Car Magazine Wednesday04/07/2007 G Issue 31
أقلام
الاربعاء 19 ,جمادى الثانية 1428 العدد31

اعقلها وتوكل

اعقلها وتوكل.. هذا الحديث قاله أفضل الرسل والأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ولو رجعنا للوراء قليلاً لوجدنا أن الحديث بعاليه يحمل بين طياته معاني بليغة، فهو يدعونا إلى أن نعمل بالأسباب، ونتجنب الأخطاء، ومن ثم التوكل على الله عز وجل ولا راد لقضاء الله. علماً أن الخطأ وارد في كل شيء، فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

لندخل معاً في صلب الموضوع وهو حزام الأمان، بالإضافة إلى كون استخدامه حضارياً، فهو أيضاً يسهم في الحد من حجم الإصابات - بحول الله - سواء كانت وفيات أو غيرها من الإصابات التي يكون سببها الحوادث المرورية، وإذا أردنا أن نحصل على نتيجة إيجابية بالنسبة إلى استخدام حزام الأمان لا بد أن تسبقه حملة توعوية واسعة من الآن، وأن تشارك في هذه الحملة جميع أجهزة الدولة المعنية، وأعتقد أن هذا الشيء ليس غائباً عن تفكير المسؤولين، وحبذا لو تكون هناك محاضرات إرشادية تقام في المدارس بمراحلها، إذ إنني مع الأسف الشديد ألاحظ أن هناك نسبة كبيرة من الإخوان المواطنين، وكذلك الوافدين لم تعرْ هذا الحزام أي اهتمام.. وكذلك لا ننسى الأندية الرياضية، فلا بد أن يكون لها نصيب من التوعية والإرشاد؛ لكونها تضم أعداداً كبيرة من الشباب الذين لهم صلة كبيرة بقيادة الشيارات.. أخي المواطن لو رجعنا للوراء لوجدنا أن نظام حزام الأمان من حيث استخدامه وضع لحمايتك بعد الله عز وجل.. إذاً ومن هذا المنطلق أعتقد أنه من أوجب الواجبات عليك أخي المواطن أن تأخذ استخدام حزام الأمان بعين الاعتبار، وأن تكون القدوة الحسنة لأسرتك وأنت تقود سيارتك، وهذا الشيء ينطبق على الوافد .

إن مشكلة الحوادث المرورية ترتبط ارتباطاً كبيراً بعدم التقيد بقواعد السلامة سواء كانت سرعة في القيادة أو تجاوزاً غير نظامي أو عدم استخدام حزام الأمان.. كل هذه المخالفات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابات والوفيات التي على إثرها ترمل نساء ويُيتم أطفال.. ناهيك عن الإصابات والكسور المضاعفة والشلل بأنواعه.. وللتقليل من أضرار هذه الحوادث وضعت الأنظمة والقوانين.. ومن ضمنها استخدام حزام الأمان.. وقد أثبتت الدراسات أن حزام الأمان يقلل نسبة الأصابات 40%، وكذلك يقلل من إصابات الرأس، والصدر، والعمود الفقري.

وأكدت الدراسات أن نسبة 80% من الحوادث تقع داخل المدن، والخطرة منها تحدث للشخص من مسافة لا تزيد على 2 كم.. إذاً لا بد أن نعرف أن تطبيق حزام الأمان بالنسبة إلى قائدي السيارات فكرة إيجابية، ولو نظرنا لوجدنا أن كل دول العالم سبقتنا إلى استخدام حزام الأمان والاهتمام به.. ومن هذا المنطلق يجب علينا أن نكون عوناً لرجال المرور بصفة خاصة ورجال الأمن بصفة عامة من حيث تطبيق النظام، وأن نتعامل معه بروح حضارية؛ لأن المستفيد الأول هو أنا.. وأنت وابني وابنك وأخي وأخوك و... و... الأعمار بيد الله عز وجل، إلا أن سيد الأنبياء عليه الصلاة والسلام قال: اعقلها وتوكل.. إذاً لا بد أن يكون هناك تعاون بين المواطنين ورجال الأمن من أجل إيجاد مجتمع واعٍ متفهم لأنظمة السلامة وقواعدها.. والله من وراء القصد.

ناصر عبد الله البيشي - الرياض


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة