Car Magazine Wednesday07/02/2007 G Issue 10
جديد
الاربعاء 19 ,محرم 1428 العدد10

قيادة بأعلى مستويات التحكم
مرسيدس GL للأراضي الوعرة والممهدة

*الجزيرة - نادي السيارات:

تقدم شركة مرسيدس بنز سيارتها الجديدة من فئة GL ذات الدفع الرباعي التي تعد إضافة جديدة إلى مركبات الشحن الرياضية وأول سيارة دفع رباعي كبيرة وفارهة من إنتاج الشركة التي تضع معيارا جديدا آخر بنظام السلامة (بري-سيف) الأول في هذه الفئة من السيارات، فهي سيارة قوية، رحبة المساحة، متفردة الفخامة، تتميز بتصميم جريء يغلب عليه طابع القوة وبمستويات ممتازة من التحكم على الطرق الممهدة والوعرة على حد سواء. زودت بمحرك بثماني أسطوانات وناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات ونظام تعليق هوائي قابل للضبط الشخصي إضافة إلى مقصورة فخمة تتسع لسبعة مقاعد.

الرحابة والفخامة

تتميز فئة GL الفخمة برحابة المقصورة وجودة موادها, وبإنارتها المميزة وفتحة السقف المزدوجة ومبدل الاسطوانات، مما يمنح الركاب جوا من الارتياح بالطريقة التي لا تعرفها سوى مرسيدس- بنز. وتتمتع بهيكل كبير، حيث يبلغ طولها أكثر من خمسة أمتار وعرضها 1.92 متراً وارتفاعها 1.84 متراً مع قاعدة عجلات تبلغ أكثر من ثلاثة أمتار في حين تستخدم أسلوب الجلوس 2-3 -2 (ثلاثة صفوف للجلوس)، مما يوفر مستوى عالياً من الراحة سواء كنت في مشوار مع الأسرة إلى مركز التسوق أو السفر لمئات الكيلومترات لقضاء الإجازة أو الخوض في تضاريس وعرة.

وسيظل الركاب يتمتعون بحرية الحركة التامة حتى الجالسين في المقعدين الفرديين بالحجم الكامل في الصف الثالث، حيث تبلغ مسافة مقاعد الصف الأوسط 815 مم مع مسافة للرأس تبلغ 979 مم. وفي حال عدم الحاجة لمقاعد إضافية يمكن طي المقاعد الفردية الخلفية كهربائيا بضغطة زر سواء كل على حدة أو جماعيا لتوفير سطح مستو تماما بطول 2.13 متر لنقل الأمتعة بسعة تخزين 2300 لتر.

وتتكامل وسائل الراحة في المقصورة مع تجهيزها بمجموعة واسعة من المنظومات المنتشرة في كل الزوايا بما فيها نظام التحكم الآلي بدرجات الحرارة (ثيرماتيك) الذي يعطي درجة متساوية لجميع ركاب السيارة حتى لأولئك الجالسين في المقاعد الخلفية.

الحماية الوقائية

تستغل الفئة GL استغلالا تاما لمزايا تصميم الهيكل بالوحدات الذي يتميز بالصلابة القصوى مع تصميم ذكي خفيف الوزن باستخدام الفولاذ مما يؤدي إلى إجراءات سلامة ساكنة ممتازة، ويشكل قفص حماية الركاب العالي الصلابة بالتضافر مع مناطق امتصاص الصدمات في الجهتين الأمامية والخلفية منظومات بكفاءة عالية لحماية الركاب تشمل:

- وسادتين هوائيتين (متكيفتين) للسائق والراكب الأمامي تعملان بمرحلتين.

- وسائد هوائية جانبية في الجهة الأمامية وفي صف المقاعد الوسطى (متوفرة كمواصفة اختيارية)

- وسائد هوائية للنوافذ على جميع صفوف المقاعد الثلاثة.

- مساند رأس (نك-برو) مستجيبة للتصادمات، وذلك كل من السائق والراكب الأمامي (متوفرة كمواصفة اختيارية)

- أحزمة أمان بثلاث نقاط تعليق على جميع المقاعد السبعة.

- مشدات أحزمة الأمان ومحددات تكيفية لقوة الشد للسائق والراكب الأمامي، ومشدات أحزمة الأمان ومحددات قوة الشد على مقعدي الأطراف في الصف الأوسط.

ومع نظام (بري-سيف) للإنذار المبكر من الحوادث الأول من نوعه عالميا في هذه الفئة من السيارات، ترفع مرسيدس-بنز مستوى الأمان إلى مستوى أكثر علوا، ومن أروع مزايا هذا النظام تبادل المعلومات بين نظم السلامة النشطة والساكنة حيث يستخدم النظام حساسات في أنظمة التحكم والسيطرة الديناميكية مثل المكابح المانعة للانغلاق ومساعد المكابح ونظام التوازن الإلكتروني، ويعد وظيفة الحماية الخاصة بمكونات السلامة الساكنة إعدادا مثاليا لمواجهة حالات الحوادث المحتملة.

كما تأخذ هذه الفئة GL موضوع سلامة المشاة إلى مستوى جديد حيث تضم الجهة الأمامية من السيارة منطقة امتصاص صدمات محددة مع مسافة كبيرة بين الهيكل والأجهزة الرئيسية أسفلها، وبالتضافر مع مناطق تلقي الصدمة المصممة بحيث تتراجع، يقدم هذا التصميم درجة عالية من الحماية للمشاة وراكبي الدراجات.

أنظمة وتجهيزات

تلبي فئة GL جميع متطلبات سيارات الدفع الرباعي الفخمة المتقدمة تكنولوجيا ، حتى تعيد تعريف هذه المتطلبات وترفعها لمستوى أعلى، بيد أن الصفات الأساسية لمركبة الدفع الرباعي مرسيدس مثل المتانة الفائقة والصلابة والتحمل الطويل الأمد ظلت كما هي.

ومع تجهيزها بنظام الدفع الرباعي الدائم (فورماتيك) من مرسيدس بنز فإنها تتمتع بقدرات تحكم فائقة مهما كانت الظروف، كما تتمتع المركبة بتجهيزات دفع رباعي خاصة مثل نظام تعديل السرعة على المنخفضات، ومساعد تشغيل المحرك على مرتفع والمكابح المانعة للانغلاق في الطرق الوعرة تساعد سائق السيارة على المناورة في الطرق الوعرة بقوة.

وتعمل الوظائف الخاصة للدفع الرباعي مثل منظم السرعة على المنحدرات ومساعد التشغيل على المرتفع ومساعد المكابح المانعة للانغلاق للدفع الرباعي على مساعدة الفئة GL على الخوض في الطرق الوعرة بثقة.

محركات متطورة

وتأتي السيارة بمجموعة (اوف-رود برو) الهندسية التي تشمل علبة تروس بسرعتين مع نسبة المدى المنخفض وإقفال ترس تفاضلي 100% لعلبة التروس والمحور الخلفي لتتعامل فئة GL مع أقسى أنواع التضاريس الوعرة. ويزيد نظام التعليق الهوائي (ايرماتيك) المعدل المصمم خصيصا للتعامل مع الظروف الأكثر صعوبة من المسافة الهوائية إلى حد أقصى يبلغ 307 مم عند الحاجة ويرفع عمق الخوض في المياه إلى 600 مم.

وتوفر المجموعة الجديدة للفئةGL راحة قيادة فائقة وأداء رائعا متضافرا مع توفير كبير في استهلاك الوقود مقارنة مع مركبات أخرى في نفس الفئة. وإضافة للمحرك الجديد سعة 5.5 لترات بقوة 388 حصانا في السيارة طراز GL500، الذي أطلق العام الماضي للفئة S الجديدة، فإن الوحدة الثانية من أسرة المحرك ذي الثماني اسطوانات الفائق الحداثة تحتفل بظهورها العالمي الأول في الطراز GL 450، وذلك بمحرك سعة 4.6 لترات وقوة 340 حصانا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة