Car Magazine Wednesday04/07/2007 G Issue 31
تقنيات
الاربعاء 19 ,جمادى الثانية 1428 العدد31

صمام (تويوتا) يوفر الغاز

* إعداد - أميمة كامل *

اعلنت شركة تويوتا انها تعمل حاليا على تطوير مجموعة محركات سياراتها التي تعمل بالغاز من أجل زيادة اقتصاد استهلاك الوقود وتقليل العادم المنبعث منه. وكشفت تويوتا انها قامت بتجهيز نظام صمام جديد لمحركات الغاز يقلل من استهلاك الوقود لكل ميل ويقلل من ثاني أوكسيد الكربون المنبعث كما يزيد من كفاءة أداء المحرك.

واكدت الشركة أن نظام الصمام الجديد والذي يطلق عليه الصمام الآلي valvematic يتحكم في توقيت فتح وغلق الصمام بالمحرك. وهذا يعني أن محرك الغاز المزّود بالصمام الآلي سيقوم بضبط عملية السحب وتزويد كل اسطوانة (سلندر) بكمية كافية من الهواء اللازم للحصول على أداء أو احتراق مثالي للوقود. ويعمل النظام على تغيير تدفق الهواء اللازم لتعديل سرعة المحرك وعادات القيادة في مناطق مختلفة الوعورة ويجب أن يُترجم ذلك إلى أداء عام أفضل واقتصاد في استهلاك الوقود.

واشارت الى ان النظام يمكنه أن يحسن من كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10% حيث تخطط لتطبيق تلك التكنولوجيا الجديدة في كل سياراتها التي تعمل بالغاز خلال السنوات الثلاث القادمة.

واوضحت الشركة انها تسعى جاهدة لتقليل نسبة ثاني أُوكسيد الكربون المنبعث من عادم سياراتها من خلال زيادة كفاءة استهلاك الوقود في محركات السيارات، كما تخطط لتطوير المحركات التي تعمل بالجازولين بنهاية عام 2010.

وتحاول تويوتا أن تنتج سيارة أكثر كفاءة وأعلى أداء في استهلاك الوقود بما يؤدي الى زيادة مبيعات سياراتها التي تعمل بالغاز خاصة مع الزيادة المستمرة في أسعار الوقود. يذكر ان الصمام الآلي (فالفماتيك) لا يطبق على سيارات تويوتا ذات محركات الديزل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة