Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
المستقبل
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15

آمنة .. وعدوانية!

* إعداد - محمد العادلي :

صممت نيسان روج 2008 (Rogue 2008) الجديدة التي ظهرت لأول مرة خلال معرض شمال أمريكا الدولي للسيارات لتضيف بُعداً جديداً لقطاع سيارات الشحن الرياضية العابرة الصغيرة بغية تلبية الاحتياجات الوظيفية للمشترين واحتياجاتهم العاطفية. وتمزج المركبة بين التصميم الخارجي العدواني والأداء العالي والمحرك القوي والأداء العملي اليومي للحصول على مركبة تغير الطريقة التي يفكر بها المشترون خاصة الشباب منهم بخصوص المركبات العابرة الصغيرة. ومن المتوقع أن يبدأ بيع هذه المركبة في سبتمبر 2008م.

ستتوافر روج 2008 في صيغتين هما روج إس وروج إس إل، وسيكون لكل منهما محرك قياسي بحجم لترين ونصف اللتر ذو أربع اسطوانات مع علبة سرعة متغيرة باستمرار من نوع إكسترونيك سي في تي ونظام التحكم الديناميكي بالمركبة وأربعة مكابح قرصية للعجلات مع نظام منع الانزلاق الكبحي. وسيتوافر نظام دفع رباعي جديد مع تحكم في لحظة الانحراف في كلتا الصيغتين. وستوفر روج أيضا قائمة طويلة من مزايا السلامة القياسية (بضمنها وسائد هوائية إضافية جانبية مثبتة على المقعد الأمامي مع وسائد هوائية إضافية على شكل ستائر مثبتة على السقف).

تصميم خارجي يتسم بالشدة

التصميم الخارجي لروج جاء ليقدم صورة للتطور المعاصر (الشكل العدواني والرياضي)، وذلك من خلال طراز التصميم الجديد الصقيل والذكوري الذي يشمل الأشكال المقوسة الديناميكية وخطوط الأكتاف الخلفية القوية. كما تتميز المركبة بمصابيح أمامية من الزينون مع سقف زجاجي كهربائي منزلق والزجاج الرمادي الغامق، مع نظام سكة سقفي مجهز بقضبان متعارضة قابلة للرفع.

وقد صنعت روج اعتماداً على منصة (سي) التصنيعية الجديدة لنيسان التي توفر قوة عالية للبدن مع استخدام مفرط للحديد عالي الصلابة لتخفيض وزن البدن.

التصميم الداخلي المفعم بالوظائف

مثلما هو الحال مع التصميم الخارجي فإن التصميم الداخلي للمركبة تم ليتلاءم مع التكامل المتطور لمقصورة السائق والاستخدام الاستثنائي؛ إذ يوفر موضع جلوس السائق رؤية ممتازة، معززة برافع مقعد اختياري مع إمكانية رفع المقعد إلى ارتفاع خمس سنتيمترات. أما لوحة المقاييس في المركبة فقد صممت لتكون سهلة القراءة والتشغيل بينما توفر مظهراً وإحساساً رياضياً، وإضاءة برتقالية محمرة وحلقات مقاييس فضية محيطة.

وفيما يتعلق بكمبيوتر الرحلة المتوافر فإنه يتضمن شاشات للمسافة ومعدل استهلاك الوقود ومعدل السرعة والوقت المصروف ودرجة الحرارة الخارجية. أما أدوات التحكم المثبتة على عجلة القيادة فتشمل الصوت ونظام الهاتف اللايدوي باستعمال تقنية بلو توث والتحكم بالاجتياز.

سطوح المقاعد المغلفة بالجلد والمقاعد الأمامية والمرايا المسخنة ستتوافر أيضاً مع مقعد الراكب الأمامي القابل للطي أفقياً الذي يسمح بتوفير فضاء شحن من المقدمة إلى الخلف.

تقنية المفتاح الذكي

بالنسبة لمنطقة الشحن الواسعة فإن لها عدداً من المزايا المفيدة المتوافرة بما فيها منظم الشحن الفريد. فعند الحاجة ينطلق المنظم (بواسطة مفتاح يعمل بلمسة واحدة) من فضائه المخفي تحت أرضية الشحن المستوية، حيث يتحول جزء من أرضية الشحن إلى الوضع العمودي؛ ما يكشف عن فضاء مستو وشبكات شحن أفقية قابلة للرفع. ويساعد النظام على منع بعض المواد مثل المعدات الرياضية وأكياس البقالة من الانقلاب على أرضية الشحن أثناء القيادة. كذلك تتوافر صينية قابلة للغسل والرفع تلائم أسفل منطقة الأرضية لمسك الترس والأدوات الرطبة أو المتسخة. وتشمل مزايا روج العملية تشكيلة متنوعة تشمل ماسكات أكواب ودفتر المذكرات وماسك قلم وماسك عملة وماسك الهاتف الخلوي. ومن بين المزايا ذات التقنية المتقدمة في روج هناك تقنية المفتاح الذكي ونظام بوز الصوتي القوي مع سبع سماعات وسماعة شبه نسيجية وقدرات إم بي 3 وراديو الأقمار الصناعية. كذلك يتوافر نظام بلو توث للهاتف اللايدوي وفاتح باب الجراج ومصابيح الزينون الأمامية.

محرك بأداء جذاب

بينما تحافظ هذه المركبة على تصميمها العملي كمركبة للعائلة فإن مصممي روج ميزوا رغبات الزبائن المستهدفين في الحصول على مستوى أعلى من التعجيل والتعامل والقيادة الممتعة مقارنة مع مركبات الشحن الرياضية العابرة الصغيرة التقليدية.

تحكم لحظة الانعطاف

جهزت هذه المركبة بمحرك قياسي بحجم لترين ونصف اللتر ذي عمود كامات علوي مزدوج مع 16 صماماً وأربع أسطوانات بقوة قصوى تبلغ 170 حصاناً وعزم يبلغ 237 نيوتون - متر منغم بإتقان لتوفير عزم واسع في المدى بين السرعات المنخفضة والمتوسطة.

وبالنسبة لعلبة السرعة المستخدمة مع هذا المحرك فإنها من النوع المتغير باستمرار (نيسان أكسترونيك سي في تي) التي تمزج بين الإحساس بالتعجيل الناعم والخطي والسريع مع التشغيل عالي الفعالية.

وستتوافر روج بنظام دفع رباعي أو نظام سحب أمامي متقدم مع تحكم بلحظة الانعطاف. ويوفر النظام تشغيلاً مستقراً في الطرقات الجافة والزلقة مع أداء وسحب ممتاز في جميع الظروف الجوية. وستجهز كل مركبة بنظام قياسي للتحكم الديناميكي بالمركبة مع نظام التحكم بالسحب.

نظام التعليق

يوفر نظام التعليق القياسي المستقل على العجلات الأربع في روج 2008 توازناً بين الراحة أثناء القيادة واستقرار القيادة. بالنسبة للتعليق الأمامي فإنه يتضمن دعامات مستقلة مثبتة على الهيكل مع نوابض ملفوفة ومخمدات صدمة عالية الأداء ونوابض مرتدة وقضيب اتزان. أما التعليق الخلفي فإنه يوفر فضاء أمتعة أكبر (مقارنة مع التصميم ذي الدعامة الخلفية) مع استقرار أثناء القيادة.

الأنظمة المتوافرة

بالنسبة إلى نظام التوجيه السريع فقد تم الحصول عليه بفضل نظام التوجيه المدعوم كهربائياً. كما ستجهز كل مركبة بمكابح هيدروليكية أمامية وخلفية ذات أقراص مبردة هوائياً كفقرة قياسية مع نظام منع الانزلاق الكبحي القياسي وتوزيع إلكتروني لقوى الكبح ومساعد الكبح.

مزايا السلامة

مزايا السلامة القياسية لروج الجديدة يتضمن ما يعرف بتركيبة منطقة البدن، ونظام الوسادة الهوائية المتقدم مع الوسائد الهوائية الأمامية مزدوجة المرحلة ونظام تصنيف شاغل مقعد الراكب الأمامي ومحددات الرأس الفعالة للمقعد الأمامي. كذلك ستشمل الفقرات القياسية الوسائد الهوائية الإضافية الجانبية المثبتة على المقعد الأمامي والوسائد الهوائية المثبتة على السقف كستائر لحماية رأس شاغل المركبة الأمامي والخلفي مع نظام رصد الانقلاب.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة