البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 13th December,2006 العدد : 4

الاربعاء 22 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(مافيا) ليموزين المطار!

عندما يصل الواحد منا لأي بلد في العالم، سواء أكان سائحا أو في مهمة عمل، فإن الانطباع الأولي الذي يأخذه عن هذا البلد يكون غالبا من خلال الطريقة التي يستقبله بها منسوبو الجوازات، مرورا بموظفي الجمارك وانتهاء بسائقي سيارات الأجرة.
وقبل الحديث عن الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض سائقي سيارات الأجرة، يجدر بنا التنويه إلى التحسن المطرد وسرعة إنهاء الإجراءات لدينا الذي لمسه الكثير من المواطنين والزائرين في أقسام الجوازات والجمارك مقارنة بما كان يحدث في الماضي.
إلا أننا، وعلى الرغم من هذا التحسن الملموس، نطمح إلى المزيد، لا سيما أن المملكة أصبحت مقصدا للكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياح. وعليه يجب أن نستبدل العبوس بابتسامة، والفظاظة باللين والمعاملة الحسنة، ويجب علينا أن نتذكر أن ديننا الإسلامي السمح جعل لنا في الابتسامة صدقة.
أقول إنه على الرغم من التحسن الملموس في خدمات حارسي الوطن (الجوازات والجمارك)، إلا أن مشكلة سائقي سيارات الأجرة لا تزال (محلك سر) ودون حل، وإذا قدر لأحدنا أن ينتظر لحظات أمام صالة القدوم بمطار الملك خالد الدولي، فإنه سيشاهد بأم عينيه العجب العجاب من تصرفات بعض سائقي الأجرة والليموزين، وأحيانا حتى سائقي بعض السيارات الخصوصي.
وسيرى معارك شرسة بين هؤلاء السائقين للفوز بالفريسة أو الزبون الذي قد تكون هذه أول زيارة له للمملكة، وقد شاهدت بأم عيني بعض السائقين يحاولون سحب الأوراق الخاصة بالمسافرين وربما جوازات سفرهم أيضا لإجبارهم على الركوب معهم!
لا بد من الاعتراف بأن ظاهرة بعض هؤلاء السائقين قد وصلت إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، وأصبحت بحاجة لمعالجة سريعة بفرض ضوابط صارمة على السائقين كافة في موانئ المملكة المختلفة وإلزامهم بضرورة الانضباط وحسن التعامل مع المسافرين.
ونأمل من الجهات كافة ذات العلاقة وضع تلك الضوابط موضع التنفيذ في أقرب فرصة لوضع حد لهذا العبث بصورتنا من قبل فئة لا تنظر إلا لمصلحتها المادية الضيقة، دون أن تقيم وزنا لصورة الوطن التي من الممكن أن تشوهها هذه الممارسات.
وهنا أود أن أشير إلى تجربة قامت بها إحدى الدول الآسيوية بإخضاع سائقي سيارات الأجرة والليموزين في منافذها البحرية والجوية لدورات مكثفة حول كيفية التعامل مع الزائر أو السائح، ولا أجد أن هناك ما يمنع من تطبيق هذه الفكرة في بلدنا، خصوصا مع توجه المملكة نحو المزيد من الانفتاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والسياحة.
مدير عام الجمارك.. البراك في حديث لـ«نادي السيارات »
المملكة من أقل الدول التي تأخذ رسوماً جمركية على السيارات

* أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني*
رجال الجمارك عيون ساهرة تحرس منافذنا البرية والبحرية والجوية ولذلك فإن كل ما يرد إلى المملكة من سلع وبضائع وعلى رأسها السيارات يكون للجمارك مسؤولية محددة تجاهها.
على هذه الخلفية حملت مجلة (نادي السيارات) العديد من الأسئلة إلى مدير عام الجمارك صالح بن علي البراك، حيث فتح لنا قلبه قبل مكتبه وأجاب عن كل استفساراتنا لنخرج منه بالحصيلة التالية:
* للجمارك دور فاعل في ضبط حركة البضائع عبر منافذ المملكة.. ما نصيب واردات السيارات منها؟
- السيارات المستوردة سواء كانت جديدة أو مستعملة تعد جزءاً من البضائع المستوردة، ويسري عليها أحكام نظام الجمارك الموحد والرسوم الجمركية المذكورة في جدول التعريفة الجمركية.
* في ظل التوجيهات لتطبيق الحكومة الالكترونية في التعاملات الحكومية مطلع العام القادم.. ما مدى استعداد إدارة الجمارك لهذه النقلة؟
- حققت الجمارك نقلة نوعية في الربط الالكتروني(EDI) بين وكلاء الشحن والمخلصين الجمركيين في جمرك ميناء جدة الإسلامي وأصبح باستطاعة وكلاء الشحن والمخلصين ارسال معلوماتهم من مكاتبهم الخاصة، كما أن المشروع مستمر في ربط بقية الجمارك، وبدأت الاستعدادات لربط وكلاء الشحن والمخلصين الجمركيين في جمرك ميناء الملك عبدالعزيز وهذا المشروع يصب في تطبيق الحكومة الالكترونية.
ضوابط استيراد السيارات
* ما هي ضوابط استيراد السيارات المستعملة للمملكة، وهل يشترط مطابقتها للمواصفات السعودية؟ وماذا عن المركبات المستوردة من دول الخليج؟
- هناك ضوابط لاستيراد السيارات المستعملة للمملكة وهي:
- أن تحمل السيارة شهادة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية وفي حالة عدم وجود هذه الشهادة تعرض على هيئة المواصفات والمقاييس للتأكد من سلامتها ومطابقتها على المواصفات وشروط السلامة.
- أن تكون السيارة سليمة ولا توجد بها صدمات.
- أن تكون عجلة القيادة في جهة اليسار.
- ألا يكون هناك أي تعديل أو تلاعب بأرقام الهياكل والموديلات.
- مراعاة ضوابط التضليل بما يتوافق مع تعليمات المرور.
يشترط أن تطابق المواصفات القياسية المعتمدة، حيث تقوم هيئة المواصفات والمقاييس بالتنسيق مع المرور فيما يخص المطابقة على السيارات المستوردة.
* ما أهمية دفتر (التربتك)؟ وما المزايا التي يحصل عليها حامله؟ وما هي متطلبات الحصول عليه؟
- يعتبر دفتر (التربتك) مستنداً رسمياً دولياً لتوثيق حركة السيارات عبر المنافذ الحدودية بين الدول دخولاً وخروجاً وضماناً للرسوم الجمركية للدولة التي تدخل إليها المركبة، فهو يسهل سرعة إنهاء اجراءات المركبات عبر الحدود باعتبار أن جهة إصدار الدفتر ضامنة للرسوم الجمركية في حال بيع المركبة التي دخلت على أساس مؤقت.
ويتطلب الحصول على دفتر (التربتك) وجود جواز السفر واستمارة المركبة ورخصة القيادة سارية المفعول والهوية الشخصية ويمكن تلخيص مزاياه في حماية المركبات المسجلة في المملكة من دفع أي رسوم أو ضرائب تستحصل عادة عند دخول المركبات لأراضي دولة أخرى طالما أن دخولها كان بشكل مؤقت وسيتم اخراجها من الدولة.
* ما عدد السيارات التي يتم استيرادها للمملكة سنوياً؟ وما قيمتها التقريبية؟ وكم تمثل نسبة رسوم الجمارك منها؟
- عدد السيارات المستوردة للمملكة خلال آخر ثلاث سنوات، مبينة في الجدول المرفق لكل من السيارات الجديدة والمستعملة.
شروط وضوابط
* ما هي الشروط والضوابط المنظمة لخروج ودخول السيارات إلى المملكة؟ وكذلك ما كان مخصصاً منها للتصدير؟
- يسمح للسيارات السياحية الأجنبية بالدخول لمدة ستة أشهر للسيارات المضمونة بدفتر مرور دولي ولمدة ثلاثة أشهر للسيارات غير المضمونة بدفتر مرور دولي، وتمدد لفترة مماثلة إذا قدم صاحب العلاقة ضمانات مصرفية أو تأمين نقدي بقيمة الرسوم الجمركية المستحقة على السيارة في حالة عدم اخراجها (عدا سيارات دول مجلس التعاون الخليجي) ويشترط أن تكون السيارة مسجلة رسمياً في البلد المرخصة به وبموجب وثيقة تثبت ذلك، وان يكون ترخيص السيارة ساري المفعول وألا تحمل السيارة لوحات تصدير، وإبراز تأمين من إحدى الشركات المعتمدة وإبراز دفتر مرور دولي معترف به لضمان الرسوم الجمركية كما يشترط للشخص الذي يرغب في ادخال سيارته الأجنبية للمملكة أن يكون مالكاً للسيارة أو موكلاً بقيادتها بموجب وكالة خاصة صادرة من البلدة الذي سجلت فيه السيارة ومصدقة حسب الأصول وأن يكون لديه اقامة صالحة في البلد إن لم يكن من مواطني تلك الدولة، وأن يكون لديه رخصة قيادة سارية المفعول.
وبالنسبة لخروج السيارات من المملكة بقيادة مالكها فيتم التأكد من سريان وثيقة الملكية ورخصة سير المركبة، أما إذا كانت بقيادة شخص آخر فيطلب تفويض بقيادة المركبة، أما بالنسبة للتصدير النهائي للسيارات المستعملة فيتطلب الأمر مراجعة المرور لاسقاط اللوحات والحصول على بطاقة تصدير (براءة ذمة) والتي على ضوئها يتم انهاء اجراءاتها الجمركية.
أما تصدير السيارات الجديدة فيتقدم صاحب العلاقة بطلب مرفقاً به بطاقاتها الجمركية ويشحنها للجمرك إذا لم يصدر لها لوحات وخطاب من المرور بالسماح بالتصدير.
وفيما يتعلق بضوابط خروج ودخول السيارات السعودية إلى المملكة فهي:
- يجب أن تكون السيارة رفق أو بقيادة مالكها الأصلي.
- إذا كانت السيارة بقيادة سائق فإنه ملزم بإبراز وكالة شرعية صادرة من المحكمة أو تفويض مصدق من جهة رسمية بما يفيد موافقة مالك السيارة الأصلي على قيادة السيارة داخل وخارج المملكة.
- أن تكون الاستمارة أصلية وسارية المفعول.
أنظمة وتقنيات حديثة
* ما أحدث التقنيات المستخدمة لديكم للكشف عن التهريب بواسطة السيارات؟ وما أغرب حالة تهريب واجهتكم وتم كشفها؟
- تم تركيب خمسة أنظمة لفحص الحاويات ثلاثة أنظمة في جمرك ميناء جدة الإسلامي واثنان في جمرك ميناء الملك عبدالعزيز، كما تم توريد وتركيب نظامين في جمرك منفذ البطحاء ونظامين في الحديثة ونظام في حالة عمار ونظام في جمرك الميناء الجاف بالرياض وأتاح استخدام تلك الأنظمة للمختصين في الجمارك التعرف على محتويات الحاويات والتأكد من عدم استخدامها لإخفاء المواد الخطرة أو المحظورة أو الضارة دون الحاجة إلى تفريغ محتوياتها، والأنظمة التي تم تأمينها من أحدث ما توصلت إليه تقنية فحص الحاويات حيث يمكن للنظام الواحد فحص ما يقارب (40) حاوية في الساعة الواحدة وبقدرة على العمل لا تقل عن (20) ساعة متواصلة بطاقة انتاجية تصل إلى (800) حاوية يومياً للنظام الواحد وتستخدم تلك الأنظمة أشعة سينية ومصممة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية.
* كم تبلغ التعرفة الجمركية للسيارات وما تقييمكم لها مقارنة بمثيلاتها في دول العالم؟
- التعريفة الجمركية على السيارات تبلغ (5%) من القيمة وتعد من أقل الرسوم الجمركية مقارنة بالعديد من الدول العالمية.
* هناك سيارات في الخارج تحمل لوحات سعودية تسيء لسمعة المملكة.. هل من دور للجمارك في الحد من هذه المشكلة؟
- يتم حالياً بحث ربط خروج المركبات السعودية المغادرة للخارج بالمالك للمركبة أو المخول بقيادتها من خلال نظام الجوازات لضمان عودة المركبة وتحديد المسؤولية عن أي تجاوزات قد تحصل على المركبة وعند تشغيل هذه النظام سوف يساعد على تحديد المخالفات بدقة، أما الجمارك فليس لها علاقة بالمركبات عند خروجها من المملكة.
ضوابط الترانزيت
* ما الضوابط التي تشترطها الجمارك لدخول سيارات العابرة (الترانزيت)؟
- يشترط في الارساليات المنقولة براً بنظام العبور (الترانزيت) أن تتوافر في وحدات نقلها الشروط الفنية المتعلقة بالأغطية والأربطة والأختام الجمركية وفقاً لأحكام اتفاقية النقل بالعبور لدول جامعة الدول العربية وأن يتم التصريح عنها بموجب مستندات صادرة من دولة الانطلاق موضحاً بها تفاصيل الارسالية ومحطة الوصول النهائي وأن يكون هناك ضمان بنكي في منفذ الدخول كافة الرسوم المترتبة على الإرسالية يعاد بعد اثبات مغادرتها لأراضي المملكة وأن يلتزم قائد المركبة بخطوط السير المحددة له وأن يغادر أراضي المملكة خلال فترة العبور المسموح بها.
* نحن على أبواب موسم الحج.. ما استعداداتكم لاستقبال الأعداد الكبيرة من المركبات؟
- يمكن القول اجمالاً إن العمل الجمركي عمل دائم مستمر والمواسم متنوعة فالمسافرون المغادرون أو القادمون لهم مواسم تبدأ مع بداية الإجازات الصيفية والأعياد وفي نهايتها، وهناك موسم للحج ومواسم للعمرة، أما البضائع فلها أيضاً مواسم حيث يكثر الاستيراد قبيل الأعياد وقبل شهر رمضان، وبناء على ذلك فما يكاد ينتهي موسم إلا ويأتي موسم آخر، ولذا فقد حرصت مصلحة الجمارك على تأمين كافة الاستعدادات البشرية والفنية واتخذت كافة الاجراءات الرامية إلى تهيئة وتسهيل انهاء اجراءات دخول الحجاج بيسر وسهولة وتخفيف عناء السفر عنهم فجندت العدد الكافي من الموظفين لمواجهة الزيادة المتنامية في اعداد الحجاج وتم الاستعانة بالتقنية الحديثة كأجهزة الكشف الأمنية الحديثة (أشعة اكس) وأجهزة تفتيش حقائق القادمين دون الحاجة لفتحها التي ساعدت بشكل كبير على انجاز مهام العمل الجمركي بشكل أسرع وأدق.

* انتشار قطع غيار السيارات المقلدة يسبب تهديداً للسلامة.. ما جهودكم للحد من هذه المشكلة؟
- ركزت الجمارك جهودها على مكافحة الغش التجاري والتقليد بكافة أشكاله وصوره حيث أصدرت التوجيهات والتعليمات الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة ولا يتم فسح البضائع الواردة بما فيها قطع غيار السيارات إلا بعد استيفاء شرط فسحها سواء كان هذا الشرط موافقة جهة معينة أو مخبرياً كشرط عدم فسح الأغذية إلا بعد عرضها على مختبرات الجودة النوعية أو شرط الجودة بمطابقتها للمواصفات المقررة أو بعرضها على مندوبي هيئة المواصفات والمقاييس أو إرفاق شهادات معتمدة من قبل هيئة المواصفات والمقاييس تفيد المطابقة وإذا اتضح أن تلك البضائع مقلدة، تحال إلى اللجان الجمركية المختصة لانطواء الواقعة على شبهة تهريب جمركي وفقاً للمادة (142) من نظام الجمارك الموحدة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م-41) وتاريخ 3-11-1423هـ كما قامت الجمارك بإعداد قوائم بالشركات التي تصدر بضائع مقلدة والمستوردين لها بغرض تدقيق وتفتيش بضائعهم سواء برسم المملكة أو عبور (ترانزيت) لمنع دخولها، ونتيجة لذلك تم ضبط العديد من حالات الغش والتقليد في مختلف المنافذ الجمركية سواء كانت متجهة لأسواق المملكة أو عابرة (ترانزيت) لدول أخرى حيث بلغ عدد حالات الضبط (448) ارسالية في الفترة من 21-5- 1424هـ إلى 17-9-1425هـ.
بريئون من ارتفاع الأسعار
* تشير أصابع الاتهام إلى الجمارك في ارتفاع بعض أسعار قطع غيار السيارات كيف تردون؟
- ليس للجمارك علاقة بارتفاع أسعار قطع غيار السيارات، نظراً لكون الرسوم الجمركية المفروضة على معظم قطع غيار السيارات تمثل (5%) فقط وبالتالي فليس هناك ارتباط بين ارتفاع قطع غيار السيارات والرسوم الجمركية وقد يكون مرد ذلك لأسباب أخرى ليس للجمارك ارتباط بها.
* سلامة الاطارات تشكل ركناً أساسياً من أركان السلامة ما دوركم في التأكد من صلاحيتها قبل فسحها؟
- تمنع الجمارك دخول الاطارات الخارجية والاطارات الداخلية (التيوبات) المستعملة للمملكة وفقاً للتعليمات المتمثلة في القرار الوزاري رقم 2435 في 3-11-1418هـ المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 169 في 19-10-1418هـ الذي نص بالفقرة ثامناً على قائمة السلع الممنوع والمقيد استيرادها للمملكة حيث ورد في الفقرة (14) بمنع الاطارات المستعملة والمجددة من دخولها للمملكة كما أنه سبق أن ورد خطاب الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس رقم 3529-10-2 في 15-6-1421هـ القاضي بعدم السماح بدخول الاطارات المستعملة حتى ولو كانت مصحوبة بشهادة مطابقة من بلد المنشأ وكذلك خطاب وزارة النقل رقم 670 وتاريخ 15-7-1420هـ بمنع الكفرات المستعملة والمجددة.
* كيف يتم التنسيق بين الجمارك والمرور فيما يتعلق بإعادة تصدير السيارات؟
- يتم التنسيق بين الجمارك والإدارة العامة للمرور في حالات التصدير، حيث يتم ارسال براءة الذمة أو إذن التصدير من المرور بجهاز الفاكس ويقوم الجمرك بمطابقتها على السيارات المصدرة وتتم المكاتبات بين ادارات المرور والمنافذ الجمركية مباشرة.
كما أشير إلى أن الجمارك تطبق مبدأ الفسح الجمركي المباشر على العديد من الاصناف الواردة كالسيارات والمواد السائبة والمبردة والحديد والأنابيب والأخشاب والمعدات الثقيلة مما يتيح للمستورد إنهاء الإجراءات الجمركية لإرسالياته قبل وصول السفن المقلة لها وبعد وصولها تفسح مباشرة من السفينة إلى خارج الجمرك دون أن يتم تنزيلها على أرصفة الميناء وأدعو إلى الاستفادة من هذه التسهيلات للاسراع بفسح السيارات الجديدة.

...... الرجوع             طباعة ......

المستقبل

سباقات

سيارتنا

جديد

تقنيات

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

مسابقة

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved