Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
المستقبل
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

مازدا ناجاري .. مركبة تحاكي المحيط

* إعداد محمد العادلي *

بعد تقديمه لثلاث مركبات جديدة مثيرة خلال موسم المعارض 2005- 2006 وهي ساسو خلال معرض فرانكفورت 2005 وسينكو في طوكيو 2005 وكابورا في ديترويت 2006 يبدو أن فريق تصميم مازدا لا ينوي أن يتوقف عن إطلاق مركبات جديدة. فلكي يبقي زخمه الحالي مستمراً والبدء بعملية تطوير تصميم مازدا وابتكار لغة جديدة لمركباتها التي تعتمد مبدأ التكبير، فقد اخترع فريق التصميم لهذه العلامة الشهيرة لغة سطح جديدة تدعى ناجاري لتظهر في معرض لوس آنجلس الدولي هذا العام.

ناجاري

كلمة ناجاري الإنجليزية هي لفظة يابانية تعني (الانسيابية) وتجسيد الحركة. وبالنسبة لمدير التصميم العالمي الجديد لمازدا لاورينز فان دير أكر، فإن التحدي لفريقه كان اختراع وسائل جديدة لتسجيل الحركة في المركبات سواء كانت متحركة أو ثابتة. وعلى ما يبدو فإن الطراز الجديد يحقق هذا الهدف، وتطلق اتجاه تصميم جديد لمركبات مازدا المستقبلية.

وناجاري هي واحدة من أوائل سلسلة النماذج التصميمية - بعضها أقرب من غيرها لمركبات الإنتاج الحقيقية- التي ستستعرضها مازدا خلال موسم المعارض الدولية من ضمنها معارض لوس آنجلس وديترويت وجنيف وطوكيو.

ويوضح فرانز فون هولزهاوزن مدير عمليات التصميم لشمال أميركا في شركة مازدا وهو الشخص المسؤول الذي يقود فريق التصميم الأميركي الذي طور المركبة الجديدة (إننا من خلال ناجاري نركز على الطريق بشكل أكبر. ونحن نريد أن نقترح الموقع الذي سوف يكون فيه تصميم مازدا عام 2020 ولكي نفعل ذلك، فقد قمنا بإعادة تعريف النسب الأساسية وفكرة القيادة دون فقدان الأثر العاطفي. فسيتم تعزيز أجواء القيادة المتميزة التي توفرها مازدا وتقويتها بواسطة ناجاري). ويضيف هولز هاوزن (لقد طورنا هذه الأفكار لاستعراض ما ننوي تصنيعه وبيعه فعلاً. فقد استغرقنا كثيراً من الوقت والجهد والبحث لاختراع لغة السطح الجديدة التي نسميها ناجاري. إن المواصفات العالية لمنتجات مازدا لها دور فعال مسبقاً في التقاط روح الحركة ولذلك فإن هدفنا كان تحريك لغتنا التصميمية خطوة مهمة خلف ما استعرضناه مسبقاً عبر نماذج ساسو وسينكو وكابورا).

ويواصل فون هولزهاوزن: (لقد بدأنا عن طريق دراسة الحركة والتأثير الذي تسببه على المحيط الطبيعي، كيف تشكل الريح الرمال في الصحراء، كيف يتحرك الماء عبر قاع المحيط، والنظرة إلى الحمم المنسابة إلى أسفل القمة. إن الحركة الطبيعية تسجل انطباعاً في دماغك وذلك هو ما نأمل أن نحصل عليه من خلال لغة سطح ناجاري الجديدة).

ويضيف: (فور أن بدأنا رسم مخططات أفكارنا لم نكن متفاجئين عندما وجدنا مساعي مشابهة جارية من خلال أنظمة تصميم إنتاجية أخرى. فقد وجدنا أمثلة على الحركة التي تؤثر على شكل وسطح الأثاث، والعمارة، والزينة، والأعمال الفنية. وإن ناجاري تثبت من دون شك ثقتنا في تعريف لغة بصرية مثيرة وجديدة لمازدا في الوقت الذي نتقدم الآخرين في تعريف تفاعل الحركة والانسيابية على تشطيب سطح المركبة. لقد بدأنا بتطوير لغة السطح أو النسيج التي تصف فكرة الجريان كما ان حركة المركبة عرفت وبشكل جلي من خلال نسيج ديكورها الداخلي وسطوحها الخارجية). ويرى هولزهاوزن أنه لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لالتقاط انطباع الحركة، ولذلك فإن كلاً من النماذج الأولية التي نقدمها من خلال موسم المعارض العالمية سيجسد ترجمة مختلفة للغة السطح الجديدة التي ابتكرناها.

تصميمات متلاحقة

ويصف فون هاوزن المركبة ناجاري ب(نموذج لنموذج) فهي عن قصد مزيج من النسب ولغة السطح ستتطور في تصميمات متلاحقة مخطط لظهورها خلال موسم المعارض المستقبلية. بمعنى آخر، إن التصميم سيكون بالدرجة الأولى يليه الهندسة في هذه النقطة من العملية في تباين مع الأسلوب الكلاسيكي (التشكيل - التتابع - الوظيفة). ويضيف فان دير آكر (إن من المهم أن نبدأ مع الرؤية أولاً فناجاري عبارة عن نحت على عجلات، وهي رؤيتنا حول ما يمكن أن تكون عليه مركبات مازدا عام 2020م. وإن النموذج الذي سنقدمه في ديترويت هو عملي بما يكفي لإنتاجه في العقد المقبل، بينما سيجسد النموذج المطور لمعرض جنيف أفكاراً تصميمية نتوقع أن ننفذها في المستقبل القريب جداً).

حزمة التجهيزات

كما هو حال جميع منتجات مازدا فإن لناجاري روح السيارة الرياضية فشكلها أملس وكفء من الناحية الديناميكية الهوائية، وتضم كل ما تتوقعه من مركبة للمناطق الحضرية في المستقبل. بالنسبة للعجلات فقد وضعت في الزوايا الأبعد من المركبة من أجل الحصول على استجابة سريعة عند توجيه عجلة القيادة، وزيادة في المناورة الرشيقة.

يتم الولوج إلى المقصورة الداخلية ذات الأربعة أماكن عبر بوابتين بطول مضاعف مجهزتين بمفاصل في الأمام والأعلى كما لو كانت أجنحة لفراشة. أما مكان السائق فهو في المركز كما لو كانت سيارة سباق رياضية بمقعد واحد، من أجل الحصول على أمثل سيطرة ورؤية. وما دام السائق يجلس تحت الجزء الأعلى من السقف فهناك متسع للرأس مع مسند رأس مائل ومريح. كذلك جهزت المركبة بترتيبات جلوس مبتكرة وهو شيء تختص به مازدا كما هو الحال مع سيارة آر أكس -8 الرياضية الناجحة ذات الأربعة مقاعد، والتجهيزات الذكية المقبلة في مركبة الشحن الرياضية العابرة سي أكس -9 ذات الصفوف الثلاثة (بسبعة ركاب).

حجرة ناجاري الخلفية عبارة عن ردهة ملفوفة توفر تسهيلات الاسترخاء لثلاثة ركاب. بالنسبة للمقعد الأمامي المركزي وفتحة الباب الخلفية المكلفة فإنها تسهل الدخول إلى المقصورة الواسعة بشكل يثير الدهشة.

ولأنها تدرك أن النموذج التصميمي المتطور يحتاج إلى مجموعة حركة متقدمة فإن من المحتمل أن تجهز ناجاري بمحرك دوار يعمل بالهيدروجين. وتعمل مازدا على هذه التقنية المتقدمة التي تعد من أحدث التقنيات في العالم بمحاذاة المحركات التي تعمل بوقودي الهيدروجين / البنزين في مركبة آر أكس -8 أس التي تعمل في اليابان حالياً.

نسيج السطح يحاكي (الانسيابية)

توفر سطوح ناجاري الجانبية وسائل لتخيل جريان الهواء بمحاذاة السيارة وفوقها عندما تكون مسرعة عبر الجو المحيط. بينما يمزج كل من الضوء والظل لنقل هذا الإحساس بالحركة حتى عندما تكون السيارة ساكنة. لمحات أخرى مشابهة على جريان السائل واضحة في غطاء المحرك وأقواس العجلات ومعالجات مصابيح الأمام والخلف المصنوعة من الدايودات. وتم في ناجاري تطبيقات لغة السطح في كل من المقصورة الداخلية، ولوحة المقاييس ومركز السيطرة ولوحات الباب التي جميعها تبدو وكأنها تتأثر بالجريان.

أخيراً فإن فون هولزهاوزن يشير إلى أن (الجمال ليس صفيحة نظيفة من الورق. فالنسيج السطحي المتأثر بالحركة في ناجاري يمتدح خواصها الديناميكية. وبعكس الروح الرياضية لمازدا فنحن لا نرغب في أن نغلف زبائننا داخل مركبات على شكل صناديق).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة