Car Magazine Wednesday02/05/2007 G Issue 22
حوار
الاربعاء 15 ,ربيع الثاني 1428 العدد22

مدير مرور الرياض لـ (نادي السيارات ):
الأمير سلمان يولي الاختناقات المرورية جل اهتمامه

* أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني*

* تصوير - فتحي كالي *

قال مدير مرور الرياض العقيد عبد الرحمن بن عبد الله المقبل بشأن الحركة المرورية والزحام الذي تشهده العاصمة أنه محل اهتمام ومتابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، مشيراً إلى أن همه أكبر بمئات المرات من هم الجهات التي تعاني من الكثافة المرورية والزحام الحاصل، موضحاً أن سموه يولي هذا الموضوع جل عنايته من خلال الدراسات والمقترحات والآراء البناءة.

وأكد المقبل في حديثه ل(نادي السيارات) على أن تفعيل النقل العام وإيجاد القطارات وتحديد مواعيد عمل المحلات التجارية سيجعل المدينة أكثر هدوءاً وسلاسة في الحركة المرورية موضحاً أن الاعتمادات المالية لمثل هذه المشروعات تحتاج إلى التعجيل حتى لا تصبح الحركة المرورية أكثر تعقيداً خلال ال5 سنوات القادمة.

فينا المخطئ.. وفينا المصيب

* توجد بعض المآخذ على أسلوب تعامل رجال المرور مع قائدي السيارات.. كيف تعالج مثل هذه الظواهر؟

- نحن نظل بشراً.. نظل أناساً فينا المخطئ وفينا المصيب ولا ننكر هذا الشيء الذي أقوله بأن العمل الإداري والعمل الميداني ليس من السهولة بمكان أن تعدل الأخطاء في لمح البصر، أي أن رجل المرور سواء الذي يعمل في العمل الإداري أو الميداني ليس تحت نظرك ولكن هناك فريق فني من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يقيم عملنا كل ثلاثة شهور، ومن هذا التقييم نقضي على السلبيات، ونحقق الإيجابيات في عملية التعامل الأمثل وتغيير أي أسلوب غير حضاري.. كما أن هناك برامج وندوات تعقد بين الحين والآخر حول كيفية التعامل مع الطرف الآخر ونعمل على تذويب أي تعامل يسيء لرجل المرور لأنه من الضروري لنجاح أي عمل أن يكون الأسلوب راقياً.

نعم.. الهجرة تزعجنا

* هل الهجرة تسبب ازعاجاً في الحركة المرورية؟

- مدينة الرياض أصبحت من أكبر مدن العالم حركة وأوقات الذروة في حركة المركبات لا ترتبط بوقت محدد، جميع دول العالم عندهم حركة خروج المدارس وحركة خروج الموظفين وينتهي الوضع، ولا عندهم شيء اسمه حركة مدارس عندهم شيء اسمه نقل عام.. ولكن الشيء المفرح أننا نسمع بأن هناك دراسة اقتراح معروض على مجلس الشورى وهو تحديد دوام المحلات التجارية، وهذه خطوة جيدة بحيث تغلق المحلات في وقت محدد وأعتقد بأنه لو نفذ هذا الاقتراح أو هذه الدراسة سوف تجعل المدينة أكثر هدوءاً وأكثر طمأنينة وأكثر أماناً في التنقل. والهجرة المعاكسة ليس لها حل إلا توجيه كثير من الجامعات والكليات والمستشفيات بفتح فروع لها في المناطق والمحافظات وبذلك تقل هجرة الناس إلى المدن، والأعباء ليست على المرور وحده حتى على جهات أخرى كثيرة وكل من يعمل في خدمة المدينة يعانون من الحركة والكثافة السكانية.

الأمر سيكون صعباً جداً!!

* إذن ماذا تتوقعون من خلال عملكم في مرور الرياض للحركة المرورية خلال السنوات القادمة؟

- أعتقد بأن مدينة الرياض من أكثر مدن العالم حاجة للنقل العام، ولا بد أن يكون هناك نقل عام منظم: قطارات معلقة، قطارات أرضية، وإذا لم يعمل لها هذا الآن واعتماد المبالغ اللازمة لها سيكون وضع الحركة المرورية صعباً.

ولكن الشيء المطمئن أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض انتهت من دراسة الحركة المرورية وإيجاد القطارات وتنظيم النقل العام ولم يبق لها سوى الاعتمادات المالية، وإذا اعتمدت المبالغ اللازمة لمثل هذه المشروعات سوف يخف الزحام وأنا أتوقع أنه إذا لم تعتمد هذه المشروعات خلال ال5 سنوات القادمة سيكون هناك مشكلة لأن معدل السرعة في الطرقات 60 وفي بعض الأماكن 10 كيلو وبعض الأحياء تزحف السيارات بالبطيء صباحاً.

300 ألف سيارة جديدة تصدر لها لوحات سنوياً

أنا أعتقد أن حجم السيارات في مدينة الرياض في زيادة مطردة، مثلاً في مدينة الرياض تسجل 300 ألف سيارة جديدة من مرور الرياض وحده من غير السيارات التي تأتي إلى المدينة لذلك لا بد من الاستعجال لحل هذه المشكلة.. الوضع مقبول نوعا ما ولكن بعد خمس سنوات سيكون الوضع صعباً جداً خاصة مع النمو السكاني واتساع رقعة المدينة والسيارات المهولة.

تفعيل النقل العام والقطارات هو الحل

* ولكن لماذا لا يكون الحل مؤقتاً في إيجاد طرق وتوسعة المسارات الحالية؟

- لو عملنا طرقاً أخرى سوف يبقى مستوى السلامة متدنيا.. وهناك اقتراحات أخرى مثل هدم المباني التي على الطرق، الحل في تفعيل النقل العام وإيجاد القطارات والتوعية في استخدام النقل العام ومنع دخول السيارات الصغيرة إلى الأماكن التي سينفذ فيها النقل العام من خلال تنظيم معين وتنفيذ مشروع القطارات والنقل العام مردوده على الصحة العامة ورفع مستوى الاقتصاد للمدينة.

إذا كان هناك نقل عام منظم سوف يفرض على الناس استخدامه والقضية ليست قضية مرورية هي قضية اقتصادية بيئية صحية.. الحل ليس في الطرق.. الحل مثلما قلت في تنفيذ المشروعات التي درست من قبل الجهات المختصة.

هم الأمير سلمان أكبر من همنا

أريد أن أقول شيئا، لن يكون قلقنا أكثر من قلق رجل يتابع ويوجه دائماً ويعمل من أجل هذه المدينة، وأقولها بكل صراحة إن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يحمل هم هذه المدينة مئات المرات أكثر من همومنا وخاصة الحركة المرورية كما أن هم سموه يتجاوز مدينة الرياض فهو يتابع مع الجهات المعنية لإيجاد حل وقد تم الانتهاء من الدراسات ولم يبق إلا الاعتمادات المالية.

سنعمل على التوسع في المرور السري

* ما مدى التوسع في المرور السري خاصة بعد أن أثبت نجاحه وحقق معدلات طيبة في مجال الحد من الحوادث المرورية ومعاقبة المخالفين؟

- المرور السري درست إيجابياته وسلبياته ووضع له تقييم قد أثبت نجاحه وكانت الردود إيجابية على المجتمع.. وقد أسهم المرور السري في ضبط المخالفين والمتهورين.

هناك خطط لدعمه وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وعدنا خيراً بأنه سيكون هناك دعم في توسيع المرور السري خلال هذا الشهر.

المرور السري قضى على 70% من المخالفات

المرور السري فاعل مع أن عدد سياراته أقل من السيارات الرسمية إلا أنه أكثر فعالية وهو قضى على أكثر من 70% من المخالفات.

هيئة تطوير الرياض.. هي التي تحدد تمركزنا

* ولكن الملاحظ أنه يتمركز في أماكن محددة خاصة عند الطرق السريعة.. وينفذ ليلاً؟

- نعم هناك كثافة في الليل وهناك مجموعة في النهار واختيار المواقع يتم بناء على دراسات من قبل الهيئة المخصصة للسلامة المرورية هي التي تحدد الأماكن التي تكثر فيها السرعة والحوادث المرورية وهي التي تحدد لنا المواقع وليس لنا دخل في تحديد المواقع حيث تقوم الهيئة بعمل جدول شهري تنفذ من خلاله الحملات.

دور وسائل الإعلام والمواطن مهم في التوعية

* ما هي المعوقات التي تواجه الحملات التي تقوم بها؟

- نحن نعمل برامج توعوية على الواقع.. والمعوقات تظهر لنا بعد التقييم من خلال آراء الناس والإدارة العامة للمرور هي أكثر من يجيب على هذا السؤال.. ولكني أحب أن أشيد بتفاعل وسائل الإعلام وتعاون المواطنين.. والإعلام يلعب دوراً مهماً في مجال التوعية والإرشاد. نحن نستمد أخطاءنا من المجتمع الخارجي ونتقبل هذه الملاحظات.. لذلك أريد أن أقول بأنه ليس هناك معوقات بالشكل اللافت كل عمل له معوقات.

ترك سيارات المخالفين على الأرصفة غير نظامي

* ولكن بعد هذه الحملات وإيقاف المخالفين يؤخذ الأشخاص إلى حجز المرور وتبقى سياراتهم في أماكن التفتيش مما يعرضها للخطر!

- السيارة لا تحجز إلا إذا كان هناك عقوبة مشددة على صاحبها ويلزم الأمر إلى السجن فإن الشخص ما عليه إلا الاتصال بأحد أقاربه لأخذ السيارة ويؤخذ عليه إقرار بذلك، وإذا قال الشخص ليس لي أحد يأخذ السيارة من مكانها فإننا بدورنا ننقلها إلى الحجز حتى تنتهي العقوبة ولذلك نحن نحرص على أن لا تبقى أي سيارة في مواقع التفتيش وبالطبع وقوف هذه السيارات إذا حصل غير نظامي ونعالجه.

دخول الشاحنات مقلق لنا.. ونحذر أصحابها

* ما هو الحل لكثرة الشاحنات وسط الزحام.. وهل تعانون من تسرب هذه الشاحنات على الشوارع أثناء ذروة خروج الناس وخروج المدارس.. وكيف يمكن الحد منها؟

- الشاحنات عمل لها ترتيب وحدد لها مواعيد للوقوف والانطلاق ولكن إذا كان هناك تسرب للبعض منها فإننا نعاني من هذه المشكلة، المطلوب من أصحاب المصانع والشركات والتجار توعية سائقيهم وهذا عامل مهم جداً والأمر لا يعفينا من المتابعة ورصد هذه الشاحنات.. الخطوط السريعة نراقبها عبر الكاميرات ونضبط المخالفين ولكن المشكلة من الشاحنات التي تتسرب من داخل الأحياء.

ثلاثة آلاف بلاغ يومياً

* كم حجم البلاغات اليومية للحوادث؟

- غرفة العمليات تتلقى يومياً أكثر من ثلاثة آلاف بلاغ فيها حوادث تلفيات وخدمات إنسانية وتسرب مياه.. عن مواقع عن طرق مزدحمة.

أعطونا العنوان الصحيح ثم حاسبونا!!

* لكن هناك شكوى بأن رجال المرور لا زالوا يتأخرون في الوصول إلى مواقع الحوادث بالسرعة المطلوبة؟

- هذا ليس صحيحاً، هناك إجراءات تتم في غرفة العمليات وهي إجراءات سريعة ومحكمة مثل وقت البلاغ، وقت انتقال الدوريات للحادث، أدخلنا تقنية جديدة وهي تحديد موقع المتصل هناك ربط بين العمليات والدوريات الميدانية مباشرة.. الشيء الوحيد الذي نعاني منه هو تحديد المكان بالضبط من قبل المتصل ثم حاسبونا على التأخير.

هناك تقصير ولكن ليس بالقدر الذي يروجه الناس.

18 شركة تعمل في مجال التأمين في مدينة الرياض

* ما مدى نجاح شركات التأمين؟

- هناك تقييم لها وهناك دراسات تقوم بها الإدارة العامة للمرور لمتابعة أداء هذه الشركات وتأمين المركبات.. والمعتمد لنا من مؤسسة النقد (18) شركة تعمل في مجال التأمين. مؤسسة التأمين هي المسؤولة عن أي تظلم أو مماطلة ليس لنا دخل فيها لأن مؤسسة النقد أخذت عليهم ضمانات مالية.. نحن علينا تحديد الخطأ فقط.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة