Car Magazine Wednesday11/07/2007 G Issue 32
تقنيات
الاربعاء 26 ,جمادى الثانية 1428 العدد32

مساعدات إلكترونية

أصبحت أنظمة المساعدة الإلكترونية لسائقي السيارات شيئاً ثابتاً في السيارات الفارهة، ولكنها تجد طريقها تدريجياً إلى السيارات الأخرى باعتبارها كماليات أو برامج أمان. وفيما يلي ملخص لبعض هذه الأنظمة المتوافرة حالياً:

نظام ضبط السرعة التكيفي (ACC)

هذا النظام يوفر قدراً من الراحة أكبر مما يوفره النظام التقليدي للتحكم في السرعة الذي يتيح السير بسرعة ثابتة.

وطبقا لهذا النظام الحديث يتم تكييف سرعة السيارة تبعا لانسياب المرور، ويقوم بمواءمة السرعة حسب سرعة السيارة التي في الأمام أو إيقاف السيارة أوتوماتيكيا في حالة انحراف سيارة أخرى إلى الحارة نفسها من الأمام.

نظام التعرف على علامات المرور (TSR)

تعمل كاميرا صغيرة مثبتة بالسيارة مع نظام ضبط السرعة بحيث إذا كانت لوحة المرور تشير إلى أن السرعة القصوى هي 100 كلم/ ساعة فإن السيارة لا تتعدى تلك السرعة.

نظام التحذير من ترك الحارة (LDW)

العديد من مثل هذه الأنظمة بات متوافرا حاليا حيث توصل بأجهزة استشعار رادارية وكاميرات صغيرة تقوم بمراقبة المنطقة حول السيارة وخصوصا في المنطقة الميتة التي يتعذر على السائق رؤيتها في المرايا الخاصة بالرؤية الخلفية.

نظام المساعدة الخاص بركن السيارة (PA)

فور احتياج السائق إلى مكان يوقف فيه سيارته، يقوم بالضغط على مفتاح حيث يقوم جهاز استشعار يعمل بالموجات فوق الصوتية بقياس ما إذا كان المكان يستوعب السيارة من عدمه، حيث يصدر إشارة صوتية إذا كانت المساحة كافية، بعد ذلك يضغط السائق على مفتاح ويرفع يديه من على عجلة القيادة تاركا النظام يقوم بالمهمة وإيقاف السيارة أوتوماتيكيا من دون أن تتعرض - لأي خدش أو صدمة.

نظام الرؤية الليلية (NV)

عن طريق هذا النظام يستطيع السائق رؤية المشاة أو راكبي الدراجات أو علامات المرور من على مسافة 150 متراً أمامه. بل إن بعض هذه الأنظمة تشعر بالحرارة المنبعثة من الحيوانات والأشخاص وتجعل في مقدور السائق أن يراهم وهم على بعد 300 متر أمامه.

برنامج الاستقرار الإلكتروني (ESP)

هذا النظام بات شائعا في معظم السيارات الحديثة والهدف منه منع السيارة من التدحرج عندما ينحرف السائق فجأة لتفادي عقبة على الطريق.

نظام كبح انزلاق العجلات (ABC)

أصبح هذا النظام معياريا في معظم السيارات الحديثة حيث يمنع العجلات من الانغلاق أثناء استخدام المكابح ويحتفظ السائق بالقدرة على التحكم في التوجيه عندما يستخدم المكابح، دون الانزلاق كما تقل مسافة إيقاف السيارة بصورة كبيرة للغاية مقارنة بالسيارات غير المجهزة بمثل هذا النظام.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة