Car Magazine Wednesday7/03/2007 G Issue 14
لقاء
الاربعاء 17 ,صفر 1428 العدد14

رغم الصعوبات والتكاليف
الرويلي يعشقها كلاسيكية!

الجبيل - ظافر الدوسري

يأتي توجه البعض إلى اقتناء السيارات القديمة في الفترة الأخيرة للحصول على شيء من التميز ولفت النظر، فيما يتاجر البعض الآخر بهذه السيارات القديمة التي تجر عليهم أرباحاً على الرغم من ندرتها وصعوبة توافر قطع الغيار لها بالإضافة إلى متابعة الصيانة لها خصوصاً أنها تتوقف فترات طويلة.. التقينا ضيفاً يقتني السيارات منذ ما يربو على عشرين سنة منها شفروليت موديل 1936م وسيارة لندن رود ستار موديل 1940م والعديد من السيارات.

تولّد لديه هذا العشق والحب منذ مراحل مبكرة حينما كان والده يحمل نفس الهواية, ويدعو غيره للدخول في هذه الهواية والتحلي بحسن النية وصدق المعاملة، ويرفض أن يعير أي سيارة لديه لأي أحد من أصدقائه.

دعونا نتعرف أكثر مع ضيف عددنا هذا السيد قيس بن غريب بن مطلق الرويلي.. فإلى هذا اللقاء:

هواية 20 سنة

* لكل شيء بداية فما هي قصة بدايتك في جمع السيارات القديمة؟

- طبعا هذه الهواية بدأت منذ ما يربو على 20 سنة، حيث كان الوالد يهتم بنفس الهواية وامتلاك السيارات القديمة فتولدت لدي هذه الرغبة واقتنيت أول سيارة قديمة وكان موديلها 1965 وهي (شفروليه بكب) من السيارات القديمة لشركة أرامكو السعودية حيث كان والدي يعمل هناك.

صديقي أصبح منافسا لي

* تعلمت هذه الهواية من والدك لكن لو أتى شخص يطلب منك أن تعلمه هذه الهواية فكيف سيكون ردك؟

- سأكون له نعم الصديق والأخ الذي يحرص على تعليمه ومن ثم نجاحه شريطة أن يقدر هذا التعاون والتعامل وليس مثلما حصل مع أحد الأصدقاء - هداه الله - كنت آخذه معي في أغلب المرات حينما أذهب للبحث عن تلك السيارات، وكان قريبا مني للغاية لكن للأسف وقع ما لم أتوقعه، وكما يقول المثل (أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني)، فأصبح هذا الصديق هو المنافس لي في هذه الهواية، فحينما أذهب لشراء سيارة أجده قد سبقني دون أن يخبرني .

مستحيل إعارة أي من سيارتي

* إذن لو طلب منك أحد أصدقائك استعارة إحدى هذه السيارات التي لديك فهل تعطيه أم ماذا؟

- سياراتي القديمة الأثرية لا يمكنني إعارتها لأي شخص مهما كان إلا في حال أن أركب معه وهو يقود السيارة مثلاً فهذا ممكن، بعد أن تلقيت درساً من أحد الأصدقاء حينما استعار سيارة من عندي وبعد أن أرجعها وجدت بها عيوباً كلفتني أموالاً طائلة بسبب سوء الاستخدام؛ لذا قررت ألا أسلم هذه السيارات لأي صديق أو قريب مهما كان الثمن، وأصبح الكثير عقب ذلك يعرفني فلم يعد أحد يطلب مني أي سيارة.

الهواية تذلل الصعوبات

* كيف تجد الطرق والسبل في الحصول على مثل هذه السيارات القديمة؟

- بلا شك أجد صعوبة في الحصول على مثل هذه السيارات، ولكن رغبة وهواية السيارات القديمة ذللت الكثير من الصعاب رغم أنني أسافر متى أتيحت لي الفرصة للذهاب لشمال وجنوب المملكة حينما يذكر أحدهم وجود سيارات قديمة في مكان ما، وعادة ما أتكبد عناء السفر في تهيئة وإصلاح هذه السيارات بصورة تعجب محبي هذا النوع من السيارات. وقريباً سوف أحضر سيارة قديمة موديل 1937 من سوريا بعد أن اتفقنا على سعرها.

هدفي عدم غش الآخرين

* كم تكلفك السيارات القديمة من الأموال؟

- حقيقة تكلف مبالغ طائلة لأنني أبحث في المقام الأول عن القطع الأصلية، وعادة ما أخاطب عدة شركات قطع غيار خارج السعودية وبالتحديد في الولايات المتحدة الأمريكية، ورغبتي تكمن في عدم الاستفادة المادية مقابل غش الآخرين حيث أقوم بتغيير القطع الأصلية للمركبة التي أود إعادة هيكلتها؛ ما يجذب المشترين وراغبي مثل هذا النوع النادر من السيارات ذات الموديلات القديمة جداً.

كسب احترام الآخرين هو الأثمن

* إذن ما مدى الاستفادة من هذه السيارات إذا كانت تكلفة قطع الغيار والإصلاح باهظة؟

- بداية المادة لا تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لي، ولكن ولعي وعشقي لهذه الهواية أصبح شيئاً مهماً عندي، فهوايتي هذه وقيادتي لهذه السيارات ومشاركتي بها جعلتني أكسب احترام وتقدير كثير من الناس.. ويكفيني فخراً واعتزازاً نظرة الناس واحترامهم لي بسبب حرصي على التمسك بهذه الهواية التي أتعبتني، وفي نفس الوقت أنا مستمتع بها مثلها مثل من يهوون اقتناء بعض الأشياء القديمة في مجالات متنوعة.

مواقف مؤثرة

* ما المواقف التي أثرت في نفسك؟

- نعم هناك موقفان، أولهما: وجود العمالة الأجنبية التي لبعضها آثار سلبية وعديدة لدينا، ومن ضمن هذه الآثار قيام البعض بسرقة الكثير من السيارات التي تتعطل على الطرق وتقف لمدة من الزمن، فيقوم البعض بعمل تفصيل السيارة إلى كتل من الحديد عبر قص السيارة باللحام حتى لا يمكنك معرفة شكل السيارة بعد ذلك، بل إنه في إحدى المرات ذهبت لأحد مواقع التشليح (السكراب) وكانت معي سيارة قديمة، وحينما نزلت من السيارة وبدأت أمشي على رجلي أبحث عن حاجتي ثم رجعت إلى سيارتي فوجئت بأمر لم أصدقه؛ إذ وجدت مجموعة منهم تستعد لقص السيارة باللحام كما تفعل مع السيارات على الطرق السريعة. وللأسف لا يزال البعض من تلك العمالة يواصلون عملهم ويكسبون الأموال الكثيرة منه.

ثانياً: من الأشياء التي أثرت في نفسي وما تزال، بحكم عملي في شركة حديد وترد إلى الشركة العديد من الشاحنات التي بها حديد لإعادة تصنيعه، أجد الكثير من السيارات القديمة التي تم تفصيلها وتقطيعها إلى مجموعة من الكتل أو ضغطها مع بعض السيارات الأخرى، بل إنني أتحسر وأبكي خصوصاً حينما أرى بعض السيارات القديمة التي من الممكن تعديلها وتصليحها لكنني لا أستطيع عمل أي شيء، بل إن طبيعة عملي تفرض علينا أن نكسب الزبائن الذين يحضرون الكثير من الحديد. ومما يؤرقني أكثر أن بعضا ممن يجلبون تلك السيارات من الفئة التي تشير إليها أصابع الاتهام بسرقة السيارات وقصها.

زفة زواج مميزة

* ما أطرف المواقف مع تلك السيارات؟

- كما تعرف ويعرف القراء أن ليلة الزواج تعد ليلة في العمر، ويحرص الكثيرون على ظهورها بشكل مميز ولافت للنظر؛ لذا جاءت زفة زواج أحد أبناء أعمامي بمدينة طريف مميزة للغاية حينما قمنا بزفته في 5 سيارات تراثية وجبنا بها الشوارع.

نساء يقتنين سيارات قديمة

* هل اقتناء السيارات القديمة خاص بالرجال دون النساء أم أن هناك توجه منافسة؟

- حقيقة الرجال هم الأكثر اقتناءً، لكن هناك فئة من النساء تحب اقتناء تلك السيارات، ففي إحدى المرات ذكر لي سيارة قديمة عبارة عن وانيت موديل 57م تملكها امرأة عجوز، فسافرت إلى المدينة التي تقطنها، وطلبت منها شراء تلك السيارة فرفضت ومن ثم حاولت إغراءها بمبلغ أكبر من سعرها الحقيقي إلا أنها رفضت على الرغم من أنني توسلت إلى بعض أقربائها في هذا الموضوع، معللة ذلك بأن زوجها متوفى منذ سنوات ومن أجل وفاء العلاقة التي بينهما لا ترغب في بيعها.. فهذا يدل على أن هناك نساء يحتفظن بتلك السيارات.

المعارض لا تؤمن الحماية للسيارات

* ما أبرز مشاركاتك في المعارض والمناسبات الرسمية؟ وما أبرز سلبيات تلك المشاركات؟

- الحمد لله فلقد شاركت في عدة معارض متخصصة، ومعارض تراثية في المملكة، حيث شاركت في معرض التراث والثقافة في مدينة الجبيل الصناعية، معقل الصناعة الوطنية، وحصلت على شهادات تقدير، كما شاركت في معارض في الرياض وجدة. وشاركت أيضاً في معرض في إمارة دبي تحت اسم (معرض دبي للسيارات القديمة) وشاركت في مسيرات وحملات وطنية توعوية للإدارة العامة للمرور في المنطقة الشمالية، وحصلت ولله الحمد على تكريم وشهادات تقدير.. وللأسف لم يكن المردود الإعلامي بالصورة التي أتمناها، بالإضافة إلى أن بعض تلك المعارض لم تؤمن وسائل الحماية للسيارات المشاركة من عبث الأطفال والفضوليين، وأتمنى أن يعطوا كل ذي حق حقه حتى لا نندم على المشاركة معهم مستقبلاً.

الهواية مثيرة وشيقة

* كيف تجد وترى نظرة الآخرين لمن يحملون هواية السيارات القديمة؟

- أولاً أود أن أقول إن الاهتمام بهذه الهواية مثير وشيق، والناس في نظرتهم على صنفين، منهم صاحب الذوق الرفيع ينظر إليك بنظرة فخر وتقدير من خلال الأسئلة وكيفية الحصول عليها وما إلى ذلك، ومنهم من ينظر بنظرة ازدراء وتصل في بعض الأحيان للإحباط، وهؤلاء لا يشكلون نسبة كبيرة وليس لهم أي تأثير عليّ، خصوصاً حينما ينتقصون من تلك الهواية ويستصغرون أهمية هذه السيارات حينما يعلمون أن سعرها بتلك القيمة الغالية.

سيارات وموديلات متنوعة

* ما أبرز السيارات التي اقتنيتها؟

- هناك العديد من السيارات، لكن سأذكر لك آخر مجموعة من السيارات التي كانت عندي وهي: مرسيدس بنز كوبيه موديل 1948 لؤلؤي، شفروليه امبالا كوبيه SS موديل 1968 أحمر، دوج فارقو بكب غمارتين 1964م أحمر، دوج بارويقن غمارة 1954م أخضر، دوج بارويقن كشف 1948م أخضر، دوج بارويقن 1970م رصاصي، مرسيدس بنز 1952م أسود، شيفروليه بكب 1972م بحري، شيفروليه بكب 1960م أحمر، إنترناشيونال بكب 1968م أحمر، أولدزموبيل 1972م أبيض، فورد بكب (هاف) 1965م أحمر، كرايسلر امبريال 1964م كحلي، لندن رود ستار 1940م أسود/فضي .

كلمة للمرور

* هل من أمنية تود أن تتحقق؟

- كلمة أوجهها إلى إدارة المرور بإعفاء مالكي السيارات القديمة من إلزامية الفحص الدوري خصوصاً أن تلك السيارات لا يمكن أن تسافر بها لمسافات بعيدة وإنما تستخدم في معارض خاصة أو للاقتناء فقط. أضف إلى ذلك أن بعض قطع الغيار ليست متوافرة وإذا توافرت فيكون هناك صعوبة في جلب تلك القطع من الدول المصنعة لها.

وأحب أن أشير هنا إلى نقطة مهمة وهي أن بعض دول الجوار لا يطبقون بعض قوانين السلامة على تلك السيارات القديمة وهي دول أقل من المملكة تقدماً وتطوراً.

مجلة السيارات أسعدت الكثير

* كلمة أخيرة؟

- أود أن أشكر مجلة نادي السيارات على استضافتها لي وأقدم لهم كذلك الإعجاب بإصدار مجلة السيارات التي أسعدتني وشدت انتباه الكثير.. ويدل ذلك على صدق الجريدة في إصدار كل ما يهم القراء.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة