Car Magazine Wednesday04/07/2007 G Issue 31
تقنيات
الاربعاء 19 ,جمادى الثانية 1428 العدد31
نظام مساعد لإيقاف السيارة

*هامبورج - ( دب أ)

اطلقت شركة المانية نظاما يساعد على ايقاف السيارة في الاماكن الضيقة. ويمكن طلب النظام ضمن التجهيزات الكمالية مقابل 312.89 يورو فقط (417.57 دولارا). واعلنت شركة فولكس فاجن أنها ادخلت تحسينات كثيرة على النظام الذي طورته شركة تويوتا وقدمته لاول مرة في السيارة بريوس.

وعلى عكس النظام المعقد الذي يعمل من خلال كاميرات في السيارة بريوس حيث يتعين على السائق ان يدخل حدود منطقة الوقوف على شاشة تعمل باللمس، فان نظام (توران) الذي طورته فولكس فاجن سهل الاستخدام للغاية لدرجة أنه يتم إيقاف السيارة آليا تقريبا.

وما على السائق إلا أن يشغل نظام المساعدة على الايقاف بالضغط على زر اسفل ذراع جهاز نقل الحركة. ثم تبدأ مجسات تعمل بالموجات فوق الصوتية في عمل مسح لمكان الوقوف عند جانب الراكب في السيارة.

وبمجرد العثور على مكان طوله خمسة امتار و80 سنتميترا على الاقل، يستجيب النظام باطلاق صوت متكرر. ويعمل هذا النظام دون كاميرات نظرا لان الفنيين في شركة فولكس فاجن قاموا ببساطة بتحسين قدرة اجهزة الاستشعار والكمبيوتر الموجودة في السيارة.

وكل ما يجب على السائق ان يفعله بعد ذلك هو أن يضع ناقل الحركة في وضع الرجوع إلى الخلف وتشغيل دواسة المسرع وأن يرفع يده عن عجلة القيادة في الوقت الذي يعمل فيه النظام ويؤدي كل العمل بدلا منه، حيث يقوم بمهارة بتوجيه السيارة إلى مكان الوقوف بالضبط.

ولا تستغرق هذه العملية اكثر من 15 ثانية في المتوسط. وهناك شرط مسبق وهو ان يقود المرء السيارة بسرعة تقل عن 30 كم - ساعة عندما يتم تشغيل النظام وان يبتعد مسافة نصف متر على الاقل ومتر على اقصى تقدير عن السيارات الواقفة.

ويعد هذا النظام قفزة تكنولوجية كبيرة مقارنة بأجهزة الاستشعار الخاصة بايقاف السيارات المثبتة في واقي الصدمات في الكثير من السيارات التي تحذر السائق باصدار اشارة صوتية اذا اقترب كثيرا من الاصطدام بسيارة واقفة في الامام أو الخلف.

ويأتي نظام المساعدة في ايقاف السيارة الذي فاز بجائزة الابتكار السنوية هذا العام لنادي السيارات الألماني مدمجا مع نظام (بارك بايلوت وهيل هولد كونترول) الذي ينبه السائق إلى المسافات ويجعل السير على الطرق الصاعدة أكثر سهولة..

وتقول شركة فولكس فاجن انه يمكن طلب النظام لتركيبه في السيارات الاخرى ولكن بسعر 666.80 يورو.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة