البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 13th December,2006 العدد : 4

الاربعاء 22 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(مافيا) ليموزين المطار!

عندما يصل الواحد منا لأي بلد في العالم، سواء أكان سائحا أو في مهمة عمل، فإن الانطباع الأولي الذي يأخذه عن هذا البلد يكون غالبا من خلال الطريقة التي يستقبله بها منسوبو الجوازات، مرورا بموظفي الجمارك وانتهاء بسائقي سيارات الأجرة.
وقبل الحديث عن الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض سائقي سيارات الأجرة، يجدر بنا التنويه إلى التحسن المطرد وسرعة إنهاء الإجراءات لدينا الذي لمسه الكثير من المواطنين والزائرين في أقسام الجوازات والجمارك مقارنة بما كان يحدث في الماضي.
إلا أننا، وعلى الرغم من هذا التحسن الملموس، نطمح إلى المزيد، لا سيما أن المملكة أصبحت مقصدا للكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياح. وعليه يجب أن نستبدل العبوس بابتسامة، والفظاظة باللين والمعاملة الحسنة، ويجب علينا أن نتذكر أن ديننا الإسلامي السمح جعل لنا في الابتسامة صدقة.
أقول إنه على الرغم من التحسن الملموس في خدمات حارسي الوطن (الجوازات والجمارك)، إلا أن مشكلة سائقي سيارات الأجرة لا تزال (محلك سر) ودون حل، وإذا قدر لأحدنا أن ينتظر لحظات أمام صالة القدوم بمطار الملك خالد الدولي، فإنه سيشاهد بأم عينيه العجب العجاب من تصرفات بعض سائقي الأجرة والليموزين، وأحيانا حتى سائقي بعض السيارات الخصوصي.
وسيرى معارك شرسة بين هؤلاء السائقين للفوز بالفريسة أو الزبون الذي قد تكون هذه أول زيارة له للمملكة، وقد شاهدت بأم عيني بعض السائقين يحاولون سحب الأوراق الخاصة بالمسافرين وربما جوازات سفرهم أيضا لإجبارهم على الركوب معهم!
لا بد من الاعتراف بأن ظاهرة بعض هؤلاء السائقين قد وصلت إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، وأصبحت بحاجة لمعالجة سريعة بفرض ضوابط صارمة على السائقين كافة في موانئ المملكة المختلفة وإلزامهم بضرورة الانضباط وحسن التعامل مع المسافرين.
ونأمل من الجهات كافة ذات العلاقة وضع تلك الضوابط موضع التنفيذ في أقرب فرصة لوضع حد لهذا العبث بصورتنا من قبل فئة لا تنظر إلا لمصلحتها المادية الضيقة، دون أن تقيم وزنا لصورة الوطن التي من الممكن أن تشوهها هذه الممارسات.
وهنا أود أن أشير إلى تجربة قامت بها إحدى الدول الآسيوية بإخضاع سائقي سيارات الأجرة والليموزين في منافذها البحرية والجوية لدورات مكثفة حول كيفية التعامل مع الزائر أو السائح، ولا أجد أن هناك ما يمنع من تطبيق هذه الفكرة في بلدنا، خصوصا مع توجه المملكة نحو المزيد من الانفتاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والسياحة.
الأمير نايف يعتمد تنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة لموسم الحج

*الرياض - واس:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا باعتماد تنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة في عمليات نقل الحجاج وتقديم الخدمات ذات العلاقة بهم بالمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1427 هـ. وأوضح بيان صادر للأمن العام أن التنظيم سيتم وفق ما يلى:
1 - تمنع جميع أنواع المركبات الصغيرة التي تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن تسعة ركاب والتي يسوقها من يرتدى ملابس الاحرام من الدخول الى مكة المكرمة، وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذى الحجة ويتم حجزها في مواقف السيارات على مداخل مكة المكرمة أو إعادتها إلى حيث أتت.
2 - تمنع جميع أنواع المركبات غير المسجلة بالمملكة والتي تقل سعتها وحمولتها عن تسعة ركاب من الدخول الى مكة المكرمة ويتم حجزها في مواقف السيارات على مداخل المملكة أو اعادتها الى حيث أتت.
3 - تمنع وتحت جميع الظروف جميع أنواع المركبات الصغيرة التي تقل سعتها أو حمولتها عن تسعة ركاب من الدخول الى المشاعر المقدسة وذلك خلال الفترة من صباح اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
4 - تخضع جميع أنواع المركبات المستخدمة لنقل أو مرافقة حجاج البر والقادمة من خارج المملكة والتي تبلغ سعتها وحمولتها من الركاب تسعة فما فوق
لتنظيم حجز سيارات حجاج البر وذلك لجولة تحركاتها في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإشراف قيادات مرورية ويتم إخضاعها لتنظيم فور دخولها الى المملكة وعدم السماح بخروجها عن الطرق المحددة لسيرها.
5 - تخضع جميع أنواع المركبات الناقلة للعمالة الموسمية المساندة لبعض الاعمال خلال موسم الحج للحجز في مواقف حجز سيارات حجاج البر وذلك فور وصولها الى المدينة المنورة ومكة المكرمة وتمنع من ممارسة نقل الحجاج وفق الضوابط المعتمدة لذلك.
6 - تخضع جميع أنواع المركبات التي يرغب مالكوها استخدامها للمشاركة بها في نقل الحجاج الى مكة المكرمة أو فيها أو للتصعيد إلى عرفات أو النفرة منها لتسجيل في أقرب ادارة للمرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه مع مراعاة التالى.
أن تجتاز الحافلات التي تبلغ سعتها ( 16) راكبا أو أكثر الفحص الفنى الخاص بالحج ويستثنى من ذلك الحافلات القادمة من خارج المملكة والمستخدمة لنقل حجاج البر وكذلك الحافلات المستأجرة من خارج المملكة للمشاركة في مساندة عمليات النقل في الحج والتي يتوفر لها وثيقة فحص فني معتمد في الدولة المسجلة بها وأن يتوفر لجميع السيارات التي تقل سعتها عن ( 16 ) راكبا وتزيد عن ثمانية ركاب شهادة فحص فنى دورى - محلية - سارية المفعول.
7 - تخضع كافة أنواع المركبات التي يرغب مالكوها في استخدامها للمشاركة بها في نقل المواشى الى العاصمة المقدسة للتسجيل في أقرب إدارة للمرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه.
8 - تمنع كافة أنواع المركبات المخصصة للاغراض الطبية وغير المرخصة من الجهات المختصة بوزارة الصحة من الدخول إلى المشاعر المقدسة خلال الفترة من اليوم الخامس وحتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
9 - تمنع كافة أنواع المركبات المخصصة لأغراض الخدمات ونقل الموظفين والمشرفين والعمال من الدخول الى المشاعر المقدسة ما لم تحصل على تصريح من الجهة المشرفة على الخدمة التي تستخدم المركبة فيها ووفق الضوابط المحددة لذلك.
10 - تمنع كافة أنواع الشاحنات الناقلة للمواشي من الدخول الى العاصمة المقدسة إلا بوجود شهادة فحص بيطري تثبت خضوع الماشية المنقولة للفحص البيطري في مراكز وزارة الزراعة بمداخل مكة المكرمة ويستثنى من ذلك الشاحنات التابعة لمقاولي البنك الاسلامي للتنمية.
والأمن العام إذ يعلن عن هذا التنظيم الذي تم اعتماده يأمل من الجميع التمشي بموجبه وعدم السماح أو تسهيل استخدام المركبات العائدة لهم للمشاركة في عمليات نقل الحجاج أو تقديم خدمات للحجاج أو الدخول الى المشاعر المقدسة قبل الحصول على التصاريح اللازمة لمشاركتها، وسيتم اعتبارا من يوم السبت الموافق 25 - 11 - 1427 هـ منع أي مركبة غير مصرحة وفق هذا التنظيم من المشاركة في عمليات نقل الحجاج الى مكة المكرمة وحجزها في مواقف السيارات بمداخل العاصمة المقدسة الى ما بعد نهاية موسم الحج ونقل ركابها من الحجاج بحافلات النقل العام وفرض العقوبات المقررة على مالكيها وسائقيها وكل من له علاقة بمخالفاتها، وذلك وفق ماهو محدد في نظامي النقل والمرور والثروة الحيوانية.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

سباقات

سيارتنا

جديد

تقنيات

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

مسابقة

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved