Car Magazine Wednesday04/04/2007 G Issue 18
جديد
الاربعاء 16 ,ربيع الاول 1428 العدد18

ورقة كاديلاك الرابحة

* إعداد - أشرف البربري *

في ظل المنافسة الشرسة في عالم السيارات الفارهة أدركت كاديلاك الأمريكية وأحد أشهر الأسماء في عالم السيارات الفارهة أنها تمتلك ورقة رابحة في هذه المنافسة متمثلة في سيارتها الجديدة سي تي إس. ولذلك قررت الاستفادة من هذه (النغمة) الناجحة من خلال تنويعات جديدة عليها، حيث طورت سيارة كوبيه وأخرى مقفلة، وهي الاستراتيجية نفسها التي تتبناها منافساتها في السوق مثل بي إم دبليو ومرسيدس بنز وأودي الألمانية التي تنتج طرزاً كوبيه ومقفلة من كل سياراتها الصالون الناجحة.

ولما كان تطوير الطرز الجديدة سي تي إس يحتاج إلى بعض الوقت، حيث يتوقع نزول السيارة الكوبيه منها إلى الأسواق عام 2010 فإن كاديلك قررت تطوير السيارة الصالون وطرحها كطراز جديد للعام الحالي. وبالطبع لا يمكن للشركة أن تدخل تغييرات كبيرة على طراز العام الجديد خوفاً من فقدان العملاء، حيث حافظت على الخطوط الرئيسة مع إضافة عدد من اللمسات الخفيفة التي تزيد جاذبية السيارة. ومنذ طرح سي تي إس في الأسواق عام 2003 وهي تحقق نجاحاً كبيراً بفضل المزايا الهائلة التي تتضمنها، وفي مقدمتها السعر التنافسي الذي لا يتجاوز 29 ألف دولار؛ وهو سعر منخفض نسبياً في عالم السيارات الفارهة. كما أنه تم تزويدها بمحرك سعته 3.2 لترات ذي ستة صمامات يعطي قوة قدرها 220 حصاناً. كما توجد فئة أخرى من السيارة بمحرك أكبر تصل سعته إلى 3.2 لترات وقوته إلى 255 حصاناً، وهو يتكون من ستة صمامات أيضاً.

تحقيق المعادلة الصعبة

أما بالنسبة إلى نظام نقل الحركة، فإن سي تي إس 2007 متاحة في فئتين؛ الأولى بناقل حركة أوتوماتيكي والثاني يدوي. وتقول كاديلاك إلى سي تي إس هي أول تطبيق بنسبة 100 في المئة لمنهج كاديلاك العلمي والفني في تصميم سيارات الركوب.

ويحمل التصميم الخارجي للسيارة سي تي إس ملامح القوة المعروفة عن السيارات الأمريكية من خلال الهيكل القوي، والمنحنيات الحادة التي تعطي إحساساً قوياً بحجم السيارة. ويصل طولها إلى 190.1 بوصة، على حين يصل اتساع قاعدة العجلات إلى 113.4 بوصة.

أما أسطوانات العجلات، فمصنوعة من الألمونيوم الذي يحقق المعادلة الصعبة للجمع بين خفة الوزن وقوة التحمل والصلابة مع المرونة الفائقة، مما يحقق نوعاً من سلاسة الأداء. ويصل عرض أسطوانة العجلات إلى 16 بوصة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاتزان والثبات على الطريق.

مقابض خشبية

ومن اللمسات الجديدة التي أضافتها كاديلاك إلى سي تي إس 2007 نظام ملاحي متطور يحمل اسم ناف ترافيك، والمطور الذي يوفر معلومات فورية عن حالة الطرق، وكذلك يعمل كمرشد ملاحي للسائق عند القيام برحلات طويلة. كما تم تطوير نظام التعليق والتصميم الداخلي للسيارة من أجل تقليل الإحساس بالضوضاء أو الاهتزازات أثناء السير بما في ذلك في المناطق شديدة الوعورة. تتسع سي تي إس الصالون لخمسة أفراد يمكنهم الجلوس داخلها براحة كبيرة بفضل التصميم المبتكر للمقاعد الذي يعطي إحساساً قوياً بالاتساع. كما استخدمت كاديلاك الخشب الفاخر من أجل إضفاء نوع من الفخامة على صالون السيارة، حيث تم استخدامه في المناطق التي تستخدمها يد الركاب بشكل متكرر مثل عجلة القيادة وعصا نظام نقل الحركة ومقابض الأبواب.

أما المقاعد فهي مغطاة بأرقى أنواع الجلد مع إمكانية الحصول على مقاعد أمامية مزودة بوحدات تدفئة. أما عن عوامل الأمن والسلامة في سي تي إس، فقد تم تزويدها بست وسائد هوائية في الأمام والخلف والسقف، بالإضافة إلى نظام مكابح مانعة الانغلاق مع نظام إلكتروني للتحكم الكامل في قوة العزم التي تصل إلى العجلات عند استخدام المكابح في حالة الضرورة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة