Car Magazine Wednesday02/05/2007 G Issue 22
تقنيات
الاربعاء 15 ,ربيع الثاني 1428 العدد22

تويوتا تطور نظاماً ملاحياً جديداً

طوّرت شركة تويوتا موتور اليابانية ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم نظاماً ملاحياً جديداً يتيح تحديث بيانات خرائط الطرق بشكل مباشر وفوري بما في ذلك بيانات حالة المرور في الطرق والشوارع بحيث يمكن للسائق تجنب الاختناقات المرورية واختيار أسرع الطرق المتاحة.

وذكرت الشركة أن هذه التكنولوجيا ستتوفر في البداية في السوق اليابانية وتتضمن خدمة (خرائط تحت الطلب) بحيث يمكن للسائق الحصول على الخريطة والبيانات التي يريدها في أية لحظة. وتعتزم الشركة إضافة التكنولوجيا إلى كل طرزها التي ستطرحها في السوق اليابانية خلال مايو الحالي.

يحمل الجهاز الجديد اسم جي-بوك إم إكس G-Book mX ويعتمد على شبكة اتصالات الهواتف الخلوية ويحصل السائق على الخدمة مجانا بعد شراء جهاز الملاحة وسداد فاتورة الاتصال الهاتفي العادية. كما يقوم النظام الجديد بإبلاغ السلطات الحكومية بشكل آلي عندما تنفتح الوسائد الهوائية باعتبار أن ذلك يحدث في حالات الحوادث فقط بحيث تتحرك أجهزة الإسعاف على الفور. ويتضمن البلاغ معلومات عن مكان وجود السيارة أيضا.

وإلى جانب تحديث بيانات الخرائط الموجود بالفعل في أجهزة الملاحة بالسيارة تتيح التقنية الجديدة معرفة سرعة سير السيارة وإرسال البيانات إلى نظام كمبيوتر مركزي لجمع هذه البيانات. كما يمكن للجهاز الجديد وفي ضوء معرفة الحالة المرورية على الطريق أن يعطي السائق تقديرات دقيقة عن الزمن الذي سيحتاجه من أجل الوصول إلى وجهته النهائية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة