Car Magazine Wednesday  12/09/2007 G Issue 41

الاربعاء 30 ,شعبان 1428 العدد41

 

 

في هذا العدد

 

أخبار

 
إضاءة (ذكية) لسيارات (بي إم دبليو)

ميونخ - (د ب أ)

كشفت شركة (بي إم دبليو) لصناعة السيارات النقاب عن نظام إضاءة (ذكي) ستزود به المصابيح الأمامية في سياراتها من الفئة الخامسة، وذلك حتى يتسنى تعديل توزيع شدة إضاءة هذه المصابيح آليا بحسب السرعات المختلفة التي تتخذها السيارة سواء داخل المدينة أو على الطرق السريعة.

وقالت الشركة إنه في وضع القيادة داخل المدن على سرعة أقل من 50 كم/ الساعة، ستعطي المصابيح الأمامية للسيارة بحسب النظام الجديد إضاءة واسعة الطيف حتى يتسنى للسائق التعرف بشكل أكبر على الأشياء الموجودة على الجانب الأيسر من الطريق، أما في وضع القيادة على الطريق السريعة، فإن هذه المصابيح ستمنح إضاءة ذات مدى أبعد وشدة أكبر على الجانب الأيسر.

وعندما يتم تشغيل المصابيح الخاصة بالإضاءة في أوقات الضباب، تصبح الإضاءة أكثر اتساعا في مجالها، وتصبح شدتها أقوى على المدى القريب وذلك عند سرعة تصل إلى 70 كم/ ساعة. ومن بين مميزات النظام الجديد أيضا إمكانية تعديل اتجاه الإضاءة بالتوافق مع المنحنيات التي تمر بها السيارة إلى جانب ربطه بين المصابيح وعجلة القيادة وسرعة السيارة.

ويحتوي النظام على جهازي استشعار مثبتين على الزجاج الأمامي للسيارة يحددان أوضاع الإضاءة بشكل مستمر ويرسلان تبعا لذلك إشارة آلية إلى النظام الإلكتروني للسيارة لتعديل أوضاع المصابيح الأمامية كلما تطلب الأمر.

ومن بين المزايا الاختيارية المتاحة أيضا في إطار نظام الإضاءة الجديد تزويد السيارة بنظام دعم ضوئي يتم في إطاره تغيير شدة إضاءة المصابيح الأمامية من الدرجة العالية إلى المنخفضة وذلك عندما تكون هناك سيارات قادمة في الاتجاه المقابل عند القيادة في المدن. وإلى جانب ذلك، من بين المزايا الاختيارية التي يمكن لقائد سيارات (بي إم دبليو) من الفئة الخامسة التمتع بها أيضا، تزويد سيارته بنظام للرؤية الليلية يمكن من خلاله رصد جميع الأشياء التي تنبعث منها حرارة سواء كانت لبشر أو لكائنات حية على مدى يصل إلى 300 متر، ومن ثم إرسال صورة لهذه الأشياء إلى شاشة العرض الخاصة بالنظام الملاحي في السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة