Car Magazine Wednesday04/04/2007 G Issue 18
أقلام
الاربعاء 16 ,ربيع الاول 1428 العدد18

السيارات في الشعر الشعبي
من مداخلات عشاق الشعر
الحميدي الحربي

كنت وعدتكم بالكتابة عن جانبٍ آخر من اهتمامات الشعراء والشاعرات من الجيل السابق في السيارات.. لكن وصلتني رسائل رأيت أن إيرادها ومناقشتها أولى، ومن تلك الرسائل ما يلي:

1- رسالة من أخ لم يذكر اسمه نصها:

(السلام عليكم.. لو سمحت إذا أمكن تكمل قصيدة - الله يزين ونيت رشيد - وهل يوجد مرجع أجدها وأمثالها فيه وكذلك قصيدة - يا شارب التنباك - مقدراً تعاونك واهتمامك).

* وأقول لأخي كان من المفترض كتابة اسمك لأنك تناقش موضوعاً يهم غيرك الكثير ولا يستدعي منك إخفاء الاسم.. وبالنسبة لما سألت عنه فآمل من الذين يعرفون بقية قصيدة (ونيت رشيد) أن يبعثوا بها ليتم نشرها كاملة في هذه الزاوية أما المرجع المتوفر الآن فهو ديوان شاعرات من البادية للشيخ عبدالله بن محمد بن رداس وفيه الكثير من شعر النساء.

2- الرسالة الثانية جاءت من الأخ مانع بن تركي الغيداني ونصها:

المكرم الأخ الفاضل الحميدي الحربي حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

لقد ذكرت في مجلة نادي السيارات في العدد 16 الصادر من يوم الأربعاء 2 من ربيع الأول 1428هـ الموافق 21 من مارس 2007م وفي زاويتكم

(السيارات في الشعر الشعبي) القصيدة التالية:

يا موتري غابت الشمسي

ياما من البعد قدامك

حلفت دون الغضي ما أمسي

والبعد يدنيه صدامك

تلفي على مخضب الخمسي

يحسب لياليك وأيامك

وهذه القصيدة للوالد تركي بن وصل الغيداني رحمه الله والمتوفى منذ ما يقارب عشر سنوات وهي معروفة لدينا ولدى المعاصرين لوالدي في حياته وقد قالها وهو قادم من الحجاز إلى مدينة دخنة في القصيم بعد غياب طويل. وأخيراً تقبل مني كل تقدير واحترام وشكراً على جهودك وعلى ما تبذله من جهد في سبيل خدمة الشعر والبحث عن الحقيقة.

وأخوك مانع بن تركي بن وصل الغيداني

هذا ما اتسع له الحيّز من رسائلكم التي تحمل مداخلات تنم عن عشق لهذا الأدب وحرص على تحقيق رواياته بالأسلوب الأفضل.. فشكراً لكم أيها الأحبة ولي عودة لمناقشة ما وصلني من رسائلكم في عدد مقبل بإذن الله.. وإلى اللقاء..

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال ، ارسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب "902"ثم ارسلها إلى الكود 82244

madarat@al-jazirah.com.sa


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة