Car Magazine Wednesday04/04/2007 G Issue 18
سيارتنا
الاربعاء 16 ,ربيع الاول 1428 العدد18

طرحت في صالات العرض بالمملكة
أول « كروس أوفر» فخمة من جنرال موتورز

* الرياض - نادي السيارات:

أطلقت جنرال موتورز أواخر الشهر الماضي وعبر وكلائها في أسواق الشرق الأوسط سيارتها (أكاديا) موديل 2007 الجديدة التي تأتي مجهزة بالعديد من وسائل السلامة والأمان بشكل قياسي كما أنها تتمتع بتصميم انسيابي وتتضمن محركاً يعمل بتقنية الصمامات المتعددة الذكية VVT وهي تتوفر بعدة فئات بحسب التجهيزات المضافة لها.

التاريخ والمستقبل

سيارة (أكاديا) هي أول سيارة (كروس أوفر) فخمة من إنتاج جنرال موتورز، وكانت الشركة قد كشفت النقاب لأول مرة عن هذا الطراز العائلي الجديد الذي يندرج تحت فئة Crossover luxurious في شهر يوليو من العام الماضي 2006. ويبدو أن اسم (أكاديا) مُشتق من منطقة زاهية في شرقي الولايات المتحدة يُطلق عليها (متنزه أكاديا الوطني) والذي يُعد أول متنزه من نوعه في الشرق الأمريكي حيث أُنشئ عام 1919 تحت اسم Lafayette قبل أن يتغير اسمه إلى (أكاديا) في العام 1929 علماً بأن هذا المتنزه يتضمن معلماً بارزاً يُدعى جبل (كاديلاك)!

عموماً تُشير بعض المصادر في (ديترويت) عاصمة صناعة السيارات الأمريكية أن هذه السيارة ستحل مكان سيارة (انفوي) وشقيقتها (تريل بليزر) مع مرور الوقت وبحلول العام 2010م.

هيكل صلب

تتضمن (أكاديا) هيكلاً صلباً (تم تعزيزه بالحديد المقوى) يشترك مع جسم السيارة body-frame في البناء وذلك بهدف تحقيق ثلاثة أمور:

1- خفض مركز الجاذبية COG بغرض زيادة نسبة تماسك السيارة على الطريق.

2- توفير مساحة للركاب داخل القمرة تنافس تلك التي توفرها السيارات الكبيرة متعددة المهام SUV كسيارة اليوكن أو التاهو.

3- تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى السيارة نتيجة انخفاض ارتفاع السيارة عن الأرض.

تصميم رياضي

تبدو لنا سيارة (أكاديا) بتصميم رياضي يتناغم مع سائر مركبات (جي أم سي) الرياضية الجديدة ذات الاستعمالات المتعددة SUV يبرز التصميم الخارجي من خلال العوارض المعدنية ذات الطلاء الكرومي اللامع والمُثبتة في سقف السيارة وذلك جنباً إلى جنب مع بعض التفاصيل الخارجية الأخرى شأن المصابيح الأمامية البارزة والتي يتوسطها شبك التهوية المتضمن لشعار GMC الشهير. أما إذا انتقلنا إلى جانب السيارة فنجد أن مهندسي الشركة نجحوا في تعديل معامل الانسيابية بشكل يتواءم مع خطوط السقف الذي يقل عرضه كلما اتجهنا لمؤخرة السيارة التي نالت بدورها نفحة رياضية عن طريق المصابيح الأنيقة الشكل التي تعمل بتقنية LED وذلك بجانب فوهات العادم الأربع في أسفل السيارة في حين يُكمل الجناح الخلفي الهوية الرياضية للسيارة. بعض الألوان المتوفرة لسيارة (أكاديا) والبالغة تسعة ألوان تضفي مزيداً من الأناقة على السيارة.

القمرة الداخلية

التصميم الذكي لبنُية السيارة أفضى إلى وجود حيز داخلي فسيح مكَّن من وجود ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لثمانية ركاب بالغين.

من جهة أخرى ساهم طول قاعدة العجلات على تصميم فتحات كبيرة للأبواب مما يسهل دخول وخروج الركاب من وإلى السيارة. أما لو انتقلنا لجهة تصميم لوحة القيادة فنجد أنها تعمل على توفير مجالات رؤية أمامية وجانبية على نحو واضح كما أن المواد المستخدمة في لوحة القيادة والقمرة بشكل عام تتسم بجودة المكونات مع التركيز على خفض مستوى اللمعان لمزيد من الفخامة وإن كان في النهاية يغلب عليها طابع البلاستيك المقوى! بالنسبة للعزل الصوتي داخل القمرة فقد تم خفضه لمستويات جيدة نتيجة التصميم الانسيابي للسيارة من جهة ووجود مواد عازلة للضجيج من جهة أخرى كما أن زجاج السيارة الجانبي يتميز بالسمك الذي يخفف من وطأة الضجيج أثناء القيادة. المقاعد ذات التصميم الرياضي تؤمن مستوى من الراحة وتماسكا للبدن خصوصاً عند المنعطفات والقيادة خارج الطريق.

التعليق وراحة الركوب

في الوقت الذي أسهم فيه طول قاعدة عجلات (أكاديا) البالغ 3021 ملم والمحاور العريضة في الأمام والخلف والتي يبلغ عرضها 1709 ملم وانخفاض مركز الجاذبية على توفير مزيد من التماسك فإن وجود التعليق المستقل والمتطور على الجهات الأربع يوفّر راحة ركوب مثالية. يتألف نظام التعليق الأمامي من قائمة انضغاط من نوع (ماكفرسون) مع قضيب مقاوم للانحناء بتحكم مباشر ووصلات مفصلية من الألمنيوم لنظام التوجيه. وتم تزويد نقاط الارتباط في الأمام بنظام عازل ساهم في خفض انتقال الضجيج والاهتزازات إلى داخل قمرة الركاب. أما التعليق الخلفي فيعتمد نظام الوصلات على شكل حرف H مع وصلات مفصلية عازلة تخفف بدورها من انتقال اهتزازات الطريق لقمرة الركاب.

وسائل السلامة والأمان

تم تزويد السيارة بالعديد من وسائل السلامة والأمان قبل وأثناء وبعد الاصطدام. فالبنية الصلبة للهيكل وعرض المحاور في الأمام والخلف وانخفاض مركز الثقل كلها تؤدي إلى خفض نسبة انقلاب السيارة في ظروف المناورة الشديدة (كانفجار أحد الإطارات مثلاً). كما أن توفر نظام المكابح غير القابل للانغلاق ABS والمتوفر كتجهيز أساسي يعزِّز الشعور بالأمان في الحالات الطارئة وذلك بجانب وجود نظام التحكم بثبات السيارة StabiliTrak الخاص بشركة (جنرال موتورز) وكذلك نظام مراقبة ضغط الإطارات اللذين يتوفران مع 6 وسائد هوائية كتجهيز أساسي في السيارة.

المحرك ومنظومة الحركة

تم تزويد السيارة بمحرك جديد ومتطور يعمل بتقنية الصمامات المتعددة الذكية VVT وهو بسعة 3.6 ليترات ويتضمن 6 أسطوانات على شكل حرف V ويولِّد قوة تبلغ 275 حصانا عند 6600 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 251 رطل/ قدم عند 3200 دورة في الدقيقة مما يؤمِّن انطلاقة رشيقة للسيارة رغم ارتفاع وزنها (2239)كغ كما يمكنِّ السيارة من سحب مقطورة زنة (2042)كغ وذلك باستخدام التجهيز المناسب للسحب. المحرك هذا يرتبط بعلبة تروس (جير) آلية جديدة من 6 سرعات أمامية تدعى Hydra-Matic 6T75 وهي تؤمِّن تسارعاً وتجاوباً سلساً بالتزامن مع المحرك كما تعمل على خفض نسبة استهلاك الوقود علماً بأن المحرك المذكور يستهلك نسبة منخفضة من الوقود مع نسبة إصدار متدنية من الانبعاثات الضارة في حين أنه يوفر نعومة فائقة في التشغيل.

منظومة الدفع الرباعي

تأتي (أكاديا) مجهزة بنوعين من نظام الدفع: دفع أمامي فقط FWD أو دفع أوتوماتيكي بالعجلات الأربع AWD دون إمكانية تعشيق السرعة المنخفضة Low Speed إذ إن السيارة ليست مخصصة في الأصل للمغامرات البرية. عموماً يعمل نظام الدفع بالعجلات الأربع AWD في الأحوال العادية على تحويل قوة دفع المحرك إلى العجلات الأمامية فقط وبنسبة 99% وفي حالة استشعار النظام بأية انزلاق في العجلات الأمامية فإنه يبدأ في تحويل جزء من قوة الدفع إلى العجلات الخلفية عبر أنبوب للعزم وترس تفاضلي خلفي وذلك التناغم مع نظام التحكم بالثبات StabiliTrak ليصبح الاندفاع رباعياً بدلاً من أمامي فقط.

جدول يوضح الأبعاد والمواصفات الفنية

طول السيارة : 5098 ملم

عرض السيارة : 1986 ملم

ارتفاع السيارة : 1849 ملم

مقاس العجلات : 18 - 19 أنش بحسب التجهيز

مقاس الإطارات : 255-65

حجم خزان الوقود : 8.3 ليتر


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة