Car Magazine Wednesday  05/09/2007 G Issue 40

الاربعاء 23 ,شعبان 1428 العدد40

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
كيف نتعامل مع الحوادث المرورية؟

* إعداد - محمد موسى البسيط *

أصبحت الحوادث المرورية خطيرة ومرعبة، وذلك لأهميتها وتأثيرها على المجتمع، وأصبحت كمرض خطير ينتشر ويقضي على الناس والممتلكات لذا يجب التفكير في إيجاد الحلول للقضاء على هذه الظاهرة أو الحد من انتشارها.

والحقيقة فإن حوادث السير تنتج عن السلبيات التي تقع بسبب استخدام السيارات على الطرق السريعة أو داخل المدن، وهذه الحوادث لا تحصل مصادفة وإنما نتيجة لطبيعة الطريق، أو خلل في السيارة، أو سوء تصرف من السائق كالسرعة وقطع الإشارات، أو من مستعملي الطريق من المشاة، أو بالتداخل ما بين هذه العوامل التي تكون سبباً في وقوع الحوادث.

كيف نتجنبها؟

تحتاج القيادة داخل المدينة وخارجها، وفي الطرق المزدحمة بالمشاة إلى عناية كبيرة وانتباه أكبر، فعلى سائقي السيارات عدم استخدام الكشافات العالية، وإفساح الطريق للغير مع ملاحظة إشارات المرور، وإعطاء الإشارة الصحيحة عند الرغبة في تخطي سيارة، وإعطاء الإشارة الدالة على الرغبة في الانحراف إلى أحد الشوارع الجانبية، وعدم إيقاف السيارة عند تقاطع الطرق، وعدم ترك السيارة أمام ممرات دخول وخروج السيارات أو عند المرافق العامة، وتهدئة السرعة عند الاقتراب من تقاطع الطرق، كما يجب مراعاة ترك المسافة المناسبة بين السيارة التي نقودها وبين السيارة التي أمامنا، كما يجب أن يلزم قائد السيارة الجانب الأيمن للطريق، ويجب الانتباه إلى إشارات المرور والعمل بها ومعرفة مدلولها لكي نوفر لأنفسنا الحماية والسلامة على الطريق، كما يجب عدم قيادة السيارة في حال الإجهاد أو المرض، وعدم ترك السيارة وبها مفاتيح تشغيلها وعدم ترك أبوابها ونوافذها مفتوحة عند وقوفها.

ماذا تفعل؟

إذا تعرضت إلى حادث ماذا تفعل؟

* أولاً:

* أوقف سيارتك بصورة صحيحة.

* اركن سيارتك على جانب الطريق وأبعدها مسافة كافية عنه.

*تصرف بهدوء وتجنّب الانفعال.

حاول طلب المساعدة بالاتصال بالمرور (993) والدفاع المدني (998) والهلال الأحمر (997) بأسرع وقت ممكن.

* ثانياً:

الإجراءات التي يجب القيام بها:

* ضع علامات تحذيرية للسيارات على بعد كافٍ من 50 إلى 100 متر من الحادث.

* احذر من تواجد مواد خطرة في موقع الحادث مثل (مواد قابلة للاشتعال).

* ركز على السيارة المصدومة: أوقف محركها بنزع أسلاك البطارية.

*تأكد من عدم حركة السيارة، وذلك بسحب الفرامل اليدوية، أو بوضع حجارة أمام عجلاتها.

* إذا كان الحادث في الليل، فلا تستعمل أعواد الثقاب، بل عليك استعمال مصباح كهربائي أو أنوار السيارات الأخرى.

* إذا كان هناك حريق فاستخدم طفاية الحريق، وفي حال عدم توفرها أطفئ النار بأي غطاء، ويمكنك أيضاً إطفاء الحريق بالرمل أو التراب، واحذر من محاولة إطفاء الحريق بالماء.

* إذا كانت السيارة منقلبة على جانبها، ويوجد ركاب بداخلها، فلا تحاول تحريكها.

* تفقد داخل السيارة للبحث عن وجود أطفال.

إسعاف المصابين

تتوقف حياة الكثير من الناس، على المهارة التي تطبق بها الإسعافات الأولية في حوادث الطرقات.. فكم من الناس قد وقعوا ضحية هذه الحوادث لأن الإسعاف الأولي لم يتم بالسرعة الكافية.. وليست السلطات الرسمية هي المسؤولة بمفردها عن هذا التقصير، بل إن الناس، والأطباء معاً كثيراً ما يشتركون في هذه المسؤولية.

* حالما تنتهي من قطع التيار الكهربائي، بادر بسرعة إلى فحص جرحى الحادث فحصاً أولياً لتتكون لديك فكرة عن طبيعة إصاباتهم، وخطورة جراحهم.

* لا تدع أحداً في داخل السيارة، فاحتمال نشوب حريق فيها، ولو بعد دقائق معدودة من وقوع الحادث، أمر كثير الحدوث، ولا سيما في حالات السيارات المنقلبة.

* لا تسحب المصابين من السيارة لأن ذلك ربما يسبب إصابات أخرى تزيد في خطورة إصاباتهم.. وإذا كان الموقف يحتاج لتحريك المصاب، فيجب أن يتم ذلك بعناية وحرص، لأن تحريك المصاب بطريقة غير سليمة، قد يضره أكثر من إصابته الأساسية.. ويجب أن تتأكد من وجود عدد كافٍ من الناس لمعاونتك في نقل المصاب.

* ربما تشاهد جرحاً بالغ الخطورة يتطلب الإسعاف السريع قبل أن تحرك المصاب.. وهذا ما يحدث بصورة خاصة في حالات جروح العنق أو جروح الأطراف.. ففي مثل هذه الحالة ضمد بسرعة الجرح المفتوح بقطعة من القماش، وإذا كان الجرح في أحد الأطراف، اربط على هذا الطرف رباطاً شاداً بين الجرح وبين القلب، ولا تنس أن الهدف الإسعافي الأولي هنا هو إيقاف النزيف.

* ضع الجريح بعيداً عن السيارة، بوضعية الاستلقاء الظهري، إلا إذا كان الظهر مصاباً، وليكن الرأس مرتفعاً قليلاً، والذراعان على محاذاة الجسم، والساقان ممددتين، ويجب وضع غطاء عليه.

* المصابون في الرأس، أو العنق، أو الظهر، أو بأية كسور، يجب أن يبقوا ممددين على الأرض.

* ربما يكون المصابون محتجزين في سياراتهم.. فيجب مراقبتهم بعناية لأنهم إذا كانوا فاقدين الوعي ربما يؤدي اللسان إلى قفل مجرى التنفس.. لذا يجب أن يكون رأس المصاب في وضع يسمح بفتح مسالك الهواء.

* تذكر أن وجود شنطة إسعاف وطفاية حريق لديك، قد يفيدك كثيراً في إنقاذ الآخرين، وربما أفادك في إنقاذ حياتك.

وأخيراً... إذا ما صادفت حادثاً من حوادث الطرق، أو وصلت إلى المكان بعد وقوع حادث فيه، فاذكر أن شهامتك ومروءتك تلزمانك بمساعدة الآخرين.

إن الإسعاف الأولي إذا تمَّ في الدقائق الأولى بعد وقوع الحادث يكون له أثر كبير في الحد من المخاطر المترتبة على حوادث الطرق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة