البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 6th December,2006 العدد : 3

الاربعاء 15 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(نار) الدراجات النارية!

تتنوع استخدامات الدراجات النارية ما بين كونها وسيلة للنقل إلى الهواية والرياضة. ففي العديد من الدول تعتبر واحدة من وسائل التنقل المهمة، وتزداد أهميتها في الأماكن التي تكتظ بالكثافة السكانية. وتحظى الدراجات النارية بشهرة واسعة بحيث تم إدراجها ضمن الألعاب الاولمبية المعتمدة.
الاستخدام السليم للدراجات النارية بلا شك له منافع اقتصادية، واجتماعية عديدة، ولكننا بدأنا نلاحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الدراجات أصبحت تشكل خطراً داهماً على حياة الناس بالمملكة، وأصبح بعض سائقيها يسيئون استخدامها ويقومون بحركات صبيانية، وإجراء تعديلات واسعة على محركاتها، تجعلها تنطلق بسرعات عالية كالصواريخ، مثلما يحدث في أفلام (الأكشن)، مخترقة الشوارع بأصوات كالطلقات النارية، لا تضاهيها سوى فرقعات القنابل والمتفجرات، لتثير الرعب والخوف في قلوب الجميع، بتصرفات غير مسؤولة لا تزعج المارة فحسب، بل تربك سائقي المركبات الآخرين وتجعلهم لا يستطيعون التحكم بمركباتهم.
ويقوم بعض سائقي هذه الدراجات باستعراضات بهلوانية وحركات راقصة للفت الأنظار إليهم، غير آبهين بما قد ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين، ويعمد بعض سائقيها كذلك إلى عدم مراعاة معايير السلامة الدولية لقيادة الدراجات النارية، بارتداء الخوذة والملابس الجلدية الواقية.
ومع ما تسببه هذه الممارسات من إعاقة للسير، وإرباك للحركة المرورية، وحوادثها المدمرة التي غالبا ما تنتهي بالموت أو الإعاقة إلا أن هناك من الجمهور من يتفاعل معها ويشجعها. وطبقا لإحصائيات حديثة، تبلغ نسبة الإصابة والوفاة في حوادث الدراجات النارية ثلاثة أضعاف حوادث السيارات، وتحصد مئات الأرواح سنوياً بالمملكة، ففي عام 2005 توفي بسببها 969 فردا، وهو بلا شك عدد مقلق حيث يشكل ما نسبته 16% من إجمالي الحوادث المرورية.
وإذا كان مثل هؤلاء أصيبوا بداء البحث عن الشهرة، من خلال ممارسات لا تمت لعاداتنا أو مجتمعاتنا بصلة، وتحولوا إلى شخصيات رعناء لا تأبه حتى بحياتها ناهيك عن حياة الآخرين، فإنه وجب على الجميع التدخل، والمساهمة في القضاء على هذا الداء في مهده قبل أن يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها!
ولذا نتوجه بالتساؤل إلى إدارة المرور والجهات الأخرى ذات العلاقة: هل من عقوبات رادعة لمثل هؤلاء المستهترين؟ وهل من مراقبة على محلات بيع هذه الدراجات؟ وهل من إجراءات صارمة ضد الورش التي تتلاعب بمحركات الدراجات لزيادة سرعاتها وتغيير مواصفاتها، وأخيراً .. هل من تسهيلات من الدولة للترخيص لأندية متخصصة لهواة الدراجات النارية؟ وهل ستكون هناك مشاركة من قبل القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الأندية؟!
(نادي السيارات ) تستطلع آراء الجمهور حول معرض الرياض للسيارات

* استطلاع تنكزار سفوك *
تميز احتفال معرض الرياض للسيارات باليوبيل الفضي لبداية انطلاقه بمشاركة واسعة من وكلاء السيارات رغم أنه شهد غياب بعض الشركات الكبرى الأمر الذي كان مثار انتقاد من قبل الكثير من زائري المعرض، كما شهد حضوراً واسعاً من قِبل الجمهور هذا العام. وأثبت السوق السعودي من خلال هذا المعرض الذي جمع وكلاء السيارات ومصنعيها مع عملائهم في ميدان واحد، مجدداً قوته وحجمه الذي لا ........ التفاصيل

قالوا عن مجلة (نادي السيارات)
* عبد الله الغامدي: مجلة (نادي السيارات) إصدار جيد ونتمنى له التوفيق، وقد اطلعت على محتواه وهي كبداية تعتبر حالة جيدة ونتمنى أن تكون أفضل في المستقبل ونجد مادة جميلة في الأعداد القادمة.
* خالد العبيد: نشكر جريدة الجزيرة على إصدراها مجلة (نادي السيارات)، وهي في الحقيقة مجلة ناجحة وجعلت الناس تهتم بهكذا نوع من المجلات.
* أحمد فهد: الحقيقة أن هذا الإصدار شيء جميل وقد عوّدتنا جريدة الجزيرة على ........ التفاصيل

الحمراني لـ (نادي السيارات ):
المنافسة في سوق السيارات شرسة

سيارة نيسان دخلت لأول مرة السوق السعودي في عام 1957م، ومنذ ذلك التاريخ بدأت تثبت أقدامها في السوق وأصبحت محط اهتمام العديدين، وتعتبر نيسان من السيارات التي اكتسبت شهرة عالمية وأصبحت منافساً شرساً في عالم السيارات.
(نادي السيارات) التقت أحمد العلي الحمراني المدير التنفيذي لشركة الحمراني المتحدة (وكلاء نيسان وانفينيتي)، على هامش فعاليات معرض الرياض للسيارات، وأجرت معه اللقاء التالي:
هذه ........ التفاصيل

مدير عام (هوندا): نعالج خدمات ما بعد البيع بكل جدية لمصلحة العميل

وعلى هامش معرض السيارات الخامس والعشرين كان لـ (مجلة السيارات) لقاء مع السيد شكيب حيدر مدير عام شركة عبدالله هاشم المحدودة الوكيل الوحيد لمنتجات هوندا بالمملكة.. حيث جاءت محصلة الحوار كما يلي:
* ماذا تعني لكم المشاركة في المعرض الـ25 للسيارات؟
دأبت شركة عبد الله هاشم المحدودة على المشاركة في معارض السيارات بالمملكة أينما كانت ووقتما كانت، والفكرة الأساسية للشركة هي تطوير فهم أفضل ........ التفاصيل

مجلة «نادي السيارات » تخطف الأضواء في جيتكس لتقنية المعلومات

*دبي نادي السيارات:
شهدت أروقة معرض جيتكس 2006 بدبي تدشين العدد الأول من مجلة (نادي السيارات) التي تصدر عن مؤسسة الجزيرة للصحافة.
وقد استقبل زوار المعرض العدد الأول من المجلة استقبالاً فاق كل التوقعات، واتفقت الآراء على أن هذه المجلة ستكون محط اهتمام الكثيرين ليس في المملكة فحسب ولكن في كل دول الخليج العربي، لبساطة طرحها وشمولية وتنوع موضوعاتها.
كاميرا نادي السيارات تجولت في أروقة ........ التفاصيل

المستقبل

معارض

سباقات

إطارات

جديد

السلامة

استطلاع

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

مسيرة

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved