Car Magazine Wednesday02/05/2007 G Issue 22
تقنيات
الاربعاء 15 ,ربيع الثاني 1428 العدد22

تقنية لمنع التصادم

نجحت صانعة الشاحنات والحافلات الثقيلة السويدية فولفو تراكس في تطوير نظامين جديدين لتجنب حوادث التصادم أحدهما يمنع الانحراف المفاجئ والخروج من الحارة المخصصة على الطريق والثاني يتحكم في اتجاه السيارة.

يقول كلايس أفيدال مدير إدارة أبحاث تكنولوجيا تجنب الحوادث في فولفو إن التطور السريع للتكنولوجيا خلال السنوات القليلة الماضية أتاح فرصا جديدة تماما لتطوير أنظمة تمنع حوادث التصادم بنسبة عالية للغاية.

يعمل نظام منع الانحراف الذي تطرحه فولفو تحت اسم (إل.كيه.إس) عندما تصل سرعة السيارة إلى 60 كلم-ساعة حيث يقوم بالمراقبة المستمرة لخطوط تحديد الحارات على الطريق ويحذر السائق بإشارة صوتية إذا رصد أي انحراف غير متعمد من جانب السائق عن الحارة التي تسير فيها.

يقول أفيدال إن تزويد الشاحنات الكبيرة بهذه التقنية الحديثة سوف يكون مفيدا للغاية خاصة وأن انحراف الشاحنات عن مسارها لسبب أو لآخر هو المسؤول عن نسبة كبيرة من حوادث التصادم التي تكون الشاحنات طرفا فيها.

يتكون النظام الجديد من وحدة استشعار الموقع وهي عبارة عن كاميرا مزودة بوحدة تحكم تقرأ الصور التي تلتقطها الكاميرا لعلامات الطريق بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر يحلل قراءة صور الكاميرا ليعرف ما إذا كانت الشاحنة تنحرف عن مسارها أم لا. وهذه الكاميرا موجودة على الحافة العلوية للزجاج الأمامي أما وحدة التحكم فموجودة بالقرب من جهاز الراديو والكمبيوتر موجود أسفل مقعد السائق.

وعندما يرصد الكمبيوتر وجود تغيير غير متعمد في مسار الشاحنة يصدر تحذيرا صوتيا للسائق. ويحدد أن السائق يتعمد أو لا يتعمد الخروج من الحارة من خلال طريقة تشغيل وظائف السيارة الأخرى مثل توجيه عجلة القيادة أو استخدام المكبح.

أما النظام الثاني من أنظمة منع التصادم التي طورتها فولفو تراكس وهي شركة مستقلة عن شركة فولفو كار التي تنتج سيارات الركوب والمملوكة جزئيا لشركة فورد الأمريكية فهو يعرف باسم (التحكم في تكييف السرعة) الذي يقوم بالتخفيض التلقائي لسرعة السيارة وفقا للمسافة التي تفصل بينها وبين السيارات الأخرى. ويتميز الجيل الذي طورته فولفو تراكس بإدماج مكابح العجلات في النظام.

والاختلاف الرئيسي بين هذا الجيل وغيره هو انه يعطي قوة أكبر للمكبح واستخدامها بشكل موحد. ويعتمد النظام على جهاز رادار لمراقبة المسافة بين السيارتين ويعطي اداء أكثر دقة وقوة. ويستطيع تعديل وضع جهاز ناقل الحركة والسرعات بطريقة آلية.

وتعتزم الشركة السويدية طرح النظام الجديد لمنع الانحراف في شاحناتها إف.إتش وإف إتش 16 في حين سيتم إضافة نظام التحكم في تكييف السرعة في شاحنات إف إم وإف إتش وإف إتش 16.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة