Car Magazine Wednesday06/06/2007 G Issue 27
سباقات
الاربعاء 20 ,جمادى الاولى 1428 العدد27

ماكلارين لاترجح كفة (الونسو)

أكد البريطاني رون دينيس، مدير ماكلارين مرسيدس، أن فريقه لم يعتمد خلال جائزة موناكو الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا ون، استراتيجية ترجيح كفة بطل العالم الاسباني فيرناندو الونسو على حساب زميله الشاب البريطاني لويس هاميلتون.

وكان الونسو قد فاز بلقب سباق الامارة للعام الثاني على التوالي، فيما حل هاميلتون في المركز الثاني للسباق للمرة الرابعة على التوالي، واشترك الزميلان في صدارة الترتيب العام التي كان البريطاني قد انفرد بها بعد سباق برشلونة، وأصبح بذلك اصغر سائق يتربع على العرش في تاريخ البطولة.

وبدأ الونسو سباق موناكو بكمية وقود اقل من تلك التي حملتها سيارة زميله، ما سمح له بتحقيق لفات سريعة جدا، مبتعدا عن هاميلتون بفارق أكثر من سبع ثوان بعد خمس عشرة لفة فقط. ويقول دينيس انه اعتمد هذه الاستراتيجية لأنه كان يتخوف من دخول سيارة الامان بسبب الامكانية المرتفعة لحصول حادث اصطدام عند خط الانطلاق او خلال السباق، مضيفا (أنا متأكد أن الجميع يشعر بأن هناك بعض التفضيل، ولكننا نؤكد بأننا عادلون دائماً في ادارة هذا الفريق. كان واجباً علينا التعامل بحكمة مع هذه الحلبة، ولا أود الدفاع عن تعليماتي التي أعطيتها للسائقين بتخفيف سرعتهما بعد توقفهما الأول، وبناء استراتيجيتي على احتمال دخول سيارة الأمان، ما سيسمح لسيارات أخرى بتهديدنا نتيجة دخول الأخيرة).

وواصل: (هذا السباق يتمحور حول ضرورة أن يقود السائقان بأقصى سرعة ممكنة ليمنحانا فرصة تحديد النتيجة النهائية للسباق، وهذا هو دوري)، مضيفا (لا احبذ فكرة ان اطلب من سائقي تخفيف سرعتهما، لا اريد ان اراهما منزعجين جراء ذلك، لا أريد أن أرى أشياء من هذا القبيل لأني رجل سباق لأقصى الحدود، لكن هذا ما يتطلبه سباق موناكو ولن أقدم أي تبريرات لما أقدمت عليه).

وتابع: (تتمتع موناكو بميزة فريدة، وبتحليل السباقات الماضية التي اقيمت في مونت كارلو والاستراتيجيات التي تتطلبها، يمكننا التأكيد بأن استراتيجية التوقف لمرة واحدة عامل حاسم في حال دخول سيارة الأمان)، مضيفا أنها (دخلت أربع مرات خلال الأعوام الخمسة الماضية. وإذا لم تدخل سيارة الأمان فإن أفضل استراتيجية هي التوقف مرتين، وبالتالي يجب تحديد أي من السائقين سيغطي استراتيجية خيار التوقف الوحيد ومن سيتكفل باحتمال التوقف لثلاث مرات).

ويأتي موقف دينيس هذا بعد التلميح الذي أبداه هاميلتون حول شعوره بأن سيارته كانت الرقم 2 في سباق موناكو بالنسبة لماكلارين، مضيفاً (في نهاية الأمر، أنا مبتدىء. لقد دخلت إلى موسمي الأول في الفورمولا ون وأنهيت سباق موناكو في المركز الثاني، وبالتالي لا يمكنني أن أتذمر. إنه أمر ايجابي بالنسبة اليّ أن أرى نفسي بنفس سرعة الونسو، لكن يجب علي التعايش مع واقع اني أقود السيارة رقم 2، وأني السائق الثاني في الفريق). وأكد دينيس انه يتفهم خيبة هاميلتون وشعوره بالاحباط، مضيفا (كان شعوره سيختلف لو دخلت سيارة الامان إلى الحلبة، وستثبت الأحداث أننا لا نفضل احدهما على الاخر، وستكون يداهما مطلقة للتنافس في أماكن وأوقات أخرى، لكن هذا السباق ليس منها).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة