Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
تقنيات
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15

مرسيدس بشهادة بيئية

ستكون مرسيدس بنز سي كلاس أول سيارة في هذا القطاع من السيارات تحصل على شهادة بيئية. فقد أكدت المؤسسة المانحة للشهادة حصول التطوير البيئي للمركبة والذي أدى الى تطورات أخرى على كل دورة عمر المركبة في مجالات مهمة مثل استهلاك الوقود وغازات العادم واختيار المواد. و مرسيدس هي شركة السيارات الوحيدة في العالم التي حصلت على هذه الشهادة الصعبة المنال.

وبعد تقييم متأن قام به خبراء سلطة الفحص التقني الألمانية تبين أن عملية التطوير للمركبة سي كلاس الجديدة تتطابق مع متطلبات المواصفة العالمية البيئية ( آيزو 14062) التي تتبنى فكرة (صمم للبيئة). ومعروف أن هذه المواصفة تسيطر على التكامل بين السمات البيئية في تصميم المنتج وتطويره. إضافة الى ذلك، فإن السلطة المذكورة فحصت وأكدت البيانات والمزايا المثبتة في معلومات المنتج البيئية في سي كلاس الجديدة.

ويقول البروفيسور الدكتور هربرت كوهلر المسؤول البيئي في شركة ديملر كرايسلر للسيارات إن سي كلاس الجديدة تعد معلماً آخر في طريقنا باتجاه دعم وسائل النقل (ويضيف كوهلر) إن الشهادة البيئية تدعم تعهدنا الطويل الأمد بإنتاج مطور ومتوافق مع البيئة. وعلى سبيل المثال، فمن خلال التطوير الذي حصل على محركات الاسطوانات الأربع في سي كلاس الجديدة تمكن مهندسو مرسيدس من تحقيق ادخار في الوقود يصل الى 6% مقارنة بالموديل السابق. وبالنسبة الى غازات العادم فإن أوكسيدات النتروجين باتت اقل بنسبة 90% من الحدود المسموح بها أوربياً بموجب قانون (Euro 4). أما الهايدروكاربونات فإنها باتت أقل بنسبة 86%.

من ناحية التوازن البيئي الذي تم التحقق منه من قبل خبراء السلطة الألمانية فقد تبين أن أخصائيي مرسيدس بنز قاموا بتحليل دورة عمر المركبة الصالون الجديدة بكاملها - بدءًا من إنتاج المواد والأجزاء وانتهاءً بالمسافة التي تقطعها والبالغة 200 ألف كيلومتراً - بما في ذلك حساب كميات العادم ومتطلبات الطاقة. ومقارنة مع الموديل السابق للعام 2000، فإن متطلبات الطاقة الكلية لسي كلاس الجديدة تنخفض بمقدار 125 جيجا جول، وهو رقم يناظر الطاقة الموجودة في 3800 لتر من البنزين. كما تم خفض غازات العادم المسببة للاحتباس الحراري (ثاني أوكسيد الكاربون) على مدى عمر المركبة بمقدار تسعة أطنان لكل مركبة. بالنسبة لحجم الأجزاء المصنعة من البلاستيك المعاد تدويره فقد ازداد بنسبة 34%. كما حققت مرسيدس تقدماً آخر في اختيار المواد. فسي كلاس الجديدة تستخدم مواد في معظمها تستهلك أقل قدر من الموارد ومتطلبات الطاقة المنخفضة وخواص إعادة التدوير الجيدة. ولذلك فإن الصالون تخضع مسبقاً للقوانين الأوربية المتعلقة بإعادة تدوير المواد التي ستطبق في عام 2015 التي تطالب بـ 95% من نسبة إعادة التدوير ( مع 10% من استعادة الطاقة كحد أقصى ). وكمساهمة في الحفاظ على الموارد يوجد في المركبة الجديدة 32 جزءاً بوزن كلي يبلغ 40 كغم يمكن أن يصنع من البلاستيك المعاد تدويره. وذلك يزيد من حجم الأجزاء التي تمت الموافقة عليها لتصنع من مواد معاد تدويرها بنسبة 34% مقارنة بالموديل السابق.

وكان مبدأ (مصمم للبيئة) المعروف من خلال المواصفة العالمية آيزو 14062 قد أسس له بصرامة في عملية التطوير لسيارات ركاب شركة مرسيدس بنز على مدى 12 عاماً. حيث كان مختصون في مجالات التوازن البيئي والتخطيط لإعادة التدوير وهندسة المواد والعمليات، والتصميم والإنتاج قد رافقوا تطوير الموديلات الجديدة منذ البداية لتحديد المتطلبات البيئية وضمان تطبيق مبدأ (مصمم للبيئة) بحزم وصرامة.

وتعد سي كلاس الجديدة ثاني طراز لمرسيدس بنز منذ تقديم سيارة أس كلاس عام 2005 التي أعيد تنقيح عملية تطويرها الموجهة نحو البيئة. وبذلك تبقى مرسيدس بنز العلامة التجارية الوحيدة للسيارات التي تمتلك شهادة بيئية تخضع لمواصفات منظمة المواصفات العالمية (آيزو).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة