهى.....
عشرون عاماً من الإنجازات التي.....
بين.....
طبرجل إحدى ثمار عشرين عاماً.....
الرياض مدينة حضارية في عهد.....
نمو لا مثيل له.....
مسيرة العطاء في عهد.....
سنوات التحدي.....
عشرون عاماً من.....
الذكرى.....
الفهد الأمين.. ونصف قرن في.....
عشرون عاماً في خدمة.....
في ذكرى البيعة.....
مسيرة التعليم العالي وعشرون عاماً.....
وطن يفاخر به.....
خواطر في.....
أيها الشيخ.....
عصر الفهد.....
ذكرى.....
عهد زاهر.....
عشرون عاماً من منجزات الخير.....
أعمالك لا تحصى يا أبا.....
الملك.....
أعوام تفوح.....
سنام المجد.......
عشرون عاماً من.....
عهد المليك المفدى كله إنجازات.....
عشرون عاماً من.....
العهد.....
قيادته أصبحت منهاجاً وغاية.....
القائد الكبير ورجل الدولة.....
منطقة الحدود الشمالية حظيت بالكثير.....
عشرون عاماً من.....
خصوصية شخصية خادم الحرمين.....
عشرون عاماً... والحصاد.....
عصر.....
جهد موفق وعهد.....
مناسبة.....
التربية الخاصة في أزهى.....
باني النهضة السعودية.....
عقدان من.....
نعم نجدد الولاء.....
التوسع في النشر الثقافي.....
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد.....
فهد بن عبدالعزيز وصناعة.....
عشرون تحية.. وكل التحايا لا.....
عشرون عاماً من.....
مع معالم إنجازات خادم.....
العهد.....
الفَهْدُ.......
نهضة.....
العطاء.....
قبس من الجهود الدعوية لخادم.....
عشرون عاماً على مبايعة خادم.....
مرحباً بيوم.....
ملك هل أنصفه.....
سنوات النماء.....
عشرون عاماً من البذل.....
في عهده الميمون أنشئت قاعدة.....
هذا التطور المشهود والأمن الوارف.....
نماء وعطاء وإنجازات.....
على خطى الملك.....
إنها بيعة.....
حضارة.....
سنوات.....
الملك فهد بن عبدالعزيز، ،.....
الملك فهد والتعليم.....
عهد الفهد والإنجازات الحضارية العملاقة.....
الطفرة التعليمية في عهد خادم.....
تحقق الكثير ونتوقع.....
عهد ميمون وإنجازات لا.....
التنمية في عهد خادم الحرمين.....
الملك الإنسان بمناسبة الذكرى العشرين.....
القريات.....
ملامح تطور الدفاع المدني في.....
عشرون عاماً من التطور والأمن.....
عهد.....
العهد الميمون ودعم القطاع.....
إنجازات يصعب.....
مشاريع عملاقة وخدمات.....
عشرون عاماً من عهد.....
الفهد.....
عشرون عاماً ومسيرة.....
عشرون عاماً من.....
إنجازات داخلية وخارجية لا.....
في المناسبة.....
عهد الخير.....
رجل التاريخ.....
إنجازات قائدنا لا.....
تجربتنا التعليمية نموذج يحتذى.....
وطن الوحدة والوئام في عهد.....
مناسبة.....
يوم.....
رجل من أفذاذ.....
20 عاماً حافلة.....
نهضة شاملة وإنجازات لا.....
المملكة والنقلة الحضارية.....
هنيئاً لنا بقائدنا.....
العهد.....
هذه المناسبة.....
عشرون عاماً من.....
عشرون عاماً تطورٌ وأمنٌ ورخاءٌ.....
القيادة الحكيمة ونهضة.....
سنوات الأمان.....
عهد خادم الحرمين والنهضة الزراعية.....
خادم الحرمين الشريفين وإنجازات الخير.....
عشرون عاماً من.....
20 عاماً عامرة.....
ذكرى غالية على.....
«عقدان» مسيرة خير.....
كلمة.....
عشرون عاماً من الخير.....
مسيرة الخير والنماء والعطاءات.....
التدريب وأهميته في تنمية الموارد.....
إنجازات لا تحصى وعطاءات لا.....
عبر البرنامج المشترك مع وزارة.....
عهد خادم الحرمين الشريفين وإنجازاته.....
عهد الأمن والاستقرار والنهضة.....
مسيرة خير.....
قائد مخلص.....
عهد البناء.....
عهد ميمون وإنجازات.....
عشرون عاماً مضيئة وإنجازات لا.....
كلمة.....
«عقدان من.....
خادم الحرمين الشريفين والمعادلة الحضارية.....
نهضة شاملة وإنجازات.....
منجزات عظيمة ومكتسبات.....
فهد الخير.....
عهد الخير.....
مدير جوازات منطقة القصيم العقيد.....
خادم الحرمين الشريفين وعنايته بالعنصر.....
عشرون عاماً من العطاء.....
تطور أدهش.....
المسيرة العشرينية.....
في عهد الفهد خدمة الإسلام.....
خادم الحرمين وعشرون عاماً.....
إنجاز تلو إنجاز وعطاء تلو.....
إنجاز تلو إنجاز وعطاء تلو.....
نماء.....
عهد العطاء المتواصل والرخاء العميم.....
عشرون عاماً عززت هوية.....
الذكرى.....
عهد الرخاء.....
هكذا تميزنا في عهد.....
خادم الحرمين الشريفين النبوغ المبكر.....
هذا العهد الزاهر.....
تطوّر وتقدّم في كافة.....
الذكرى الميمونة والعطاء.....
عشرون عاماً من العطاء.....
إنجازات.....
تجربة المملكة في عهد الفهد.....
مناسبة غالية وفرحة.....
أب للصغير وأخ.....
عشرون عاماً من الرخاء.....
مسيرة البناء.....
«صدق.....
عنيزة وذكرى.....
المملكة في عشرين.....
الإنجازات.....
تاريخ حافل وإنجازات لا.....
نهضة.....
ذكرى غالية للوطن.....
مناسبة غالية على.....
مشاعر الحب.....
مناسبة غالية وقائد.....
عهد التطور والنماء.....
هذا العهد الزاهر وهذا التطور.....
إنجازات.....
مناسبة غالية.....
ذكرى غالية وإنجازات.....
20 عاماً من العطاء.....
ذكرى عطرة.....
ثمار السياسة الحكيمة والنهج.....
سيرة عطرة وإنجازات.....
عشرون عاماً من التنمية والعطاء.....
رجل التاريخ وصاحب المنجزات.....
عهد ميمون وإنجازات عملاقة.....
عهد كله إنجازات.....
20 عاماً من التقدم والازدهار.....
إعجاز.....
العهد الميمون وتطور تعليم.....
إنجازات يزهو بها.....
عهد زاهر ومنجزات.....
نهج المليك المفدى ومدرسة المؤسس.....
الملك فهد بين عهد (فهد.....
مناسبة.....
عشرون عاماً عامرة بالخير.....
إنجازات لا.....
عشرون عاماً من الرخاء والتطور.....
ذكرى.....
عشرون عاماً حافلة.....
أضاء مصباحاً من مصابيح.....
عهد الفهد والنقلة الحضارية.....
عشرون عاماً من النماء.....
تحولات تعليمية.....
عهد الفهد.....
الفهد سباق لعمل.....
خادم الحرمين الشريفين والبذل بلا.....
تواصل العطاء.....
خادم الحرمين الشريفين وعشرون عاماً.....
عشرون عاماً من.....
20عاماً من النماء.....
ذاكرة مواطن في ذكرى.....
عهد النهضة الرائدة والنهج.....
الفهد وإنجازاته التعليمية.....
مناسبة غالية ونهضة شاملة.....
عهد الرخاء.....
عهد الفهد.. حقائق.....
ذكرى مجيدة في يوم.....
تجديد.....
خادم الحرمين الشريفين والذكرى.....
في ذكرى البيعة إنجازات ومبادرات.....
اسألوا أمة المليار.. لماذا يحبون.....
عشرون عاماً من.....
يا عزنا.. يا.....
شاهد لتطور المملكة العربية.....
ملامح الحكم وسياسة.....
تقدير وعرفان للوالد.....
إنجازات لا تحصى وعطاءات.....
في عهد الفهد تعليم البنات.....
سمو الأميرة لطيفة بنت فهد.....
خادم الحرمين الشريفين استقبل الأمير.....
خادم الحرمين لدى ترؤسه مجلس.....
سمو ولي العهد استقبل.....
تنظمها وزارة الخدمة المدنية ومعهد.....
ستتم مناقشة البرامج التطويرية.....
المعلمات المعينات في.....
تقيم معرضاً وتنظم.....
الأمير مقرن يترأس الاجتماع الأول.....
بدء صرف الإعانات للمعوقين.....
زعامة ملك.....