Car Magazine Wednesday11/07/2007 G Issue 32
المستقبل
الاربعاء 26 ,جمادى الثانية 1428 العدد32

ديمون.. حلم يتحول إلى حقيقة

* إعداد - دينا أسعد *

يأتي تصميم دودج ديمون الجديدة برشاقة وانسجام يجمع ما بين سيارات السباق التقليدية والبساطة الممزوجة بشكل وأداء حديث.

السيارة ستعرض لأول مرة فى المعرض الدولي السابع والسبعين للسيارات بجنيف.

ويقول جيه شانج، مسؤول التصنيع الخارجي في ديمون بمجموعة كريسلر: رغم أن السيارة تعبر عن أحلام الكثيرين، إلا أن الحلم قد تم تصنيعه بالفعل لتصبح السيارة الحلم حقيقة بشكلها الخارجى البسيط والجرىء فى نفس الوقت وهو مكون من مجموعة من الأسطح المنحنية والمستوية المتداخلة.

تصميم مختلف

يرتفع الشكل الأساسي لجانبي السيارة إلى أعلى فوق الإطار الأمامي ثم ينزل بشكل قطري ليصل إلى فتحة المفتاح الملون التي تأخذ زاوية على رفرف العجل الخلفي الذي بدوره يقوم بتوجيه الهواء البارد للفرامل الخلفية وبنفس الأسلوب، ينحني سطح رفرف العجل الخلفي إلى أعلى فوق العجل الخلفي ويمتد برشاقة داخل سطح منحرف عريض تجاه قطري ليمتد إلى المصابيح الخلفية وبذلك يظهر رفرف العجل بوضوح خلف جسم السيارة مؤكداً أن السيارة ذات دفع خلفي.

وينقسم السطح الخلفي للسيارة إلى ثلاثة أسطح مستوية، اثنين منهما خلفيين ومشطوفين وتهيمن عليهما الأضواء الخلفية الممتدة المدببة وشبه المنحرفة، كما تظهر الأضواء الخلفية الحمراء حول عدسات نصف شفافة للزينة وأمام مصدر الإضاءة الذي يعمل بتقنية الإضاءة المنبعثة

LED

ويظهر اسم السيارة في المقدمة داخل فتحة غائرة في المقدمة ومنحرفة بشدة إلى الأمام، كما تم وضع مصابيح الإضاءة الأساسية ذات دوائر واضحة فى إطار أسود مطلي بالكروم معطياً بذلك شكل عيون خجلة للطرف الأمامى، كما تبرز فتحة التهوية الأمامية المزوّدة بحاجز من قضبان متعامدة بداخل مثلثات ذات زوايا ممتدة.

ويتميز تصميم فرامل السيارة بشكل خاص، حيث تم دفع العجل إلى جانبي السيارة ليأخذ شكلا رفيعا، كما أن إطارات العجل من مقاس 19بوصة والمصنوعة من الألمنيوم قد تم وضعها بفتحات غير متماثلة تعطي شكلا انسيابيا للأسطح المنحنية مما يضفي سمة مميزة على المظهر بشكل عام.

من ناحية أخرى يتم تركيب حزام الأمان الخلفي فى الغطاء العلوي لأرضية السيارة وبذلك يعطي للراكب إحساساً بالإحكام والأمان.

عجلة المنيوم

يقول دان زيمرمان، مسؤول التصنيع الداخلى للسيارة: إن الجزء الداخلي للسيارة يلعب دوراً مهماً، فكل شىء متعلق بالقيادة يتم التأكيد عليه، وتم مراعاته نظرياً بحيث يأتي في مرتبة ثانية من اهتمامنا.

يضيف قائلاً: إن لوحة العدادات (التابلوه) تشبه لوحة العدّادات بالسيارات الحديثة. وهي مجهّزة بكل شيء يحتاجه السائق بدءا من العدادات ومخارج التغذية إلى مكيف السيارة والراديو حيث تجد كل شىء فى إطار نافذة بلون الألمنيوم مما يؤكد مدى اتساع كابينة السيارة.

وبنفس الأسلوب العملي، يمتد الكونسول من أعلى إلى أسفل، بحيث يشعر السائق بانسجامه مع منطقة لوحة العدادات، إلى أن يصل إلى ذراع نقل الحركة اليدوى ذي اللون الفضي والأسود والمقبض الجلدي الموجود داخل حلقة لامعة للزينة. ويثبّت بجانبه ذراع الفرامل اليدوي للسيارة (فرامل الطوارئ) داخل فتحة تطل على صندوق التروس أسفل السيارة، كما تحتوى على حامل أكواب ومخرج تيار كهربي 12 فولت كلها منظمة بشكل منسجم.

وقد صُمّمت عجلة القيادة من الألمنيوم بشكل يجعلها تبدو كعجلات القيادة بسيارات السباق خاصة مع الثلاثة قضبان القصيرة التي تنبعث منها وتلتقي في منتصف العجلة مانحة الشكل الرياضي للسيارة السريعة وبمجرد تحريك العجلة، تتحرك العدادات الأربعة ذات الأقراص المدرجة الكلاسيكية ذات الأرضية السوداء والتداريج البيضاء والنقوش التي تذكرنا بالساعات الرياضية. كما تم وضع كل عداد بشكل جمالي داخل حلقة من الفضة والكروم. أما مؤشرات العداد فتأخذ لوناً يتناسب مع الشكل الخارجي.

أما الأبواب فتتميز بصلابتها وهي ذات مقابض طولية بنهايات فضية اللون تشتمل على المقبض الكهربي الكرومي للباب ويأتي الجزء السفلي من كل باب مزود بإطار من الألمنيوم ويحتوي على حاجز من القضبان المتعامدة الدائرية الكبيرة ثم ينخفض برشاقة إلى الخلف ليشكل خريطة صغيرة للوحة خارجية ويُحاكي بذلك خط جسم السيارة الخارجي.

وتتميز مقاعد السيارة بوسادات عالية بما يكفي لتعطي نوعاً من الأمان حال الإنحناءات، ولكنها لا تعوق عملية الدخول أو الخروج. تحتوى الوسادات على أغطية من الألياف الكربونية المنخفضة اللامعة. وتتميز المقاعد السوداء بقيود رئيسة مكملة من نسيج صناعي قوى لوسادات صناعية بها خيوط فضية رقيقة.

كما توجد قضبان أسطوانية فردية من الألياف بلون الألمنيوم والكربون خلف المقاعد مباشرة، كما توجد مساحة طويلة لحركة المقعد ومكان واسع للحفظ خلفها بالإضافة إلى حافظة إضافية بغطاء توجد في الحاجز بين المقاعد.

***

المواصفات الفنية

* المحرك: 2.4 لتر

* القدرة القصوى: 172 حصان (128 كيلو وات)6000 دورة/ دقيقة

* عزم (الدوران) الأقصى: 224 نيوتن متر

* النقل: 6 سرعات يدوية

* نظام القيادة: دفع خلفي

* الطول: 3974 سم

* العرض: (أقصى عرض للسيارة) 1736سم

* الارتفاع الكلى: 1315سم

* وزن السيارة: 2600 رطل (1179 كيلو جرام)

* مقاس الإطارات 1491سم.

* مقاس العجل: 8\19 بوصة

* القطر الخارجى: 25.2 بوصة (640 سم).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة