Car Magazine Wednesday04/07/2007 G Issue 31
استشارات
الاربعاء 19 ,جمادى الثانية 1428 العدد31

الإطارات .. أولاً

* إعداد: دينا أسعد

مع قدوم الصيف تشتد حرارة الشمس، ويتناسى الكثيرون صيانة السيارات. وغالباً ما ينسى الناس إنه يجب عليهم أن يأخذوا حذرهم أثناء القيادة في الصيف تماما كما في الشتاء. ولكي تضمن أمان وسلامة أسرتك على الطريق خلال هذا الموسم، يجب أن تقوم بفحص سيارتك وتتفقدها باستمرار.

يقول دان هاربر، وهو يعمل بإطارات هاربر باتحاد خبراء الإطارات المهنيين، إنه من الضروري التأكد من أن السيارة في حالة ممتازة قبل القيام برحلة مع أسرتك في عطلة نهاية الأسبوع أو مجرد التجول داخل المدينة. وقبل أن تبدأ الرحلة تأكد من أن سيارتك مؤهّلة وقم بفحصها فحصاً شاملاً.

وباتّباع هذه الارشادات الخاصة بالاطارات ستكون مطمئنا لكون سيارتك جاهزة للانطلاق.

- اضبط زوايا الإطارات

هل تعلم أن الإطار هو أساس السيارة وهو يتصل بشكل مباشر بأمان وسلامة ركابها؟ وأن المسافة التي تقوم بقيادتها هي مؤشر لضرورة تغييرالاطار، كما يوجد عوامل أخرى كثيرة تؤثر على العمر الافتراضي للإطار، بالإضافة إلى ملامح الشكل والهيكل ووظائف السيارة والظروف الجغرافية وكذا العادات المتبعة أثناء القيادة. إن إطارا متهالكا أو متآكلا يمكن أن يشكل خطورة، وبالتالي يصبح من الضروري أن تلتفت له وتستبدله على الفور.

فحص دوري

- قم بنفخ الإطارات

هل تعلم أن الإطار يفقد 1-2 ضغط جوي (بار/ بوصة2) خلال شهر؟ إن درجات حرارة الصيف المتقلّبة يمكن أن تسبب في تغير ضغط الهواء خلال ساعات، حيث يتمدّد الهواء في الجو الحار ولذلك من المهم أن تحتفظ بالبرودة وتتأكد من ضغط الإطار حينما تكون باردة من أجل الحصول على قراءة دقيقة. الوقت المبدئي هو ثلاث ساعات على الأقل بعد توقف السيارة وقبل القيادة أكثر من كيلومتران.

يجب أن تكون الإطارات مليئة بالهواء كما أوضحت مواصفات المُصنّعين. ويمكن استخدام كُتيّب تشغيل السيارة للتأكد من مقدار ضغط الهواء اللازم لها. وعلى الإعلان الموجود في باب سيارتك أو بداخل خزّان الوقود أو على باب صندوق القفّاز (علبة في لوحة أجهزة القياس). ولا تنس أن تستخدم مقياس ضغط جيد للإطارات.

إن متابعة ضغط إطار السيارة دورياً يساعد في توفير استهلاك الوقود كما يساعد في إطالة العمر الافتراضي للإطارات.

اتزان!

- كن جادّاً في التعامل مع إطار سيارتك

متى كان آخر مرة تأكّدت من سلامة اتّزان عجلة القيادة؟ إن ضبط الزوايا الجيد يعتبر ضروري للجزء الملامس للإطار مع الأرض حيث يقلل من معدل التآكل ويساعد على القيادة السليمة.

ومعدل التآكل الأمامي أو الخلفي أو حدوث أي تغيير في استجابة عجلة القيادة أو التحكم (مثل الجذب في اتجاه واحد بعينه) هو دليل على عدم اتزان السيارة وحينها يصعب القيادة في اتجاه أمامي. بمعنى آخر أن سيارتك تحتاج إلى ضبط الاطار الأمامي أو الإطارات الأربعة حسب ما توضح المؤشرات. ولكي تصبح في أمان، يجب التأكد من ضبط اتزان إطارات السيارة كل 25 أو 30 ألف كيلومترا. بالإضافة إلى انه يجب تعديل أوضاع الإطارات كل 10 آلاف كيلومتر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة