Car Magazine Wednesday  07/11/2007 G Issue 47

الاربعاء 27 ,شوال 1428 العدد47

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
الازدحام المروري
د. زيد بن محمد الرماني (*)

ينتج الازدحام عن خلل في النظرة الاقتصادية لسائقي المركبات، فالسائقون لا يدركون التكلفة الكلية لرحلاتهم، أو في حالة إدراكهم فإنهم يرفضون تبديل مساراتهم وفقاً لذلك، بل يجهلون حقيقة كونهم في التيار المروري الذي يؤخر تدفق جميع المركبات في ذلك التيار.

فعندما يشرع السائق القيام برحلة، فإنه يأخذ بحسابه فقط التكلفة الحدية الخاصة به، ولا يهتم بالزيادة التي يفرضها في التكاليف والتي يتحملها السائقون الآخرون من خلال إحداث الازدحام الإضافي.

ويستمر سائقوا المركبات بالانضمام إلى تيار المرور بينما تزداد المنفعة الخاصة التي يجنونها من الرحلة على التكلفة.

وبعبارة أخرى فإن التكاليف التي يدركها السائقون المنظمون في التيار المروري هي التكلفة الحدية الخاصة (MPC) Marginal private Cosوتقع تحت التكلفة الفعلية لمركبة إضافية أخرى على الطريق.

أي التكلفة الحدية الاجتماعية (MSC) Marginal Social Cost وهكذا تتكون (MSC) من(MPC) للرحلة زائداً تكلفة الازدحام على مستعملي الطريق الآخر وتشير التكلفة الحدية الاجتماعية بهذا الصدد إلى مستعملي الطريق فقط وليس إلى المجتمع عامة.

ومن ثم ينتج عن الفرق بين MPC وMSC وضع يتسم بزيادة كمية التدفق الفعلي للمرور باستخدام أي طريق حصري على التدفق الأمثل، الذي يأخذ بعين الاعتبار لتكاليف الحدية التي يحدقها الازدحام المفرط، لهذا السبب تتميز المناطق الحضرية بالازدحام فيها فقط كنتيجة في الازدحام اليومي التي تحدث في أوقات معينة كل يوم عند التنقل من وإلى العمل.

وعلى الأغلب لا يصل التدفق هذا المستوى الحرج فيما بين الطرق في المدينة، ولا خلال أوقات الضحى والعصر, ولا يعتمد الازدحام خلال أوقات الذروة كثيراً على عدد المتنقلين في المركبة ولكن على عدد المركبات.

فالمركبة الخاصة تحدث ازدحاماً يفوق حجمه طاقتها الحمولية، وبدراسة عن أعداد المتنقلين بالمركبات في مدننا الرئيسة، نجد أنها تشكل نسبة صغيرة جداً من إجمالي التدفق في ساعات الذورة، علاوة على أنهم توصلوا إلى تخفيف سرعة القيادة إلى أقل من عشرين ميلاً في الساعة بالنسبة لكل مستعمل للطريق.

لذا، فإن مشكلة الازدحام المروري الحضري تنجم عن الاستعمال المفرط لوسائط النقل الخاص في عملية التنقل خلال فترات الذروة.

(*) المستشار وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة