Car Magazine Wednesday04/07/2007 G Issue 31
تقارير
الاربعاء 19 ,جمادى الثانية 1428 العدد31

سيارة شعبية من الهند!!

* نيودلهي - (أ ف ب)

تسعى الشركات المنتجة للسيارات في الهند إلى تحقيق حلم إنتاج أرخص سيارة في العالم بأقل من ثلاثة آلاف دولار، في حين أن المنافسة العالمية ترتكز أساسا على طرح سيارات رخيصة في الاسواق. وتراهن شركتا (رينو) الفرنسية و(نيسان) اليابانية منذ أشهر على صناعة سيارة بسعر رخيص لا يضاهى، يتم تصميمها وإنتاجها في مناطق مختلفة تكون فيها الكلفة متدنية. والأسبوع الماضي قال كارلوس غصن مدير مجلس ادارة الشركتين (إننا نحاول أن نجد سبيلا لإنتاج سيارة بثلاثة آلاف دولار (2300 يورو) في إطار تحالف بين رينو ونيسان). وكان قد كشف هذا المشروع في نيسان/ ابريل واكدته (رينو) هذا الشهر.

وأضاف غصن: (الأرجح هو أننا في حال مضينا في مشروعنا هذا فإن هذه السيارات ستنتج في الهند لأن المصانع هناك، والبيئة ستكون مناسبة لتحديد السلعة والهندسة والانتاج).

وغصن مقتنع تماما بأن (المعركة بين شركات السيارات تستند أساسا إلى إنتاج سيارات رخيصة).

وقال ابومنيسم سوسات المحلل لدى مؤسسة (سوشل فاينانس) إن (الهند في موقع أفضل من الصين للقيام بهذه المهمة لأن تكاليف الإنتاج متدنية فيها وتتمتع بنوعية هندسية عالية).

وتراهن (رينو) التي تشهد مبيعاتها في الاسواق العالمية تراجعا كبيرا، على شبه القارة الهندية؛ ففي نيسان/ابريل طرحت (رينو) سيارة (لوغان) التي تم تجميعها مع شركة (ماهيندرا اند ماهيندرا) قرب بومباي (غرب) وتنتج 50 الف وحدة سنويا. وستقوم الشركتان ببناء مصنع في مادراس (جنوب) قادر على إنتاج 400 الف سيارة سنويا منها طراز (لوغان). وانضمت (نيسان) إلى الشركتين في هذا المشروع البالغة قيمته 686 مليون يورو.

وتحاول الشركة الفرنسية-اليابانية استمالة مجموعة (تاتا) الهندية التي يسعى فرعها (تاتا موتورز) إلى انتاج (سيارة شعبية) بـ100 الف روبية (2500 دولار) والتي تعد أرخص سيارة على الإطلاق في العالم.

وتأمل شركة (تاتا) التي تنتج نماذج رخيصة في طرح هذه السيارة الجديدة في الأسواق قبل نهاية 2008. ووضع نموذج لهذه السيارة التي تتسع لاربعة ركاب وستزود بمحرك صغير للغاية.وفي الاطار نفسه، ستطرح شركة (كزينيتيس) الهندية حليفة (غوانغزو موتورز) الصينية في الاسواق نهاية العام المقبل (سيارتها الشعبية) بسعر 2500 دولار حسب ما قال المدير المسؤول عن الاستراتيجية سوبارنا ميترا.

ومنذ نصف قرن تغرق شركة (ماروتي - سوزوكي) الهندية اليابانية الاسواق الهندية بسيارة (ماروتي 800 ) وسعرها خمسة آلاف دولار. والاسواق الهندية تبحث عن سيارات بسيطة، وتريد شركات (تويوتا) اليابانية و(جنرال موتورز) الاميركية و(هيونداي) الكورية الجنوبية الناشطة في الهند إنتاج سيارات بسعر رخيص في المستقبل. واعتبارا من 2009 ستقوم شركة (فولكسفاغن) الألمانية بتجميع 110 الف سيارة سنويا بحجم سيارة (بولو).

وفي الوقت الراهن هناك سبعة ملايين سيارة ل1.1 مليار نسمة على طرقات الهند الرديئة مقابل سيارة لكل شخصين في اوروبا او الولايات المتحدة. وقد اشترى الهنود 1.1 مليون سيارة في العام 2005 ويتوقع ان يزيد هذا الرقم إلى الضعف بحلول 2010 .

وللمرة الاولى منذ ثلاث سنوات تراكمت المبيعات في الشهرين الماضيين بسبب ارتفاع معدلات الفوائد. وقال غوفيندرجان شيلابا من بنك (كريدي سويس) إن (القروض الممنوحة لشراء السيارات في اعلى مستوى لها) مما يرغم وكلاء السيارات على تقديم حسومات والشركات المنتجة إلى تخفيض أسعارها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة