Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
سباقات
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

في مرحلته الجديدة
رالي السويد غداً

أحرز سائق الستروين (سي 4) الفرنسي سباستيان لوب، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية لقبه الرابع في رالي مونت كارلو، المرحلة الأولى من بطولة العالم للراليات 2007 بعد أن أنهى اليوم الرابع من السباق في المركز الأول يوم الأحد 20-1-2007م، متقدماً على زميله سائق الستروين الأسباني دانيال سوردو بفارق 2.38 ثانية، وجاء في المرتبة الثالثة الفنلندي ماركوس غرونهولم سائق الفورد وحامل لقب السباق للعام الماضي.

وبفوزه اليوم يتساوى لوب مع الفنلندي الطائر تومي ماكينين في عدد مرات الفوز بالرالي، حيث فاز ماكينين ببطولة الرالي أربع مرات في الأعوام 1999م و2000م و2001م مع متسوبيشي وفي عام 2002م مع سوبارو، بينما فاز لوب بالسباق في السنوات 2003م و2004م و2005م على التوالي.

وقد تمكن لوب من إحراز المركز الأول في النسخة الحالية، وهي النسخة الخامسة والسبعون للسباق، في ست مراحل خاصة، بينما فاز منافسه سوردو بثلاث مراحل، والأسترالي كريس أتكينسون، سائق سوبارو الذي جاء في المركز الرابع، بثلاث مراحل أيضاً بينها المرحلة الختامية الاستعراضية، مقابل ثلاث مراحل أيضاً للنرويجي ميكو هيرفونن، سائق الفورد الذي حل خامساً.

وهذا الفوز هو التاسع للوب الذي خاض أول سباق له منذ رالي قبرص في سبتمبر الماضي، عندما تعرض لحادث أثناء ممارسته هوايته المفضلة في ركوب الدراجات النارية، وقد لزم منزله بعد ذلك ولم يتمكن من المشاركة في المراحل الأربع المتبقية للسباق، ورغم ذلك فاز باللقب الثالث له في بطولة الراليات.

وينتقل سباق بطولة العالم للراليات 2007 إلى مرحلته التالية في السويد غداً الثامن من فبراير، حيث أكمل السائقون استعدادهم لخوض السباق، ويتوقع أن تشتد المنافسة بين المتسابقين الذين أحرزوا المراكز الثلاثة الأولى في رالي مونت كارلو، وهم لوب وزميله سوردو، وهما من فريق ستروين، وغرونهولم من فريق فورد، على الفوز باللقب، خاصة أن الفارق بين لوب وسوردو كان 2.38 ثانية فقط في رالي موناكو.

نبذة تاريخية

بدأ رالي السويد في عام 1950م، حيث أطلق على السباق في بدايته اسم (رالي شمس منتصف الليل) وكان السباق يبدأ وينتهي في أماكن مختلفة. ومنذ عام 1968م يبدأ السباق وينتهي في مدينة كارلستاد، وهي مقر رئاسة السباق. ويقع مقر الخدمة الرئيسي في مدينة هاغفوردس، وهي أقرب إلى المراحل الخاصة من السباق بكثير مقارنة بكارلستاد. وتتوزع المنافسة على ثلاث مراحل رئيسية موزعة على ثلاثة أيام هي الجمعة والسبت والأحد، بينما يخصص اليوم الأول، وهو يوم الخميس، لسباق استعراضي.

وفي عام 1973م ضم السباق إلى بطولة العالم للراليات وبدأ بعد ذلك يلفت الانتباه. وهذا السباق هو الوحيد الذي يقام على الجليد، ولذلك انحصر الفوز بالسباق في العديد من البطولات الماضية على سائقي السويد وفنلندا حتى قطع الفرنسي لوب السلسلة في عام 2004م.

وواصل السباق نشاطه منذ تأسيسه في عام 1951م دون انقطاع عدا مرتين في عام 1974م بسبب أزمة النفط وفي عام 1990م لأسباب تتعلق بالظروف الجوية. وتثير التقلبات المناخية العديد من المشاكل وذلك لأن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية عاماً بعد عام بدأت تؤثر على خاصية الجليد التي يتميز بها السباق. وقد أُجري سباق عام 2005م في أجواء ساخنة حولت معظم مراحل السباق إلى طين ونتج عن ذلك تمزق الإطارات المصنوعة خصيصا لأجواء الجليد.

***

الفائزون في السنوات الأربعة الماضية:

2006م ماركوس غرونهولم من فريق فورد

2005م بيتر سولبيرج من فريق سوبارو

2004م سباستيان لوب من فريق ستروين


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة