Car Magazine Wednesday11/07/2007 G Issue 32
أخبار
الاربعاء 26 ,جمادى الثانية 1428 العدد32
إيران تودع سيارات البنزين

طهران - (رويترز)

أكد مسؤول إيراني أن بلاده التي تعد أكبر منتج للسيارات في الشرق الاوسط ستوقف هذا الشهر انتاج السيارات التي تعمل بالبنزين فقط، وستعمل على ضمان ان كل السيارات الجديدة تعمل بالغاز ايضا.

ويأتي الاعلان بعد تحرك إيران الشهر الماضي لبدء توزيع البنزين وفقا لنظام الحصص لخفض واردات البنزين باهظة التكاليف التي يضطر رابع أكبر مصدر للنفط في العالم إليها لتلبية الطلب المحلي بسبب نقص طاقة التكرير.

جدير بالذكر أن هناك نسبة من السيارات في إيران تعمل بالفعل بالبنزين والغاز الطبيعي المضغوط لكن معظمها يعمل بالبنزين فقط. ونقلت صحيفة جاهان اقتصاد عن نفس المصدر قوله: (خلال اسبوعين ستوقف وزارة الصناعة انتاج المركبات التي تعمل بالبنزين فقط).

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية عن محمد رضا طهماسبي وزير الصناعة والمناجم قوله ان السيارات الموجودة بالفعل على الطرق في إيران ستصبح في النهاية مزدوجة الوقود. ويقول خبراء الصناعة ان هناك اكثر من 25 شركة لانتاج السيارات في إيران منها شركات مملوكة للحكومة أو مملوكة جزئيا للحكومة. وتنتج إيران مجموعة من المركبات الخفيفة والثقيلة.

واكبر شركة لانتاج السيارات في إيران هي شركة خودرو ولها مشروعات مشتركة مع شركات اجنبية مثل رينو الفرنسية وشيري اوتوموبيل الصينية. وتنتج الشركة ايضا بعض طرز السيارة بيجو الفرنسية.

يذكر أن نظام الحصص الذي بدأ تنفيذه أواخر الشهر الماضي يسمح للسيارات الخاصة بشراء 100 لتر فقط من البنزين شهريا وهي كمية يشكو كثيرون من انها غير كافية بسعر مدعم دعما كبيرا قدره ألف ريال إيراني (11 سنتا امريكيا) للتر.

بينما قيدت ايضا حصة السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط بكمية 60 لترا من البنزين شهريا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة