Car Magazine Wednesday  07/11/2007 G Issue 47

الاربعاء 27 ,شوال 1428 العدد47

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
ميني تحل مشكلة المساحة

ترجمة - محمد شاهين

واجهت بي إم دبليو عند طرح سيارات الميني كوبر بالأسواق عام 2001م مشكلة المساحة الداخلية الصغيرة للتخزين وعدم وجود مساحة إضافية في الخلف، وكذلك مشكلة السعر المرتفع مما حال دون شعبيتها، وفي سعي الشركة الألمانية للتغلب على هاتين المشكلتين خلال إنتاج ميني كلوب مان الجديدة حلت مشكلة الحجم والسعة الداخلية إذ أصبحت أطول بمقدار 24 سم (9.5 بوصة) مما يمكنها من استيعاب أربعة ركاب بسهولة وراحة، كما تم تخصيص مساحة جيدة للتخزين تزداد مع طي المقاعد الخلفية، والتي لم تكن قابلة للطي سابقا. وبقيت مشكلة السعر التي تبدو أهم في نظر الكثير من عشاق هذه السيارة التي تباع بمواصفاتها الأساسية بمبلغ 92 ألف ريال سعودي تقريبا، وذلك من دون حتى مكيف الهواء.

وتتوفر السيارة بمحركات ديزل ووقود عادي حسب الرغبة، إضافة إلى المحرك سوبر تشارجر في فئة الكوبر S وتم تحسين قدرة عزم السيارة، وقد حافظت كلوب مان على التفاصيل الأساسية لتصميم سيارات الميني كوبر. وأما الجديد الذي أضيف فهو الباب الثالث الصغير على الجانب الأيمن من السيارة والذي يسهل لركاب الخلف الدخول والخروج.

أما عن سبب عدم وضع باب رابع على الجانب الأيسر فتقول الشركة إن ذلك سوف يلغي المساحة المخصصة لخزان الوقود، ناهيك عن أن الباب الرابع سيعني تكلفة أكبر وهو ما لا يرغب به الزبائن.

ولدى ميني كلوب مان مميزات ومواصفات أخرى تمنحها صداقة البيئة. مثل نظام توقف وتشغيل المحرك، والذي يقوم بإطفاء المحرك عند التوقف المفاجئ مثل الزحام المروري، ويتم تشغيل المحرك أوتوماتيكياً عند سير السيارة. الأمر الذي يوفر استهلاك الوقود ويقلل من كمية الغازات المنبعثة أيضاً. كما تضم السيارة نظاماً لتوليد الطاقة الكهربائية من مكابح السيارة، وهو النظام الأحدث من نوعه في العالم. وتذهب الكهرباء المولدة إلى بطارية السيارة مما لا يدع حاجة لأن تكون بطارية السيارة كبيرة الحجم أو ثقيلة الوزن. وهناك تقنية أخرى جديدة بالسيارة استحدثت في عالم المركبات، وهي ما تسمى تقنية GPI التي تسمح بمراقبة درجات النقل في ناقل الحركة وتخبر السائق ما إذا كان الناقل يتطلب تغيير سرعته أم لا، مما يعني الحفاظ على الوقود لأقصى درجة وكذلك الحفاظ على حالة الناقل نفسه واسطواناته من التلف.

جدير بالذكر أن جميع هذه المميزات الجديدة تأتي في سيارات كلوب مان كمواصفات أساسية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة