Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
الشماسي: اكسس تنظم أول معرض للسيارات الفاخرة

* لقاء - حمد العنزي * تصوير - التهامي عبد الرحيم

يُقام في الرياض قريباً أول معرض في الشرق الأوسط خاص بالسيارات الفاخرة وتشارك فيه كبرى الشركات والوكالات المعروفة بسيارات حديثة وعروض خاصة.. ولتسليط الضوء على هذا الحدث وأهدافه التقت مجلة نادي السيارات بالأستاذ عبد الله الشماسي الرئيس التنفيذي لشركة اكسس المنظمة للمعرض.

الفكرة

* في البداية كيف جاءت فكرة تنظيمكم لأول معرض للسيارات الفاخرة بالشرق الأوسط؟

- جاءت فكرة تنظيم أول معرض متخصص بالسيارات الفاخرة كوني متخصصاً بالسيارات منذ أكثر من خمس عشرة سنة وحضرت العديد من المعارض الدولية والمحلية والإقليمية للسيارات ورأيت في هذه المعارض أن الشركات المصنعة لا تهتم بها كثيراً.. وأصبحت شريحة السيارات الفاخرة تعرض مع سيارات أقل مستوى منها وفي مساحات محدودة لذلك لم تتشجع المصانع أو الوكالات على المشاركة في مثل هذه المعارض خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وذلك لأنها تقوم بعرض سيارات قيمتها عشرون ألفاً أو أربعون ألفاً مع سيارات تتجاوز قيمتها الثلاثة والأربعة ملايين لذلك لا تحرص الشركات على المشاركة والعرض في مثل هذه المعارض ومن هنا جاءت فكرتنا لتنظيم هذا المعرض الخاص ولقد قمنا بدراسة استمرت لمدة ستة أشهر استشرنا فيها أكاديميين ومختصين في عالم السيارات لإنجاح هذا المعرض وقد خرجنا بنتائج مميزة.

معايير

* ما هي معايير المشاركة في معرض السيارات الفاخرة؟

- من خلال الدراسات التي قمنا به خرجنا بثلاث نقاط رئيسة يجب أن تُراعى في إقامة مثل هذا المعرض المختص بالسيارات الفاخرة وهي الموقع والزوار وتحديد مفهوم السيارات الفاخرة، فالموقع من خلال الدراسات والاستفتاء الذي قمنا به أثبت أنه يجب أن يكون من فئة خمس نجوم يرقى لمستوى السيارات المشاركة لذلك اخترنا فندق الفيصلية قاعة الأمير سلطان التي تُعتبر من أكبر القاعات في المملكة.. أما النقطة الثانية التي تُعتبر هي الأهم بالنسبة للشركات العارضة وهي الزوار فحسب نتائج الدراسات أثبتت أنه يجب أن تكون الدعوات خاصة ولا تكون عامة للزوار ويجب أن يكون الزائر من شريحة معينة لأن السيارة الموجودة تتجاوز قيمتها المليون ريال وعليه سنقوم بتوجيه أكثر من عشرة آلاف دعوة لرجال الأعمال ولمسؤولين ومديرين تنفيذيين مهتمين بالسيارات الفاخرة.. وبالنسبة للنقطة الثالثة وهي كيف نحدد مفهوم السيارة الفاخرة؟.. فقد أثبتت الدراسة والاستفتاء أن قيمة السيارة تحدد هل هي فاخرة أم لا وليس الاسم، فالتزم جميع العارضين في المعرض أن السيارة التي سيتم عرضها لن تقل قيمتها عن مائتي ألف ريال كما أننا قمنا بتحديد مساحة العرض بـ 36 متراً للسيارة الواحدة.

مئة بالمئة

* ما الشركات المشاركة في المعرض؟

- بلغت نسبة مشاركة الشركات 100% لجميع السيارات الفاخرة كما وصلتنا عروض من شركات خارج المملكة للمشاركة في المعرض ألا أننا اختصرنا المشاركة على شركات المملكة فقط ومن أبرز هذه الشركات استون مارتن وأودي وبنتلي وبي أم دبليو وبوغاتي وكاديلاك وشيفرلية ودودج وفيراري وهامر وانفينتي وجاغوارو لامبورغيني ولا ندروفرو ليكزس وميزراتي ومايباخ مرسيدس بنزو بورشة ورولز رويس وفولكس فاجن وفولفو ولنكولن.

* هل سيشهد المعرض طرح موديلات لأول مرة؟

- سيكون في المعرض العديد من المفاجآت التي ستقوم الشركات بتقديمها وهي ستعرض سيارات لأول مرة بالمناسبة.

* ما الذي يميز هذا المعرض عن غيره من المعارض الأخرى؟

- يتميز هذا المعرض بعدة نقاط فقد قمنا بوضع معايير خاصة للمشاركة كما أن معرضنا مخصص للفئة الفاخرة من السيارات فالمعارض الأخرى مفتوحة لكل السيارات ونحن نستهدف شريحة معينة من الناس وهذا ما يميز معرضنا عن غيره من الأنشطة.

* هل سترافق المعرض أنشطة أخرى؟

- ستكون هناك أنشطة من قبل العارضين ومنها عروض وتجارب قيادة للسيارة المميزة التي تعرض لأول مرة وكذلك عروض خاصة للشراء والعديد من الميزات الأخرى وسيكون لنا نحن كجهة منظمة فعاليات أخرى سوف نعلن عنها خلال افتتاح المعرض.

* ما الشريحة المستهدفة من إقامة هذا المعرض؟

- يستهدف المعرض شريحة معينة وهم من رجال الأعمال والمسؤولين والمديرين في الرياض وباقي المدن وكذلك من خارج المملكة وسنوجه لهم دعوات خاصة للزيارة.

السعودية أولاً

* ما حجم سوق السيارات الفاخرة في السعودية؟

- سوق السيارات الفاخرة بالمملكة ينمو بشكل كبير ومميز ولم يتأثر رغم الأزمة التي مرت بسوق المال وهو ينمو بشكل متسارع جداً ويكاد يكون الأول في المنطقة إذ يستحوذ على نسبة 60% من السيارات الفاخرة في الخليج العربي فهو ينمو باستمرار.

* كيف تتوقعون الإقبال والطلب على مثل هذه السيارات مستقبلاً؟

- أتوقع ويتوقع العديد من المختصين بالسيارات أن ينمو الطلب على مثل هذه السيارات خصوصاً لدينا في المملكة فالطلب سيتزايد على مثل هذه السيارات الفاخرة خلال السنوات القادمة ويشجع الشركات المصنعة والوكلاء لاستيراد المزيد منها.

* ما هي خططكم المستقبلية القادمة؟

- نخطط خلال السنوات القادمة للاستمرارية في مثل هذه المعارض، وبعد الانتهاء من معرض الرياض سنقوم بتنظيم المعرض السنة القادمة في مدينة جدة بحيث يكون المعرض سنوياً بالتناوب بين جدة والرياض وربما يكون هناك معرضان في السنة وسنسمح في السنة القادمة لشركات من خارج المملكة بالمشاركة معنا.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة