Car Magazine Wednesday06/06/2007 G Issue 27
جديد
الاربعاء 20 ,جمادى الاولى 1428 العدد27

غولف رياضية كلاسيكية

دبي - نادي السيارات

الجرأة في الإبداع والتميز، والانطلاق بشغف إلى الأمام، هذا جوهر سيارات Golf GTI منذ بدايتها، والتي يتمتع بقيادتها الآن أكثر من 1.67 مليون سائق حول العالم وقد أصبحت سيارة غولف رمزاً منذ وقت طويل، لكونها علامة مميزة وخاصة ذات دلالة على الروح الرياضية.

ومنذ طرح أول موديل من (غولف) عام 1982، يجتمع عشاق السيارة في (فورتر زسي) بمنطقة كارنتن النمساوية، خلال حفل ضخم يقام كل سنة. ومن أجل هذه المناسبة هذا العام، قامت (فولكس فاجن) بعرض سيارة غولف لم ير مثلها من قبل، وهي: (GTI W12-650)

ولا تعد السيارة الجديدة الأقوى فحسب، بل الأسرع والأوسع أيضاً، ويشعر الناظر إليها أنها سيارة سباق تحتاج إلى مضمار.

ببساطة: محرك 12 أسطوانة على شكل (W) وبقوة650 حصانا.

325كم - بالساعة

ويدعم السيارة محرك (توربو) مزدوج بسعة6.0 لتر مثبت في الجزء الخلفي منها، ليصنفها في فئة السيارات الرياضية الكلاسيكية المزودة بمحرك في وسطها. ويتمّ تحويل القوة بعزم يصل إلى750 نيوتن - متري (عند 4500 دورة في الدقيقة) إلى العجلات الخلفية بواسطة علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات. وتنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة100 كيلومتر بالساعة في 3.7 ثوانٍ فقط ويمنح التوربو المزدوج السائقين قوة أكبر لتتخطى السيارة عتبة300 كيلومتر في الساعة؛ وتستمر بالتسارع حتى بلوغ 325 كيلومتر بالساعة، لتنافس معظم السيارات على مستوى العالم. وتحت هيكل بعرض 1.88متر وارتفاع 1.42 متر، جمع المهندسون والمصممون أنظمة تقنية مبتكرة، غير متوافرة في أية سيارة أخرى. وتم تصنيع كل مكونات السيارة في مجموعة فولكس فاجن نفسها، ويعكس هذا اتساع المعرفة التقنية الفريدة التي تتمتع بها المجموعة. فقد تم تصنيع مكوّنات الهيكل المعدني للسيارة اعتماداً على سيارة رياضية متفوّقة فنجد إطارات 235 بقياس 19 بوصة، مركبة على محور العجلة الأمامي وإطارات خلفية من طراز 295.

وبطبيعة الحال، فالعجلات مصنوعة من مزيج المعادن: ونظراً لحجم العجلات الضخم، فقد تم تقويس عجلات سيارة GTI المصنوعة خصيصاً لها، باتجاه محور العجلات.

وتمّ دفع محوري العجلات لمسافة70 ملليمتراً نحو هيكل السيارة؛ وأصبحت مفاصل العجلات وأقواسها الضخمة جزءاً من (الكتف)، كما هي الحال في طراز (الكوبيه) وفي هذا السياق، صرح كلاوس بيشوف، مدير قسم التصميم في فولكس فاجن قائلاً: (تتميز السيارة بكونها أوسع بـ80 ملم لكلتا الجهتين من الخلف، وهو اتساع كان ملائماً جداً لهيكل GTI وقد ركزنا على (كتف) السيارة، وحددناه بطريقة أكثر وضوحاً ليتشابه مع السيارات الرياضية).

دعائم (C)

ويضيف كلاوس بيشوف قائلاً: تعتبر دعائم (C) السمة التصميمية الأقوى في سيارة غولف؛ ولكن مع احتياجنا إلى قنوات هوائية خاصة لتبريد المحرك، تمت إعادة تصميم دعائم (C) لكي تؤدي وظيفة توجيه الهواء نحو المحرك ولتحقيق ذلك، قمنا بتوجيه انحناء النوافذ الخلفية نحو الداخل، ما خلق مجرى بين دعائم(C) والنوافذ، من الجهتين اليمنى واليسرى، يمر خلالها الهواء ليبرد المحرك أما باقي احتياجاتنا من الهواء البارد، فقد حصلنا عليه من خلال شبكات المبرد العملاقة والقنوات المتصلة بها، ومن مداخل الهواء على الحواف الجانبية.

واسهمت التصاميم المبتكرة وطريقة التصنيع الرائدة دون تشويه الخطوط الانسيابية لسيارة GTI W12- 650، باعتماد عاكس هواء يتم تثبيته على السقف.

وأوضح كلاوس بيشوف: تحمل سيارة GTI عاكس الهواء داخلياً، حيث يشكّل السقف جزءاً من موزع ضخم يوفر قوة ضغط هائلة نحو الأسفل على محور العجلات الخلفي. وهو مصنوع من ألياف الكربون، إذ يقوم بتوجيه الهواء فوق عاكس الهواء الخلفي وتحته لتحقيق سيطرة كاملة على الطرقات، كما في سيارات السباق.

ويعتبر ممتص الصدمات الخاص بالسيارة من الأجزاء القوية والصلبة المصممة بطريقة مترابطة مع التصميم الكامل. ففي الخلف، كما في الأمام، تتميز GTI W12 650 بمداخل ومخارج هوائية ضخمة، فنجد العادمين المزدوجين من الكروم، يحددان إطار المخارج الهوائية من الخلف، بينما تلفت شبكة المبرد الأمامية النظر بخطوطها المستقيمة بين المصابيح الأمامية وإطارها الأحمر، وتذكر بأول سيارة GTI من نوعها.

سيارة سباق

سيشعر كل سائق GTI بالارتياح في داخل هذه السيارة، فقد تم تصميم مقاعد السيارة الأمامية المشابهة للمقاعد الخاصة بسيارات السباق، وهي مغطاة بجلد (الألكانتارا) وكما نجد ثلاثة مؤشرات قيادة دائرية في وسط لوحة أجهزة القياس، تذكرنا بأول طراز GTI أيضاً ومن جهة أخرى، ثمة عدد من التفاصيل التي تم اعتمادها من سيارات السباق، وتشمل على سبيل المثال غطاء المحول المنقلب والشفاف، والخاص بأهم الوظائف مثل: تعطيل برنامج الثبات الإلكتروني.

وللحؤول دون تشغيل أية أداة من غير قصد، يتم (قلب) الأغطية الشفافة بواسطة السبابة، ليتم بعدها اختيار المحول المرغوب. و نجد أيضاً مطفأة الحريق المدمجة مكان مقصورة القفازات. ولتخفيف وزن السيارة، تم إزالة حواش الأبواب بالكامل، ليتم استخدام الحواجز الشفافة فقط، التي تظهر الأعمال الميكانيكية الداخلية المميزة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة