Car Magazine Wednesday02/05/2007 G Issue 22
المستقبل
الاربعاء 15 ,ربيع الثاني 1428 العدد22

أوبل تضيء مساء جنيف

طراز جديد من أوبل الألمانية، وهو GTC Concept الذي تم الكشف عنه بمعرض السيارات السابع والسبعين في جنيف. وفي هذا العرض المبهر أضاءت أوبل تلك الليلة بأنوار حمراء خلابة تعكس التصميم الجديد لهذا الطراز الكوبيه في حفل جنرال موتورز. ومع ظهور هذا الطراز يقول النقاد أن أوبل قد افتتحت حقبة تصميمية جديدة وأعطت لمحات عن شكل تصميماتها في المستقبل القريب. فبالإضافة إلى التصميم العصري فإن السيارة الجديدة الكوبيه 4 ركاب مزودة بمفاهيم إضاءة متقدمة في الأمام والخلف من طراز LED، مما أعطى هذا الطراز بصمة ضوئية وأسلوبًا يتحدث لغة أوبل.

وتم عرض هذا النظام الضوئي الجديد للسيارة في العرض الليلي المبهر في جنيف، حيث تم تقديم منظومة الإضاءة الجديدة التي تعد آخر ما توصل إليه العلم في تقنياتLED للإضاءة، وذلك على حائط مسرحي ضخم، لتأتي السيارة من طريق طويل مضيئة مصابيحها الأمامية لتستقر في النهاية على المنصة الدائرية في منتصف قاعة العرض الجذابة.

نمط المستقبل

وقد جاءت المؤثرات البصرية في هذا الحفل المسائي متماشية مع مفهوم iBar المستقبلي ل أوبل، بمنظومات إضاءة مختلفة وبلون أحمر جذاب يعكس الخطوط الحمراء الموجودة في التصميم الداخلي للسيارة، والمجهزة بأدوات داخلية للاحتفاظ بالهواتف الجوالة وزجاجات المشروبات.

وقد أحيا الحفل فرقتان من الولايات المتحدة وهما Pink Martini وMango. يقول آلان فيسر مدير التسويق التنفيذي بفرع أوروبا موضحًا: وإن هذا العرض في هذه الأمسية يمثل بوضوح مفهوم GTC كترجمة جديدة لماركة أوبل، فإن الخطوط المثيرة لهذا المفهوم وديناميكيات القيادة العالية والمرونة الداخلية للسيارة تعكس بوضوح الخصائص التي ستبدو عليها ماركة أوبل في المستقبل).

وصرح برايان نيسبيت مدير التصميم التنفيذي لشركة جنرال موتورز بأوروبا: وإن فريقنا يتشرف بهذا المفهوم الجديد للسيارة GTC الذي يعد جوهر تصميمات أوبل العصرية، والمتمثل في تلك السيارة الكوبيه الأكثر ثقة وتميزًا، وبأداء عالي للسيارة الكوبيه بأربعة مقاعد، الذي متوقع أن يكون عليه شكل تصميمات أوبل في المستقبل).

لمحة من الأجيال القادمة

جاء التصميم الداخلي جذابًا ويعكس ديناميكية القيادة ويكشف عن معايير فلسفة الجمال لدى أوبل. حيث جاء مرنًا بنظام Flex4، مع إمكانية فرد أظهر المقعدين الخلفيين كل على حدة وضمهما إلى المقعد الأمامي إليكترونيًا عن طريق جهاز تحكم عن بعد، مما يفسح مجالاً واسعًا بخلفية السيارة يمكن تحميل أي شيء بداخله بسطح أفقي مستو، بسعة تصل إلى 1020 لترًا من الحقائب، بدون إزالة المقاعد أو تثبيتها من جديد، ولكن يتم التحكم فيها إليكترونيًا.

وقد جاءت أوبل GTC Concept بمحرك 220 kW/300 hp بقدرة 300 حصان ومحرك سعة 2.8 من طراز V6 turbo الذي يعمل بالجازولين، مما يمثل نظام قيادة ذكي يتم التحكم فيه إليكترونيا في العجلات الأربع، الذي يوفر عزمًا كبيرًا وثباتًا للسيارة، إضافة إلى رشاقتها كسيارة كوبيه في كافة ظروف القيادة.

ويقول هانز ديمانت المدير الإداري لشركة أوبل ونائب رئيس قسم الهندسة بجنرال موتورز فرع أوروبا: ولقد شهدنا عددًا من السيارات مؤخرًا التي كانت تحمل مفهومًا جديدًا ل أوبل، ذلك المفهوم الذي أصبح بعد ذلك واقعًا عالميًا، فمفاهيم أوبل مثل GTC Genève وAntara GTC أو نظام التحميل الخلفي المعروف باسم Flex-Fix ومفهوم TRIXX كلها رأينا فيها أنظمة شبيهة لها بعد ذلك، ولكن هذه السيارة تعد سفيرًا واثقًا لماركة أوبل ويمكن أن تلعب دورًا مشابهًا لدور تلك الطرز لشركة أوبل، التي تكشف فيها لمحات من تصميمات وهندسة شركة أوبل للأجيال القادمة).

شموخ من القوة والعزم

وبهذا الطراز الجديد فإن شركة أوبل تدخل حقبة من التصميمات الرائعة، تمامًا كما فعلت مع طراز Opel Speedster في عام 1999. وكما حقق طراز GTC Genève Concept عام 2003، فإن هذه السيارة تمثل ثورة في لغة التصميم لشركة أوبل وتؤكد أن فصلاً جديدًا من إبداع الشركة سوف تتم كتابته.

فهذه السيارة الكوبيه الجديدة تتمتع بواجهة هجومية بها منظومة إضاءة أمامية رائعة، بمصابيح عمودية في الأمام والخلف، مما يجعلها بمثابة لوحة رائعة تسير على الطريق سواء من الأمام أم من الخلف، فيما يعبر وجه السيارة من الأمام عن الشموخ بتوقيع شعار شركة أوبل على شبكتها الأمامية، ويعكس شكل مصابيحها الأمامية قوة وعزم السيارة.

كما تتميز السيارة بشكلها الرياضي الذي يمزج ما بين القوة والرشاقة والجمال، ويعد الخطان العموديان في مقدمة السيارة رمزًا مطوراً لطرز أوبل، الذي تم تقديمه في السيارة Antara وOpel GT، وتمثل النجوم الكبيرة على الإطارات شكلاً جذابًا أثناء سيرها مما يعبر عن ثقتها على الطريق، مع طول السيارة النسبي كسيارة كوبيه، الذي يصل إلى 1.629مترًا، مما يقدم مفهومًا جديدًا للسيارات الكوبيه الرياضية، بإطارات عرض 20 بوصة من طراز red line وبمقاسات 245/40 R20.

بسط السعة التحزيزنية

و أصبحت التصميم الداخلي ل أوبل أكثر تقدمًا ودفئًا وراحة، كما رأينا ذلك في تصميمات طراز Corsa وAntara وOpel GT، ليعكس طريقة قيادة ديناميكية، ويمتد التابلوه أمام الراكب ليلتف حوله حتى الباب، مما يوجد بيئة أكثر دفئًا للراكب الذي سيظل يتذكر هذا الشكل الجميل، باللون الرمادي الهادي المطعم باللون الأحمر، وألوان إضاءة حمراء براقية للتابلوه الأمامي.

يقول فرانك ليوبولد مدير الابتكارات في أوبل: وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت السيارات تتمتع بحجم أكبر ولكن بدون ركاب يستفيدون من ذلك الحجم! لذا عكسنا هذا الاتجاه بالسيارة أوبل GTC Concept. وبالأبعاد الخارجية المضغوطة نسبيًا فإننا قمنا بالاستفادة من الأبعاد الداخلية التي تشعر الراكب بالراحة، وبهذه الطريقة فإن السيارة بدت وكأنها مثل القفاز الذي يتناسب تمامًا مع حجم الركاب). فمع التصميم الجديد بخفض مستوى المقاعد ورفع مؤخرة السيارة فإن كلا من الراكبين الأماميين يجلسان في تكامل تام داخل السيارة، برؤية خارجية ممتازة، وهذا يمنح الراكب أيضًا شعورًا عبقريًا بالمساحة، وهذا الشعور يعمقه لون السيارة الداخلي، وذلك لأن الجزء العلوي أغمق لونًا من الجزء السفلي مما يعطي شعورًا بالاتساع.

أما مقاعد السيارة الخلفية فتتمتع هي الأخرى بمساحة كبيرة يصل عرضها إلى 92 سم، وبفضل إمكانية Flex4 المجهزة بها السيارة التي تقوم بطي المقاعد الخلفية لتوفر مساحة إضافية في السيارة، فإن طول المساحة الخلفية تصبح 1.8 متر، ويخلق سعة تخزينية تصل إلى ما بين 500 إلى 755 في حالة طي مقعد واحد فقط، وإلى 1020 لترًا كما أسلفنا في حالة طي المقعدين.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة