Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
استشارات
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

هل تشتري قطع غيار مستعملة؟

انتشر في الآونة الأخيرة شراء قطع الغيار المستعملة وإعادة استخدامها توفيرا للمال في عمليات الصيانة. ويؤكد الخبراء أن هذه العملية محفوفة بالمخاطر رغم ما تحققه من توفير واضح في ثمن قطع الغيار اللازمة لإصلاح السيارة ولذلك يجب التعامل معها بحرص بالغ.

أولى الوصايا الواجبة في هذا المجال ضرورة الاستعانة بذوي الخبرة قبل الشراء خاصة وأن أغلب المتاجر العاملة في سوق (قطع الغيار المستعملة) غير مستعدة لاستبدال القطعة المباعة. كما أن احتمالات وجود عطل في القطعة المشتراة تظل قوية مقارنة بالقطعة الجديدة.

ثاني الوصايا المهمة هي أن شراء قطعة غيار مستعملة بحالة جيدة أفضل من شراء قطعة غيار مقلدة بغرض التوفير لأنه في كل الأحوال ستكون القطعة المستعملة أجود وأكثر قدرة على العمل مع باقي مكونات السيارة لأنها جاءت من شركة واحدة.

ثالث الوصايا: هناك أجزاء لا يمكن الاستعاضة عنها بقطع مستعملة تحت أي ظرف مثل المكونات الكهربائية والمكونات الداخلية للمحرك.

رابع الوصايا: يمكن في حالة الضرورة استبدال المحرك بمحرك كامل سبق استعماله وبخاصة في حالة تعرض السيارة لحادث كبير أو انتهاء العمر الافتراضي للمحرك الحالي وصعوبة إجراء عمرة له. وفي هذه الحالة يجب إجراء فحص دقيق للمحرك الذي يتم شراؤه على الأرض والتأكد من أنه ملائم للسيارة من حيث سنة الصنع والموديل.

خامس الوصايا هي التعامل مع متجر واحد متخصص في بيع هذا النوع من القطع لأن ذلك يضمن لك قدرا أكبر من المرونة في التعامل معه بما في ذلك إمكانية رد القطعة المشتراة في حالة ظهور عدم كفاءتها بالإضافة إلى أنه سيحرص على إبلاغك بالحالة الحقيقية للقطعة.

لا يجب استعمال إطارات مستعملة مهما كانت المغريات لأن هذا الجزء من السيارة من الأجزاء التي تستهلك بسرعة. كما أنه من الصعب أن يقوم أي شخص باستبدالها إذا كانت في حالة جيدة.

تأكد من أن قطع الغيار التي تشتريها قادمة من الخارج وبخاصة من الاتحاد الأوروبي حيث إن قوانين البيئة والسيارات هناك تفرض على المستهلكين التخلص من سياراتهم بعد فترات قصيرة من الاستخدام وهو ما يعني أن مكوناتها مازالت بحالة جيدة ويمكن إعادة استخدامها.

لا يجب شراء قطع الغيار المستعملة من مراكز الصيانة والخدمة لأنها غالبا ما يكون قد سبق استبدالها لوجود عطل بها وأعيد إصلاحها وهو ما يعني زيادة احتمالات تعطلها مرة أخرى في حين أن شراء مثل هذه القطع من متاجر متخصصة في استيرادها من الخارج يعني أنها كانت جزءاً من سيارات تم تقطيعها لأسباب مختلفة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة