Car Magazine Wednesday01/08/2007 G Issue 35
المستقبل
الاربعاء 18 ,رجب 1428 العدد35

رياضية بمحرك هجين

في إطار التنافس الرهيب بين شركة هوندا وشركة تويوتا في عالم السيارات الهجين قررت هوندا ثاني أكبر منتج سيارات في اليابان أن تحاول السبق بخطوة حيث قررت بدء مشروع تطوير سيارة رياضية هجين تعمل بالوقود والكهرباء. ويقول مسئولو هوندا: إن تطوير جيل جديد من السيارات الهجين أصبح مسئولية اجتماعية بالنسبة لشركات السيارات رغم أنها ما زالت لا تحظى بالشعبية الواسعة نظرا لارتفاع ثمنها مقارنة بالسيارات التقليدية.

تصميم مميز

وقد جاء النموذج الاختباري يحمل اسم (نموذج السيارة الرياضية الصغيرة الهجين أو S.H.S.C الذي كشفت عنه هوندا للجيل الجديد من السيارة الهجين ممثلا في سيارة رياضية ذات مقعدين تجمع بين كل سمات السيارة التقليدية الصغيرة بما في ذلك الأداء المرتفع للمحرك ومزايا السيارة الكهربائية وخاصة فيما يتعلق بالحد من استهلاك الوقود والقضاء على العوادم الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

ويقول الخبراء: إن النموذج الجديد من هوندا للسيارة الرياضية الهجين لا ينفرد بالساحة للأسف، حيث إن تويوتا أكبر منتج سيارات على مستوى العالم كشفت النقاب عن نموذج مشابه الأمر الذي يفتح الباب أمام المزيد من التطوير والتحديث في نموذج هوندا قبل أن يتحول إلى سيارة تجوب الشوارع والطرقات.

ولكن ما يميز نموذج هوندا هو شكلها الجديد حيث إنها تقدم سيارة صغيرة الحجم منخفضة الارتفاع ذات بابين ومقعدين ومزودة بنظام الدفع الأمامي. وفي الوقت نفسه فإن الشكل المميز للسيارة الجديدة يعكس تطورا واضحا في أسلوب تصميم الهيكل الخارجي في هوندا بما في ذلك الاستعانة بأحدث تكنولوجيا تشكيل الزجاج الذي يتخذ أشكالا مبتكرة بما يتناسب مع التصميم المميز للسيارة.

مقاومة الاحتكاك أقل

ويقول الخبراء: إن السيارة SHS تمثل الجيل الثاني من سيارة هوندا الهجين الحالية CRX التي تحقق نجاحا نسبيا وفي إطار الحرص على تقديم سيارة تمثل نموذجا جديدا وليس مجرد نسخة معدلة من السيارة CRX فقد جاء تصميم مقدمة نموذج SHS غريبا ومثيرا في حين اتسم تصميم قاعدة العجلات بالبساطة في الوقت الذي قال فيه المهندسون: إنهم استخدموا تكنولوجيا متطورة في تصميم العجلات والإطارات الخاصة بالسيارة الجديدة لتقليل مقاومة الاحتكاك بالطريق إلى أدنى مستوى ممكن، الأمر الذي يعني توفيرا واضحا في استهلاك الطاقة وفي زيادة العمر الافتراضي للإطارات. فاستخدم خبراء هوندا إطارات مقاس165/60 بعرض20 بوصة لتحقيق أعلى مستوى ممكن من الاتزان على الطريق وخاصة في ظل الطابع الرياضي للسيارة الذي يعني إمكانية انطلاقها بسرعات عالية.

ويضيف الخبراء: إن تصميم الإطارات يضمن كما قلنا تقليل مقاومة الأرض للإطارات وفي الوقت نفسه لا يكون على حساب الأداء الرياضي للسيارة. ويبلغ طول السيارة400 سنتيمتر وارتفاعها 127سنتيمتر وعرضها 176 سنتيمتر واتساع قاعدة العجلات 235 سنتيمتر.

محرك هجين

زود نموذجSHS بمحرك هوندا IMA ذي الاسطوانات الأربع الذي يعمل بكل من الوقود والكهرباء ويعطي المحرك قوة قدرتها200 حصان وهي قوة كبيرة نسبيا في عالم السيارات الهجين. ويمكن القول إن التصميم الخارجي للسيارة يعتمد كما ذكرنا على زيادة مساحة الزجاج في الهيكل بما يضمن التصميم المختلف والشكل المميز له.

كما أن الشكل المدبب لمقدمة السيارة يعطي إيحاء بأنها ذات مقعد واحد، الأمر نفسه يحدث بسبب القوائم المعدنية الثلاث التي ترسم حدودا واضحة للهيكل وتعطي إحساسا بالقوة مع سلاسة الانطلاق.

تكنولوجيا الصمام الثنائي

ولما كانت هوندا تسعى إلى تقديم سيارة المستقبل بهذا النموذج فإنها اتجهت إلى استخدام تكنولوجيا الصمام الضوئي الثنائي الذي يصدر الضوء الأبيض وهي أحدث تكنولوجيا أنظمة الإضاءة وتعطي لمصممي السيارات مساحة أكبر من الحرية في العمل بسبب مرونة مثل هذه المصابيح مقارنة بالمصابيح التقليدية.

ويسعى مهندسو هوندا إلى تطوير جيل جديد من بطاريات الليثيوم المستخدمة في تزويد المحرك بالكهرباء المطلوبة بحيث يصل مداها إلى أكثر من200 دون الحاجة إلى إعادة الشحن.

في الوقت نفسه قالت مصادر داخل الشركة اليابانية: إن الثورة الحقيقية ستكون في تزويد السيارة بمولد كهرباء يعمل بنظام خلايا الوقود بحيث يتم إعادة شحن البطارية ذاتيا أثناء القيادة.

وكما تسعى الشركة اليابانية إلى تقديم طفرة في عالم السيارات الرياضية من خلال المحرك الهجين فإنها في الوقت نفسه تسعى إلى خفض الكلفة بحيث تقترب أسعار السيارة الهجين من أسعار السيارات التقليدية خاصة أن ارتفاع سعر الأولى ما زال هو المشكلة الأساسية التي تحول دون انتشارها رغم تزايد الاهتمام بهذا النوع من السيارات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة