Car Magazine Wednesday02/05/2007 G Issue 22
سباقات
الاربعاء 15 ,ربيع الثاني 1428 العدد22

سيارة «الفورمولا1» معجزة ميكانيكية

تعتبر السيارات المشاركة في سباقات الفورمولا1 معجزة ميكانيكية حقيقية في التطور الهندسي من النواحي كافة.. صحيح أن هذه السيارات لا تصلح للاستخدام اليومي إلا أن السباقات التي تشارك فيها تشكل ساحة صراع حقيقية بالنسبة للشركات الكبرى لانتزاع لقب (الأسرع)، ولكن ما هي مكونات سيارة الفورمولا1 وما هي الشروط التي تحدد طبيعتها؟

المحرك: محرك سيارة الفورمولا1 لا تتجاوز سعته 2400 سي.سي، ولكنه قادر على توليد قوة هائلة تصل إلى 900 حصان عند 19000 دورة في الدقيقة. وقد اتخذ قرار تصغير حجم المحركات في العام 2006م من المحركات ذات العشر أسطوانات وسعة 3 لترات إلى المحركات ذات الثماني أسطوانات وسعة 4.2 لتر. ويستخدم المحرك الواحد في سباقين فقط بحسب قوانين الاتحاد الدولي للسيارات، وفي حال عدم التقيد بهذا الشرط فإن الفريق المخالف يُعاقب بالتراجع عشرة مراكز على خط الانطلاق.

علبة التروس: علبة التروس، في سيارة الفورمولا1، تتكون من سبع سرعات تعمل بطريقة شبه أتوماتيكية وقادرة على تحمل آلاف التبديلات خلال عمرها الافتراضي الذي يمتد على مدى أيام السباق الواحد فقط.

ويؤدي تأخر توقيت تغيير واحد في التروس بنسبة ألف جزء من الثانية فقط إلى تدمير العلبة بأكملها تلقائياً.

ديناميكية الأداء: قوة الضغط إلى أسفل تمكن سيارة فورمولا1 من الانعطاف بثبات يصل إلى خمسة أضعاف قوة الجاذبية، ونتيجة لذلك يصل الوزن الفعلي لرأس السائق إلى 25كلغ بفعل هذه الجاذبية، بينما يصل وزن جسمه البالغ 70كلغ إلى ثلث طن.

التقنية الانسيابية: تستخدم سيارة الفورمولا1 آلية دفع الهواء الطبيعية التي تشكل قوة ضغط إلى أسفل تساوي ضعفي ونصف وزنها عندما تبلغ سرعتها القصوى، وعند بلوغها سرعة 160كلم- ساعة، تولد السيارة ضغطاً إلى أسفل يساوي وزنها، الأمر الذي يجعل سيرها بالمقلوب على سقف نفق، على سبيل المثال، أمراً ممكناً.

الشاصيه: يصنع الهيكل والشاصيه من ألياف الكربون تساوي كتلته كتلة حجم مماثل من الصلب، غير أنه أقسى صلابة بأربعة أضعاف، وأكثر مقاومة من الصلب بخمسة أضعاف.

الإطارات: تصمم إطارات سيارات الفورمولا1 بحيث تدوم حتى مسافة 200كلم، وهي تجمع بين خفة الوزن والمتانة، وتصنع من مطاط لين للغاية وتكون أعرض مقارنة بالإطارات العادية.

وضماناً لثبات الضغط فيها، تستخدم غازات منخفضة الكثافة عوضاً عن الهواء العادي لكي تبقى الإطارات منتفخة.

وقد تولت شركة بريدجستون اليابانية وحدها توفير إطارات السيارات اعتبارا من العام الجاري بعد انسحاب شركة ميشلان الفرنسية. وجرى رفع عدد مجموعات إطارات الطقس الجاف التي يحق لكل سائق أن يستعملها خلال أيام السباق الثلاثة من سبع إلى 14 مجموعة، فيما حدد عدد مجموعات إطارات تجارب ما قبل السباقات بأربع مجموعات، على أن توزع المجموعات العشر الأخرى على يومي السباق.

وزودت السيارات خلال جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا1 للعام 2007 على حلبة ألبرت بارك بإطارات لينة ومتوسطة الليونة، وبإطارات متوسطة وقاسية في سباقي ماليزيا والبحرين، وكذلك الحال في سباق إسبانيا المقبل، في حين ستحتاج حلبة مونت كارلو إلى إطارات لينة وأخرى لينة جيدا، وذلك حسب ظروف كل حلبة.

الفرامل: تُصنع فرامل سيارة الفورمولا1 من ألياف الكربون والسيراميك، وهي لا تخفف من اندفاع كتلة السيارة غير المزودة بالنوابض فقط، بل تتميز بقوة كبح هائلة، وقابلية على الأداء العالي والفعال حتى عند درجة حرارة تتجاوز ألف درجة مئوية.

الإلكترونيات: تشتمل سيارة الفورمولا1 على 1.5كلم من الأسلاك لتجميع البيانات من 120 مجساً موزعاً في المركبة. ويتم نقل تلك المعلومات مباشرة وبشكل متواصل إلى مركز الصيانة الخاص بالفريق عبر نظام هاتفي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة