Car Magazine Wednesday11/07/2007 G Issue 32
تجارب
الاربعاء 26 ,جمادى الثانية 1428 العدد32

( سبورت تراك).. أناقة وقوة وأمان

* تجربة - حمد العنزي *

يمكن أن نطلق على فورد اكسبلورر سبورت تراك الجديدة السيارة متعددة الاستخدامات، فهي تجمع بين القوة والرفاهية والشاحنة الصغيرة في نفس الوقت بالإضافة إلى ما تتمتع به من أنظمة سلامة متطورة وتجهيزات داخلية وخارجية وتجمع مزايا سيارة فورد إكسبلورر، وشاحنة إف -150 . وهي سيارة متينة صلبة لخوض المغامرات وتحميل كلّ ما يصادفك بدءاً من المعدات الرياضية إلى المؤن

للمغامرات

ومن خلال تجربتنا للسيارة فوق الكثبان الرملية أثبتت سبورت تراك قوتها وقدرتها على التحمّل بما يؤهلها للمغامرات الصحراوية وذلك من خلال ما تمتاز به من قوة في المحرك إلى جانب استخدام الدفع الرباعي الأوتوماتيك أو اليدوي حسب رغبة المستخدم, وتم تزويدها بمحرك V-6 المجهّز بناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات وصمم منحنى العزم بحيث يكون مسطّحاً على امتداد مجموعة حركة المحرك ليوفّر أداءً قوياً عند كافة السرعات.

كما أنه يمكن تجهيز المحرك بنظام الدفع الرباعي (كونتورل تراك) المتطوّر الخاص بشاحنة سبورت تراك، حيث يقوم بنقل عزم الدوران آلياً إلى العجلات الأمامية وفق الحاجة، حفاظاً على قوة الدفع القصوى في كافّة الأوقات

أنظمة للسلامة

أما الشكل الخارجي فيتضمّن مواصفات قريبة من تلك الموجودة في إكسبلورر وشاحنة إف -150 . وتتسع المقصورة لخمسة ركاب وتستفيد من نفس التحسينات التي أُدخلت إلى سيارة إكسبلورر 2006 من حيث الضوضاء والاهتزاز والخشونة لتجعل منها مقصورة هادئة ومريحة بشكل مذهل. وتتوفّر مقاعد مكسوّة بالجلد الثنائي اللون، إضافة إلى مقاعد أمامية بعشر وضعيات قابلة للتعديل آلياً بالإضافة إلى النظام السمعي القياسي المتطور.

وبيّنت التجربة أنها تحتوي على مجموعة تجهيزات السلامة الأفضل ضمن فئتها، حيث تشتمل على تقنيات سلامة نشطة بما فيها نظامي التوجيه والفرملة الباعثين على الثقة والمقرونين بنظام (أدفانس تراك) بميزة التحكّم بالثبات ضد التدهور الفريد من نوعه ضمن هذه الفئة من السيارات - بغية المساعدة على تفادي الحوادث.

كما أنه في حال وقوع حادث، تقدّم شاحنة سبورت تراك الجديدة حماية معزّزة من الانقلاب والاصطدام الجانبي وأربع تقنيات سلامة جديدة متكيّفة تساعد على تحديد درجة الحماية اللازم تقديمها عند حدوث اصطدام أمامي بناءً على قوة الاصطدام، وحجم الراكب، واستخدام حزام الأمان. ويوفر نظام توجيه شاحنة سبورت تراك المتفوّق والفرامل القوية سلامة وحماية إضافية في حالات المناورات الطارئة.

وحدات استشعار

كما يتوفر نظام وحدة متطوّرة للتحكّم بأجهزة الثبات وأجهزة مزدوجة لاستشعار قوة الاصطدام الأمامي ونظام استشعار للراكب الأمامي من خمسة مستويات ووحدة استشعار وضعية مقعد السائق وكذلك وسائد هوائية أمامية عاملة على مرحلتين بالإضافة إلى وجود أحزمة أمان مزوّدة بأجهزة شد ارتدادية ومتكيّفة للحدّ من ضغط حزام الأمان عند وقوع اصطدام ورباط متكيّف في الوسادة الهوائية الخاصة بالراكب الأمامي.

إن تجربة قيادة سبورت تراك تعطي انطباعاً قوياً أنها سيارة متعدّدة الاستعمالات ومجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنية والأمان التي يحتاج إليها السائق وكذلك الراكب بالإضافة إلى قوة المحرك التي تساعد على السير في كل الطرقات بكل قوة ومرونة في الأداء بالإضافة إلى الشكل الخارجي الرياضي الجميل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة